|
انت في
|
* الكويت - عبدالله القاق:
ثم مضى محيياً الكويت واهلها:
ليمضي في سياقه معبراً عما كان يسود العراق من قلق فيقول:
ثم القى الشاعر محمود الدليمي قصيدة غنت بملامح الود وبصدق المشاعر واخلاصه للعراق والعراقيين واعادت اللحمة العربية، ولجيران بلده الكويت ويتساءل كيف يعاتب وهو لا ذنب له فيما حدث فيقول:
وكانت قصيدة الشاعر جواد جميل التي ضمت ما ينوف على مائة بيت بعنوان (العودة الثانية لأدونيس) من القصائد التي نالت استحسان الحضور.. حيث القاها بحضور رئيس الوزراء الكويتي:
انا والماء نبحث الان عن قطرة ماء خلف الرمال تغيب
هكذا الشعر فهو اما مسيل من جراحات واما كذوب! وتحدث في الامسية الشعرية الاولى: حسين بندر الركابي وعبدالرحمن طهمازي وسهام عبدالمجيد وعلي الشلاه وقصي الشيخ عسكر.. ولميعة عباس عمارة ووحيد خيون وفاضل عبيد. كما القى الاستاذ الدكتور وليد محمود خالص محاضرة بعنوان (رواد الاحياء في الشعر العربي الحديث في العراق) ادارها الدكتور عبدالله المهنا أشار فيها إلى جهود عدد من الشعراء مثل الزهاوي والرصافي والنجفي والجواهري.. وقد جاء الاحياء لينقذ الشعر مما فيه من جمود وسكون وينفخ فيه شيئا من الحياة.. فاذا اقترن (الاحياء) بالشعر ندرك انه كان يمر بمرحلة احتضار وجاء المنقذ ليفعل فعله، وليس ذلك الموات سوى ما ران على الشعر خلال حقب طويلة من جمود وعجز عن الابداع وتقليد فج للسابقين. وصفوة القول كما يقول الدكتور خالص ان الشعر في العراق في القرن التاسع عشر اتسم بسمات المراحل التي سبقته الا فيما ندر من حيث العقم والعجز عن الابتكار والاتكال على الذاكرة الشعرية بلا مقدرة ولو بسيطة للتجاوز.. مع عناية واضحة بالجوانب الشكلية والزخرفية التي لا تضيف شيئا أو موقعا فهي الغاية واليها الآمال. واجمع الشعراء والادباء الذين ناقشوا هذا البحث ان الدكتور علي عباس الاستاذ في جامعة البتراء يعتبر (دستورا) في شعراء الاحياء والتجديد والبحث نظرا لموضوعاته المميزة حيال الشعراء والادباء العراقيين المحدثين وغيرهم. وتحدث الدكتور عبدالواحد لؤلؤة عن رواد التجديد في الشعر العربي المعاصر ان بعض مظاهر التجدد في مناحي الحياة الثقافية ظهرت في العراق خلال الحرب العالمية الثانية وكأنها امتداد لانشطة متنوعة بدأت بالظهور بعد زوال الحكم العثماني بنهاية الحرب العالمية الاولى. وأضاف الدكتور عبدالواحد لؤلؤة في ورقة عمل قدمها في الملتقى الاول للشعر العربي في العراق بعنوان (رواد التجديد في الشعر العربي المعاصر في العراق) ان العراق كان ولا يزال يموج بالشعر والشعراء في احلك الظروف وربما كان لدخول الاجنبي إلى العراق في اربعينيات القرن العشرين بعض ما اثار نوعا من التحدي لتأكيد الهوية الوطنية وبين ان لوجود البولنديين في العراق مثلا من المعنيين بفنون الرسم والنحت اثره الواضح في انتعاش الرسم والنحت لدى عدد من اصحاب المواهب الفنية من العراقيين فظهرت حركة مميزة في الرسم والنحت ما لبثت ان ظهرت في أعمال فنانين اشتهرت أعمالهم في الخمسينيات من القرن الماضي وما بعده. وافاد انه ظهرت حركة متطورة في الشعر في دار المعلمين العالية التي كانت الكلية الجامعية الوحيدة في العراق التي تدرس الادب حتى تأسيس كلية الاداب والعلوم عام 1949 وبعدها تزايدت المعاهد التي تدرس الاداب تخرج على اثرها عدد من الشعراء منهم نازك الملائكة وبدر شاكر السياب وعبدالوهاب البياتي. يذكر ان الملتقى بدأت فعالياته بالامس وتستمر 3 ايام يشارك فيه عدد من الشعراء العراقيين والعرب. العلاقات الثقافية الاردنية - العراقية ووصف السيد هلال ناجي رئيس الادباء والكتاب العراقيين الاسبق هذا الملتقى بأنه يجيء في ضوء احداث جسام عصفت بالمنطقة، وقال: ان الكويت منارة للاشعاع الثقافي والفكري والشعري، وليس ادل على ذلك هذا المؤتمر الذي اعدته مؤسسة البابطين للابداع الشعري. وقال ان هناك تعاونا اردنيا عراقياً واسعاً في مجالات الشعر والثقافة والادب واننا نأمل زيادته وتطويره في مختلف المجالات. ويمكن القول، كما ذكر الاستاذ عبدالعزيز السريع الامين العام لمؤسسة عبدالعزيز البابطين للابداع الشعري ان هذا الملتقى قد حقق اهدافه في توطيد العلاقة بين مثقفي البلدين الكويت والعراق من ناحية ومثقفي البلدين مع مثقفي البلدان العربية الاخرى خاصة في هذه الظروف لما للثقافة من اثر كبير في ربط اواصر الصداقة والمحبة بين الشعوب لأنها الاقرب للمواصلة بين القلوب ولها دورها الفاعل في نبذ الخلافات. وقد سألت (الجزيرة) الشيخ صباح الاحمد الجابر اثناء مشاركته بهذا الملتقى عن اهميته فقال: اننا نشعر بالزهو لاستقبال الكويت نخبة من ادباء العراق وشعرائه ومثقفيه بالاضافة إلى لفيف من ابناء الوطن العربي، فالتفاعل بين الادباء العرب يجدد الدماء في الجسد الثقافي ويرفده بطاقات جديدة. حقاً لقد امضينا ثلاثة ايام حافلة بالنشاطات الادبية التي رعتها مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري والتي اكدت سياساتها من ان الساحة الثقافية العربية هي ساحة واحدة.. ولا شيء ينبغي ان يفرق بين حملة الكلمة مهما اختلفت رؤاهم واجتهاداتهم.. وهذا التوحد الفكري على ارض الكويت، كما قال الاستاذ الدكتور علي عباس.. ان هذا التلاقي والتوحد في المجال الفكري يعطي الدليل والمثال على امكانية التوحد في المجالات الاخرى.. ونبرهن على ان الاختلاف يجب ان لا يؤدي إلى الخلاف.. في الساحة متسع للجميع. |
[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة] |