Friday 29th April,200511901العددالجمعة 20 ,ربيع الاول 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

حكومة عراقية جديدة تكرِّس لهيمنة الشيعةحكومة عراقية جديدة تكرِّس لهيمنة الشيعة

* بغداد - لوك بيكر - رويترز:
شكَّل العراق أول حكومة منتخبة ديمقراطياً منذ أكثر من 50 عاماً أمس الخميس، في نهاية لثلاثة أشهر من الجمود السياسي الذي عرقل الجهود لإنهاء العنف.
وصدَّق البرلمان المؤلف من 275 مقعداً بأغلبية 180 تشكيل الحكومة التي اقترحها رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري، منهياً فراغ السلطة الموجود منذ انتخابات30 يناير كانون الثاني.. والأمر المثير للسخرية هو أن تشكيل الحكومة جاء في يوم ميلاد الرئيس العراقي السابق صدام حسين الثامن والستين.
والتأخير في تشكيل الحكومة بسبب خلافات بشأن تخصيص الوزارات قوَّض إيمان العراقيين في زعمائهم ومسح قدراً كبيراً من التفاؤل الذي ظهر نتيجة للانتخابات وأدى إلى تصاعد التمرد.
وستتألف الحكومة من عدد إجمالي قدره 31 وزارة وأربعة نواب لرئيس الوزراء، بالإضافة إلى رئيس الوزراء نفسه في محاولة لاستيعاب جميع الطوائف العِرقية والدينية وسط التوترات المتزايدة.
وذهبت معظم المناصب الوزارية إلى الشيعة، وهم الغالبية في البلاد والقوة السياسية الجديدة بعد عدة عقود من الحكم بقيادة السنّة في عهد صدام.. وتمَّ تمثيل الأكراد والعرب السنّة في قوة في الحكومة.. وحصلت المرأة على سبع وزارات.. غير أن الجعفري فشل في تعيين وزراء دائمين لخمس وزارات، هي النفط والدفاع والكهرباء والصناعة وحقوق الإنسان، فيما يؤكد على مدى انقسام الزعماء الجدد بشأن شكل الحكومة. وعُيِّن أحمد الجلبي في منصب القائم بأعمال وزير النفط، وهو شيعي كان مقرباً في فترة من الفترات من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، وشغل الجعفري نفسه منصب القائم بأعمال وزير الدفاع.. وتولى بيان جبر وزارة الداخلية التي تُعتبر أساسية بالنسبة للأمن، وهو شيعي. وزاد القلق في الأسابيع الأخيرة من تعيين وزير داخلية شيعي وإمكانية تنحيته للعديد من السنّة، والسنّة هم طرف أساسي في القتال ضد القوات الأمريكية والعراقية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved