Tuesday 3rd May,200511905العددالثلاثاء 24 ,ربيع الاول 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

بعد إعلان تأسيسهابعد إعلان تأسيسها
شركة التسويق والتجارة تروج للصادرات السعودية بالأسواق العربية

* القاهرة - مكتب الجزيرة - محمد العجمي - ابراهيم محمد:
تبدأ شركة التسويق والتجارة العربية التي أعلن عن تأسيسها مؤخراً مجلس الوحدة الاقتصادية ويشارك بها عدد كبير من رجال الاعمال السعوديين أعمالها بعد إعلان التأسيس النهائي لها، حيث تساهم الشركة في حل العديد من مشاكل التسويق للصادرات السعودية وبشكل خاص في مجال المنتجات الزراعية، والذي ستبدأ الشركة أعمالها فيه خلال المرحلة الأولى.
واكد الخبراء ان تجربة انشاء الشركة للتسويق الاقليمي ستعود على المملكة بالعديد من المزايا، اهمها تنمية وترويج الصادرات الزراعية بالاسواق العربية والعالمية، وزيادة ومضاعفة حجم التبادل التجاري بين المملكة والدول العربية، بالاضافة الى زيادة القدرات التسويقية للمنتجات والصادرات السعودية، والعمل لمحاولة سد الفجوة الغذائية التي تعاني منها المملكة والدول العربية بشكل عام من خلال تحريك فوائض المنتجات الزراعية والغذائية بالمنطقة العربية.
واشاروا الى ان الشركة نموذج مواكب للنظام العالمي في الاهتمام بالتسويق للصادرات في ظل نظام الشركات الضخمة ومتعددة الجنسيات والتكتلات الاقتصادية. وطالبوا بأن تعمل الشركة بشكل فعّال لزيادة الصادرات السعودية والعربية البينية والخارجية المشتركة للأسواق المختلفة.
وأوضح د. أحمد جويلي - أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية - ان المجلس اتخذ كافة الاجراءات لإنشاء شركة لتسويق المنتجات والسلع والخدمات العربية. وذكر ان المجلس رأى بعد اعداد دراسات الجدوى ان تبدأ الشركة في مرحلتها الاولى بتسويق المنتجات الزراعية والرأسمالية، وقد وافق على هذا الأعضاء المؤسسون للشركة وعددهم حوالي خمسة وثلاثين مؤسسا ( منظمات عربية ? بنوك ? رجال اعمال ومستثمرين عرب ? اتحادات عربية نوعية)
تذليل العقبات
ويرى هلال شتا عضو الشعبة العامة للمصدرين بالغرف التجارية ان شركة التسويق تساهم في تذليل العقبات والمشكلات التي تقف امام المصدرين العرب، كما تساهم في زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية والذي لم يتعدَ 10% من حجم التجارة البنية، وانه يمكن زيادة هذا الرقم اذا احسنت الشركة الادارة الجيدة ومن خلال كوادر تسويقية ممتازة، كما يمكن عن طريق اقامة المعارض عرض المنتجات وتعريف المستهلك العربي بما ينتج في المملكة والمنتجات العربية للمصدرين وتنشيط المنتجات، كما يمكن ان تحسن القدرة التنافسية لدى الدول وتنمي من قدرة الاقتصاد العربي.
ويؤكد د. اسامه علما - استاذ الاقتصاد باكاديمية السادات للعلوم الادارية - ان دخول المملكة لإنشاء وتأسيس شركة للتسويق والتجارة مع الدول العربية يعد مواكبة للاتجاه لمضاعفة حجم الصادرات، كما يأتي في اطار حل مشاكل التسويق التي كانت تعاني منها الصادرات المصرية منذ فترة طويلة.
ويشير الى ان التسويق بشكل اقليمي والاتجاه بعد ذلك للتسويق في الاسواق العالمية يعمل على تنشيط صادراتنا بشكل كبير ويزيد من قدراتنا التصديرية في المنتجات الزراعية، والتي كنا نفقدها مع ضعف اساليب التسويق المتبعة.. موضحا ان شركة واحدة في مجال المنتجات الزراعية لن تحل جميع مشاكلنا مع التسويق ولكنها تعد مؤشرا جيدا وخطوة ايجابية لصالح الصادرات. ويضيف د. علما ان شركة التسويق والتجارة العربية تجربة يجب ان يتم تعميمها بين المملكة والدول العربية في اكثر من قطاع لكي تزيد من فرص ترويج الصادرات بالمملكة والعربية، كما انها تعمل على زيادة مجالات التبادل التجاري بين المملكة والدول العربية، وهو هدف في حد ذاته تسعى له الدول العربية منذ فترة لتحقيقه. ويشير د. علما الى ان المنافسة العالمية في السيطرة على الاسواق من خلال منتجات الشركة العملاقة والمتعددة الجنسيات لا يصلح معها العمل الا من خلال التكتل تجاريا على المستوى الاقليمي لتسويق منتجاتنا بشكل فعّال باسواق الدول الاخرى. ويقول ان تلك الشركة خطوة على الطريق الصحيح يجب ان يتبعها العديد من المشروعات المشتركة والشركات التجارية بين المملكة والدول العربية في اطار الاتجاه للتكامل والاقتصادي بين السعودية والدول العربية خلال الفترة القادمة.
ويرى د. ابراهيم فوزي وزير الصناعة الاسبق ان نجاح تجربة شركة التسويق والتجارة العربية والتي يشارك فيها مساهمون سعوديون يتوقف على التركيز على التخصص في تسويق منتجات محددة لتعدد المنتجات الزراعية والغذائية، مع ضرورة العمل لتقديم وترويج افضل المنتجات المعبأة والمغلفة باسلوب جيد وبارخص الاسعار حتى تستطيع المنافسة بطريقة فعّالة مع المنتجات الصينية ومنتجات الشرق وآسيا والاجنبية الأخرى، والتي اصبحت تسيطر على اسواقنا العربية وتنتشر ايضا بالاسواق العالمية بصورة كبيرة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved