Saturday 28th May,200511930العددالسبت 20 ,ربيع الثاني 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "متابعة "

قادة (التعاون) يعقدون قمتهم التشاورية بالرياض اليومقادة (التعاون) يعقدون قمتهم التشاورية بالرياض اليوم
العطية لـ« الجزيرة »: انعقاد القمة تكرس التقارب بين دول المجلس وتعزز مسيرة التعاون المشتركة

* الرياض - صالح الفالح:
يلتم عقد أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في القمة التشاورية الخليجية والتي تستضيفها الرياض العاصمة اليوم (السبت) وتعقد في قصر الدرعية وتستمر يوماً واحداً ويأتي انعقاد القمة في ظل متغيرات وأوضاع دولية دقيقة.
وأوضح معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية إن انعقاد القمة التشاورية (السابعة) لقادة دول (التعاون) سيثمر عن نتائج ملموسة لتعزيز وتفعيل مسيرة التعاون المشترك وتكريس التقارب بين رؤى الدول الأعضاء.
وكشف العطية في حديث مقتضب خص به (الجزيرة) عقب ختام جولة خليجية قام بها معاليه التقى خلالها بقادة مجلس التعاون الخليجي وأطلعهم على تحضيرات القمة التشاورية.. كشف أن مكافحة الإرهاب سوف تحظى بالأولوية خلال مداولات القادة في القمة التشاورية السابعة.. والتنسيق الأمني بين الدول الأعضاء لمكافحة هذه الظاهرة.. معتبراً أن مثل هذه اللقاءات سوف تدعم التواصل فيما بين قادة مجلس التعاون.. وفيما يلي نص الحوار:
* كيف تنظرون لأهمية انعقاد هذه القمة في ظل الأوضاع الراهنة في المنطقة وفي العالم؟
- إن انعقاد القمة التشاورية السابعة لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم السبت في العاصمة السعودية الرياض في ظل الأوضاع الراهنة في المنطقة والعالم سيثمر دون أدنى شك عن نتائج ملموسة لتعزيز وتفعيل مسيرة التعاون المشترك وتكريس التقارب بين رؤى الدول الأعضاء حيال القضايا السياسية والاقتصادية التي تهم قادة وشعوب ودول المجلس.
* ما هي أبرز الموضوعات المطروحة على طاولة قادة مجلس التعاون في قمتهم التشاورية؟
- إن أهم الموضوعات التي ستبحثها القمة التشاورية ستكون في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية والدفاعية والتربوية والتعليمية والاجتماعية، بالإضافة إلى التطورات السياسية الراهنة وفي مقدمتها الوضع في الأراضي الفلسطينية والعراق وقضية جزر دول الإمارات الثلاث طنب الكبرة وطنب الصغرى وأبو موسى المحتلة من قبل إيران. والتعاون والتنسيق الأمني في مجال مكافحة الإرهاب ستحظى بالأولوية خلال مداولات القادة في القمة التشاورية.
وكما ستشهد القمة بلورة لمواقف دول المجلس تجاه القضايا المصيرية نظراً لخطورة التحديات الراهنة التي يواجهها النظام الإقليمي العربي. وأن القادة سيعربون عن قلقهم إزاء ما آلت إليه الأوضاع الأمنية في العراق ويؤكدون على مواقفهم الثابتة الداعية إلى تعزيز الأمن والاستقرار فيه وتكريس الوحدة الوطنية بين العراقيين ودعوة كافة ألوان الطيف السياسي في العراق إلى تغليب المصلحة الوطنية حتى يستعيد هذا البلد عافيته ويحافظ على استقراره ووحدة أراضيه.
وسيستعرض القادة أيضاً في القمة الأوضاع الراهنة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وما يتعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق من ممارسات قمعية لقوات الاحتلال الإسرائيلية وسيؤكدون على مواقفهم الثابتة الداعية إلى تحقيق الانسحاب الإسرائيلي الكامل من كافة الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وخارطة الطريق وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.
* هل تعتقدون أن عقد القمة التشاورية على مدار السنوات الماضية قد حققت نتائج إيجابية وقرارات من شأنها خدمة أبناء الخليج؟
- لا شك في ذلك فإن هذه اللقاءات بين أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون تعمل على دعم التواصل فيما بينهم كما أنها تعكس حرصهم الدائم على المتابعة الوثيقة والمستمرة لكل ما يتعلق بتحقيق آمال وتطلعات مواطني دول المجلس، كما أنها تتيح لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس متابعة مسيرة العمل المشترك بين الدول الأعضاء، وتدعم مواقف دول المجلس حيال القضايا الإقليمية والدولية الراهنة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved