Friday 20th May,200511922العددالجمعة 12 ,ربيع الثاني 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الرأي"

مداخل عصر المعرفةمداخل عصر المعرفة
د. عبدالرحمن الحسيني

كثيرون صنّفوا عصرنا هذا بأنه عصر (المعرفة) وآخرون قالوا عنه: عصر (القرية الكونية) وهي مؤشرات على شكل العلاقة المتوقعة بين سكان هذه الأرض بعد أن سادت (الجغرافيا) وتغلّبت على (التاريخ) فلم يعد للحواجز الترابية التي تحول بين الشعوب ذلك الدور المتوقع في الحماية والخصوصية المستقلة التي تنافح عنها وتعتز بها كل المجتمعات في إطار خريطة محددة لفكر وفلسفة المجتمع ورؤيته للكون والحياة.
هذا التداخل في الحضارات والتمازج في الفكر مصدره الأول (المعرفة) التي انتشرت عن طريق الفضاء الواسع، حتى أصبحت (سلعة) قابلة للصرف، يستطيع كل إنسان أن يحصل عليها بضغطة زر من جهازه التقني ليصله بشبكة هائلة من المعلومات الكونية، وهنا يبرز السؤال الأهم الذي ستحدد إجابته المكانة الطبيعية لهذا المجتمع أو ذاك وهو: من يملك أصل المعرفة القادر على إبداعها وتسويقها إلى العالم؟!
إن الإجابة عن هذا السؤال هي المحرك الأساس لكوامن التنافس العالمي على الصدارة، وقد اتجه العالم الآن بالفعل إلى التنافس في تشكيل المعرفة وتصديرها وتسويقها، بعد أن أصبح العقل هو مصدر القوة الأول في عصر النهضة القادم الذي سيغير من خارطة العالم، ليس على مستوى الحدود الجغرافية، بل على الجانب الأهم المتعلق بالتحكم في مقدرات وثروات الأرض، وسيادة القيم والعادات والثقافات، وتوجيه الناس نحو أيديولوجيات معيّنة تحدد شكل العلاقة التي يريدها الجانب القوي في المعادلة، فإذا استطاع أي مجتمع أن ينشر ثقافته ويبسط هيمنته الفكرية فهو الأقوى وهو الأفضل.
من هنا يأتي اهتمام الدول كافة بالعلم والعلماء بوصفهم مصدري المعرفة، وعلى أيديهم سيكتب للشعوب البقاء والتخليد في ذاكرة العالم الرقمي المدهش! لذا اتجهت كافة الدول إلى تطوير التعليم وتجويده وابتكار وسائل المنافسة الشريفة بين شبابها كافة في جميع المراحل الدراسية.
وقد حقق التعليم في بلادنا الكريمة قفزات نوعية منذ انطلاقة باكورته الأولى عام 1373هـ عندما تولى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز- أيده الله- وزارة المعارف فكان بذلك أول وزير لها، وتحقق على يديه الكثير من الآمال، وبدأت الآن ملامح جديدة من آليات وطرائق التعليم والتعلم في عهده الميمون، فدفع بكل الوسائل الممكنة للتأقلم مع هذا الواقع المتطور حتى سجّلت ميزانية التعليم أعلى الميزانيات.
وامتداداً لجهود الدولة تجاه التعليم فقد تنامت طرائق التعبير عن هذا الاهتمام، ومن ذلك جائزة الأمير المبدع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية الذي أعلن ولادة جائزة سموه للتفوق العلمي عام 1406هـ لتكمل عشرين عاماً من عمرها المديد وهي تقدم رسالة تربوية هادفة إلى أبناء الوطن، فقد استطاعت هذه الجائزة أن تحقق سمعة طيبة بين أبناء وبنات المنطقة الشرقية الذين باتوا يخططون لنيل الجائزة منذ بداية كل عام.
ويسرني ختاما أن اعبّر عن بالغ الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لرعاية سموه الكريم ودعمه لهذا المهرجان الذي يلتقي فيه المتفوقون والمتفوقات مؤكدين أن هذا البلد يزخر بالمبدعين والإيجابيين من الشباب والشابات القادرين على العطاء ومواصلة المسيرة بنظرة متفائلة ومتطلعة لغد مشرق وهم في الوقت نفسه يبعثون برسالة إلى المعتدين من بعض المتطرفين الذين أساءوا إلى بلدهم بأنهم لن يمسّوا هذا الكيان وأن العزة والمنعة لهذا الدين وأهله، ولن يستطيع هؤلاء العابثين أن ينالوا من شرف الوطن وأهله!
كما أهنئ في الوقت نفسه كافة الطلاب والطالبات بالمنطقة الشرقية على شرف استحقاق الجائزة، وتهنئة خاصة إلى ابناء وبنات مدارس دار العلوم الذين نالوا هذا الشرف، كما أهنئ آباءهم وأمهاتهم ومعلميهم الذين كان لهم الفضل الأول- بعد توفيق الله تعالى- في تحقيق هذا الإنجاز.
والله الموفق.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved