Friday 24th June,200511957العددالجمعة 17 ,جمادى الاولى 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الرأي"

العلامة الشيخ عبداللطيف بن إبراهيم آل الشيخالعلامة الشيخ عبداللطيف بن إبراهيم آل الشيخ
أشهر علماء الفرائض وأنحى علماء النحو في زمانه
د. عبدالله بن سعد الرويشد/ الرياض

طالب مني عدد من الاخوان الفضلاء والطلاب النجباء أن أكتب عن العلامة الشيخ عبداللطيف بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله- ترجمة كاملة مستفيضة كما كتبت عن صاحب السماحة الأمام الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وقالوا: لقد كان لمقالك السابق فوائد كثيرة، فقد استفاد منه طلاب العلم الذين لم يعرفوا ولم يروا الشيخ محمد ولم يعاصروه. وذكرت من كان يعرف سماحته وقد قلت أنه رائد العلم والتعليم وأستاذ الأيجال وشيخ العلماء ومفتي المملكة ورئيس قضاتها وممثل جده الامام المجدد الاول للعقيدة السلفية في العصر الحديث شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب -رحمهم الله جميعاً- فهو خليفته في حياته ومرجع العلم والعلماء ورجال الدين وشيخ الإسلام. لذا نرجو ان تكتب عن العلامة الشيخ عبداللطيف كما كتبت عن سماحة أخيه الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ في مقالك السابق على صفحات جريدتنا (الجزيرة) النابهة السباقة الرائدة لكل خير ومعرفة. فاستجابة لهذه المطالب والرجاءات الكريمة. أقول: العلامة الشيخ عبداللطيف بن إبراهيم آل الشيخ:
علم من أعلام الإسلام وشيخ من شيوخه المحققين في الدين والراسخين في العلم. كما كان رحمه الله من العلماء المصلحين ومن كبار المجتهدين في علم الفقه والحديث والتفسير والتوحيد والفرائض وأصول الفقه ومصطلح الحديث والتاريخ.
ولد رحمه الله بمدينة الرياض عام 1315هـ وتعلم علوم القرآن على أيدي شيوخه الاجلاء وأصحاب السماحة والفضيلة العلماء عمه الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ والشيخ سعد بن حمد بن عتيق والشيخ النحوي حمد بن فارس، والشيخ الفرضي عبدالله بن عبدالعزيز العنقري. وأخذ الكثير من العلوم والمعارف على أخيه سماحة المفتي الأكبر الإمام الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ. ومترجمنا: هو العلامة الشيخ عبداللطيف بن الشيخ إبراهيم ابن الشيخ عبداللطيف ابن الشيخ العلامة المجدد الثاني للعقيدة السلفية في العصر الحديث الامام الشيخ عبدالرحمن ابن الشيخ حسن الأمام المجدد الاول الامام الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمهم الله جميعاً وغفر لهم.
وبعد أن نهل من العلم ما قدر له أن ينهل زاده الله بسطة فيه بلغ بها منزلة بين قومه وأمته لا تدانيها منزلة واذا كان الله تبارك وتعالى قد زاده بسطة في العلم مكنته من ان يقضي حياته كلها في التدريس وتوجيه طلاب العلم فهو تارة في حلقات العلم للتدريس والارشاد والتوجيه وتارة يحقق الكتب وينشرها وتارة أخرى يحل للناس ما استعصى على العلماء والقضاة وغيرهم من مشاكل في (علم الفرائض) بقضايا المواريث، فقد كان -رحمه الله- إماما ألمعيا ومبرزاً حافظاً لأصول المواريث معلماً إياها لتلاميذه وفضيلته وإن يكن قد بلغ من العلم مبلغاً لا يجارى فقد كان مرهف الحس رقيق الشعور غزير المادة في العلوم والمعارف سريع البديهة طويل الباع في جميع الفنون والعلوم الدينية والعربية.
فقد كان يجلس لطلاب العلم بعد صلاة المغرب في علم الفرائض ويجلس لهم بعد صلاة الفجر في النحو وتولى ادارة المعهد العلمي عند افتتاحه عام 1371هـ ثم صار مديراً عاماً للمعاهد والكليات ثم نائبا لاخيه سماحة الشيخ محمد رئيس الكليات والمعاهد العلمية في جميع أنحاء المملكة.
ولقد آتت هذه المعاهد العلمية والكليات أشهى أكلها واطيب ثمارها وأينع نتاجها، فقد خرجت آلاف العلماء والقضاة والكتاب والأدباء بتوجيهات سماحة المفتي ومترجمنا الكبير رحمهما الله.وكان يدرس طلابه وتلاميذه في مسجد الشيخ عبدالله بن عبداللطيف وهو (الجامع بحي دخنه) وظل كذلك ما ينيف على أربعين عاماً وتفرغ سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم لتدريس التوحيد والفقه كما كان رحمه الله مواطناً صالحاً محباً للخير متفانيا في خدمة الغير، كان (أمة وحده) ولا مبالغة فكم أصلح بين المتنازعين على أعلى المستويات وأدناها وكم تجشم من مشاق وركب من أهوال في تنقله في الماضي غبر البعيد بين القبائل والمدن والقرى والهجر ومضارب البدو للدعوة إلى الله والوعظ والارشاد والتوجيه والاصلاح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر برفق وسهولة ولين وقد أصدر مجلة (راية الإسلام) بمدينة الرياض وقد احتجبت منذ مدة. وإن أنس لا أنس أنه كان مستشاراً للشعب بعد أخيه سماحة المفتي مستشاراً لكل من يطلب مشورته وكان ذا مرؤة لا توصف ولا تحد معينا لكل من يطلب عونه مساعداً كل من يرجو منه مساعدته.
وكان مثالاً نادرا للوفاء والكرم والحلم والاناة والسماحة وحسن الخلق والشهامة والنجدة. وإن أنس كذلك لا أنس كم كتب من وصايا وكم قسم من مواريث وكم تم على يدي الفقيد العظيم من عقود البيع والشراء لممتلكات المواطنين وعقاراتهم لبعضهم البعض وذلك قبل فتح مكاتب لكتابة العدل بالرياض التابعة لوزارة العدل وقد حضرت عدداً كثيراً من كتابة هذه المبايعات العقارية (بداره بدخنه) وقد أشهدني فضيلته على ما كنت أحضره من هذه المبايعات العقارية. وكان معد القهوة والشاي يقدمها لجميع الحاضرين ثم بعد ذلك يقوم صانع القهوة بتقديم البخور الهندي الممتاز ذي النوعية الجيدة الثمينة فيكون هذا البخور سحباً زكية ذات رائحة عطرة جميلة ويخرج هؤلاء وأولئك وكلهم يدعون لفضيلته بطول العمر ولوالده ووالدته بالرحمة والمغفرة رأيت ذلك بعيني وسمعته بأذني مئات المرات.وهو شاعر حسن الديباجة جميل الأسلوب جزل المعاني كثيراً ما جادت قريحته الفياضة والحاضرة المسعفة بالقصائد الرنانة والمعاني الطنانة كما أن له قصائد مطولة بعضها يزيد على الخمسمائة بيت منافحاً فيها عن العقيدة الإسلامية السلفية مناصرا دعاتها مآزرا ومؤيدا دعوة جده الاكبر إلى الدين القويم الامام محمد بن عبدالوهاب وما أكثر ما قاله من قصائد رائعة في المناسبات الإسلامية والوطنية الخالدة. ومن هذه القصائد هذه الملحمة الشعرية الطويلة والتي رد بها على قصيدة أحد المناوئين للدعوة والتي يعارض فيها العقيدة الإسلامية السلفية وهي تزيد على خمسمائة بيت من الشعر ومطلعها:


صح القلب عن ذكر الحسان الكواعب
وعن مدح بيض فاحمات الذوائب
ووصف لآرام نعمن بوجرة
وندب لاطلال عفت بالسياسب
بتذكار آساد أباة ضياغم
إذا ركبوا يوما ظهور السلاهب
فمن كل مقدام إلى حومة الوغى
يحكم في الأعناق ضرب القواضب
ومن كل من يعطي الرديني حقه
ويسقي العدا كأسا أمر المشارب
اذا ما عتلى يوماً على سرج سابح
تولت جموع من ضد يد محارب
ملوك الحمى أهل الوقاء أحبتي
فحي هلاً بالامجدين الاطايب
دعتهم معاليهم إلى منتهى العلى
فلبوا لداع قد دعاهم ونادب
لقد نصروا الإسلام بالسر والقنا
وليس لهم الا العلى من مآرب
فناد بمدح القوم في كل محفل
ودع قول أفاك جهول مشاغب
وذاك ومن أبدى السباب بنظمه
ويدعى لئيم زعيم المكاذب
فأفعم بالبهتان والزور نظمه
مقال جهول تائه العقل ذاهب
يذب عن الفساق من سوء جهله
ويهجو لأهل الدين أهل المناقب

إلى أن قال:


سألت إله العرش عونا على الذي
هذي ورمى أهل الهدى بالمصائب
وهذا أنا أسعى بما رمت سائلاً
إلهي بتوفيق وحسن العواقب
فأسأله سبحانه جل ذكره
وفاة على التوحيد خير المذاهب

ثم بدأ في إيراد أبيات المعارضة، وأخذ في نقضها بيتا بيتا ويرد عليها. هذا وقد ظل الفقيد الجليل هكذا يعمل ويعين ويوجه ويعظ ويرشد ويدير ويفصل في المنازعات لكل المستويات ويدعو إلى الله حتى ألم به مرضه الذي وافته المنية فيه فتوفي -غفر الله له- في الرياض ليلة السبت الثالث من شهر شوال سنة 1386هـ عن عمر يناهز الحادية والسبعين وانني لم أر مثل هذه الضجة وهذا الحزن العام المشترك الذي عقد الألسنة وقبض القلوب وأسكب العيون بدموع الحزن والألم في جنازته في الرياض.
أجل فانني لم أر هذا العدد الكبير الذي أخذ يزحف إلى المسجد (الجامع الكبير) وبعد الصلاة عليه رحمه الله تحول هذا الزحف الجنائزي متجها إلى (مقبرة العود) وان هذا الموكب الميهيب المحزون ما رأيته قط في حياتي إلا في جنازة جلالة الملك عبدالعزيز وابنائه الملوك الاماجد سعود وفيصل وخالد وكذلك جنازة سماحة الامام الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ -غفر الله لهم جميعاً- ولقد ذكرني هذا الزحف المهيب بالقول المأثور الصادق (أنتم شهداء الله في أرضه موعدكم يوم الجنائز). وكما جاء في القول المأثور (الخلق اقلام الحق) وايم الله لقد كان لوفاة الفقيد العظيم رنة حزن عميق واسى بالغ في نفوس المواطنين جميعاً. ولقد ودعه محبوه المفجوعون فيه خير وداع حين شارك الملك فيصل بن عبدالعزيز -رحمه الله- بالصلاة عليه وحين سارت جنازته في موكب يحف به الجلال ويتدافع فيها المعزون بالمناكب ليحملوا جثمان الفقيد إلى حيث ووري الثرى عليه -رحمه الله- فاللهم أجزه عنا وعن محبيه وعارفي فضله ومقدري علمه وتلاميذه خير الجزاء وتغمده اللهم بواسع مغفرتك وأسكنه فسيح جناتك.
وبعد انتهائي من كتابة هذه الترجمة وحيث أن كل من ورد اسمه في هذه السطور قد توفي إلى رحمته ومغفرته إن شاء الله تذكرت قول شاعر الزهد في العصر العباسي ابو العتاهية اذ يقول:


إن الطبيب بطبه ودوائه
لا يستطيع دفاع مكروه أتى
ما للطبيب يموت بالداء الذي
قد كان يبرئ منه فيما قد مضى
مات المداوي والمداوى والذي
صنع الدوا وباعه ومن اشترى

والله من وراء القصد.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved