Wednesday 25th May,200511927العددالاربعاء 17 ,ربيع الثاني 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "متابعة "

دليل إرشادي يسبق إصدار حركة نقل معلمات الرياضدليل إرشادي يسبق إصدار حركة نقل معلمات الرياض

* الرياض - عبد الرحمن اليوسف:
أصدرت إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات دليلاً إرشادياً ووزعته على المدارس، يحتوي على أفكار تزيد من فرص النقل للمعلمات، ثم من خلاله كيفية تحديد مواعيد قبول استمارات النقل الداخلي، ومواعيد تعديل رغبات النقل الداخلي .. وركز الدليل على معلومة مهمة، وهي أنّ المباشرة في الوزارة كمعلمة، تعني أول مباشرة في التعليم سواء تم تعيينها على بند أو على مستوى، على المعلمة التوقيع على استمارة النقل بعد التأكد من صحة البيانات والرغبات. ولا يحق لمديرة المدرسة رفض أي طلب نقل لأية معلمة، أو التدخل في إدراج رغباتها، كما يحق للمعلمة طالبة النقل الخارجي طلب نقل داخلي، وفي حالة تحقق نقلها لإحدى رغباتها في النقل يحذف طلبها من النقل الداخلي، وأنّه في حال تمتع المعلمة بإجازة - أيّاً كان نوعها - يشترط لرفع طلبها أن يكون تاريخ انتهاء الإجازة بنهاية الفصل الدراسي الثاني من هذا العام .. وأوضح الدليل أنّه يحق للمعلمة راغبة النقل الداخلي طلب عشر رغبات مدارس أو شرائح أو كليهما معاً داخل المحافظة أو المندوبية التي تتبعها مدرستها، أما إذا كان الطلب محافظة أو مندوبية أخرى فهذا يُعتبر نقلاً خارجياً وهو عن طريق الوزارة حتى وإن كانت المندوبية تابعة للإدارة.
وجاء من خلال الدليل التحذير بأنّه لن تُقبل أي عدول عن النقل بعد صدور الحركة .. وأوضح الدليل فكرة برنامج الحركة الذي من خلاله تتحقق رغبة المعلمة في النقل عبر برنامج الحركة، والمعتمد من قِبل الوزارة لجميع إدارات التربية والتعليم، وذلك بأمرين مهمين وهما - وجود احتياج في المدرسة التي ترغب المعلمة النقل لها - أن تكون المعلمة هي أحق طالبات تلك المدرسة وفق بنود المفاضلة -؛ وبنود المفاضلة هي أن تتم المفاضلة بين طالبات النقل عن طريق الحاسب الآلي ببنود محددة من قِبل الوزارة وهي - تاريخ المباشرة في الوزارة - عدد أيام الغياب بدون عذر - عدد أيام الغياب بعذر - تقدير المؤهل - عام التخرج - الأداء الوظيفي للعام الماضي - الأداء الوظيفي للعام الحالي .. كما أنّ هناك عوامل تزيد من فرص النقل وهي تسجيل الرغبات كشرائح، وهذا يزيد من فرص النقل حيث تحتوي الاستمارة الخاصة بطلبات النقل على عشر رغبات لكلِّ معلمة. ومن خلال تجارب النقل للأعوام الماضية فإنّ الكثير من المعلمات يسجلن عشر رغبات بمدارس محددة، وهذا يقلل من فرص النقل لها، فهي تدخل في تفاضل عليها وذلك عن طريق تسجيل شرائح بدلاً من المدارس .. فالرياض مقسمة إلى شرائح وكلُّ شريحة تحتوي على عدد من الأحياء، فبدلاً من أن تدخل المعلمة في المفاضلة على مدرسة محددة تدخل على عدد كبير من المدارس.
ويأتي إصدار هذا الدليل بحجة أن التعليم عملية تربوية معقدة يؤثر فيها العديد من العوامل، ويعتمد الرقي بالعملية التعليمية على نوع تلك المؤثرات وتحويل تأثيرها من تأثير سلبي إلى تأثير إيجابي .. ولعل العنصر الرئيس في جودة التعليم هي المعلمة، فمهما كانت المؤثرات ومهما تنوعة العقبات، فيبقى أن المعلمة المتميزة تصنع بنفسها سبل النجاح وترتقي بالعملية التعليمية إلى القمة، لذا كان من استراتيجيات الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض العمل على الرقي بمستوى المعلمة، وتوفير المناخ المناسب، والتهيئة النفسية لها، وجعل الاستقرار النفسي للمعلمة، أهم العوامل التي تساعدها على زيادة العطاء والإنتاجية، فأصدرت هذا الدليل تسهيلاً عليها ورغبة منها في تحقيق رغبتها بشتى الطرق والوسائل التي لا تؤثر على سير الدراسة وحتى لا تكون الضحية من ذلك الطالبة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved