Saturday 18th June,200511951العددالسبت 11 ,جمادى الاولى 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "منوعـات"

إطلاق سفينة إمداد بنجاح إلى محطة الفضاء الدوليةإطلاق سفينة إمداد بنجاح إلى محطة الفضاء الدولية

* واشنطن - (د. ب. أ):
ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية - ناسا - في بيان، أن مركبة الشحن الروسية (بروجرس) غير المأهولة، انطلقت مساء الخميس من قاعدة بيكانور في جمهورية كازاخستان، تقل نحو طنين من الإمدادات إلى المحطة الفضائية الدولية (أي أس أس).
وانطلقت بروجرس في رحلة تستمر يومين. ووفقاً لما قالته ناسا فإن بروجرس استقرت في المدار بعد أقل من 10 دقائق من انطلاقها.
وتحمل مركبة الفضاء الطعام والوقود والأوكسجين والماء وقطع الغيار ومتعلقات شخصية، لطاقم محطة الفضاء الدولية. كما ستنقل كاميرا رقمية لاستخدامها في التقاط صور لمكوك الفضاء (ديسكفري)، خلال اقترابه من محطة الفضاء الدولية، في أول رحلة له منذ كارثة المكوك كولومبيا، في عام 2003.
وستظهر الصور ما إذا كانت طبقات الحماية في ديسكفري تعرضت للتلف. وأرجع سبب كارثة المكوك كولومبيا، إلى ثغرات في هذه الطبقات، مما أسفر عن مقتل جميع رواد الفضاء السبعة الذين كانوا على متنه.
وأبلغ طاقم محطة الفضاء الدولية القائد سيرجي كريكاليف ومهندس الرحلة من وكالة ناسا، بنجاح إطلاق سفينة الشحن. يذكر أن محطة (أي أس أس) توجد على مسافة 370 كيلومترا فوق سطح الأرض.
ومن المقرر أن تهبط بروجرس ألياً على محطة الفضاء الدولية في الساعة 44 :00 بتوقيت جرينتش. وستكون هذه هي الرحلة رقم 18 لبروجرس على المحطة الفضائية منذ توقف الرحلات المكوكية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved