Sunday 3rd April,200511875العددالأحد 23 ,صفر 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

مجلس الأمن يعلن انتهاء معارك حزب تحرير الكويتمجلس الأمن يعلن انتهاء معارك حزب تحرير الكويت

في مثل هذا اليوم من عام 1991 قرر مجلس الأمن الدولي انتهاء العمليات العسكرية ضد العراق بعد تحرير الكويت وإعلان العراق قبول وقف إطلاق النار والانسحاب الكامل من الكويت والموافقة على كل قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة دون قيد ولا شرط.
وكانت حرب عاصفة الصحراء قد انطلقت في السابع عشر من يناير 1991 لتحرير الكويت من الغزو العراقي بموجب قرار من مجلس الأمن الدولي، وفي 27 فبراير شباط 1991م، رحب كويتيون فرحون بطلائع القوات الأمريكية والمتحالفة معها عند دخولها مدينة الكويت العاصمة.
وكانت وحدات من القوات الخاصة أولى القوات الغربية التي دخلت الكويت، وتبعتها قطاعات من مشاة البحرية الأمريكية.
وقد أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش في الساعة التاسعة من مساء ذلك اليوم ان وقفا لإطلاق النار سيسري اعتبارا من الرابعة صباح اليوم التالي، وكانت القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها قد أسرت أثناء ذلك عشرات الألوف من الجنود العراقيين الذين استسلموا للقوات المهاجمة دون مقاومة تذكر.
ويقدر الأمريكيون أن زهاء 150.000 من العسكريين العراقيين كانوا قد فروا من وحداتهم.
أما خسائر الأمريكيين وحلفائهم، فلم تتجاوز 48 قتيلا جراء العمليات الحربية و145 آخرين قتلوا جراء ما وصف بحوادث لا قتالية، وفي الثاني من شهر مارس اصدر مجلس الأمن قرارا جديدا حدد شروط وقف إطلاق النار، التي تضمنت وقفا لكل العمليات العسكرية وإلغاء العراق لقراره بضم الكويت، وقيام بغداد بتزويد الأمم المتحدة بمعلومات كاملة عن الأسلحة الكيماوية والجرثومية التي يمتلكها، وإطلاقه سراح كافة الأسرى، واعترافه بالمسؤولية عن الخسائر والأضرار التي نشأت عن احتلاله للكويت.
وفي اليوم التالي، 28 مارس آذار، قبل القادة العراقيون رسميا شروط وقف إطلاق النار في اجتماع مع القادة العسكريين الأمريكيين جرى في خيمة نصبت بالقرب من بلدة صفوان الحدودية ليصدر بعد ذلك مجلس الأمن الدولي قراره بإنهاء العمليات العسكرية ضد العراق.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved