Tuesday 15th March,200511856العددالثلاثاء 5 ,صفر 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الثقافية"

أدبي حائل.. وندوة عن مكافحة الإرهابأدبي حائل.. وندوة عن مكافحة الإرهاب

يكثف النادي الأدبي بمنطقة حائل في هذه الأيام اهتماماته بمكافحة الإرهاب فكريا وثقافيا تزامنا مع الحملة الوطنية ضد الأرهاب في المملكة التي أتت مواكبة للمؤتمر الدولي الذي عقد في الرياض.
من بين برامج النادي الثقافية والأدبية أعد النادي ندوة عن مكافحة الإرهاب بقاعة كلية المعلمين بحائل شارك فيها كل من الدكتور عبداللطيف محمد الحميد والدكتور سليمان الرحيلي والدكتور سليمان العقيل، ويديرها الدكتور عثمان صالح العامر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل وبحضور عدد من المسؤولين والمثقفين والمفكرين والإعلاميين والأدباء.
ويشهد أدبي حائل في هذه الأيام نشاطا متميزاً فقد قام المشرفون على موقع النادي في الشبكة العنبكوتية بوضع النسخة الإلكترونية من العدد الثالث عشر من ملف النادي الدوري (رؤى) علماً بأن الاعداد السابقة كلها موجودة على الموقع.. ويجري الآن تجهيز النسخة الإلكترونية من كتاب (من أسرار اللغة العربية.. فرائد وفوائد) للأستاذ فهد الشعبان.. ويوجد على موقع النادي نسخة كاملة من الاصدارات القيمة التي أصدرها النادي خلال سنواته العشر الماضية وهي:
كتاب (مبادىء في نظرية الشعر والجمال) للشيخ أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري وكتاب (مكارم الأخلاق في القرآن الكريم) للفريق يحيى بن عبدالله المعلمي وكتاب (إطلالة على المجتمع) للأستاذ عبدالله بن تركي البكر والمجموعة القصصية (سؤال في مدار الحيرة) للقاصة الأستاذة لميس منصور وكتاب (في الأدب العربي الحديث) للدكتور حمد بن ناصر الدخيل وديوان (مقدمة الكتاب الأخير) للشاعر الأستاذ فيصل أكرم وديوان (رباعيات مخضبة) للشاعر الاستاذ أحمد سالم باعطب وديوان (للحب اكثر من معنى) للشاعر الأستاذ بدر عمر المطيري ورواية (الأديرع) للأستاذ صالح العديلي، وكتاب (حديث الثلاثاء) للأستاذ عبدالله الشباط، وكتاب (رسالتان في البيوع) للاستاذ يوسف الطريفي ورواية (حمى قفار) للأستاذ علي الحبردي، والمجموعة القصصية (حكايات الكتاب وحكايات أخرى) للدكتور فاضل والي، وكتاب (عقيلات الجبل) للأستاذ عبدالرحمن السويداء، وكتاب (آفاق الرؤية وجماليات التشكيل) للدكتور محمد صالح الشنطي.
ومن الجدير بالذكر أن نادي حائل الادبي يقوم بإصدار النسخة الإلكترونية على موقع النادي www.adabihail.com متزامنة مع النسخة الورقية من جميع إصداراته.
يهدف أدبي حائل في خطواته التطويرية إلى الاعتماد على الانترنت كمصدر رئيس للمعلومات الثقافية والادبية وللتواصل المستمر مع المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي والأدبي، وأصبحت مصادر المعلومات والثقافات تحقق الحضور الفعال للنادي الأدبي على تلك الشبكة المعلوماتية، وذلك عن طريق تأسيس موقع شبكي مميز.
سعى النادي إلى تأسيس موقع شبكي على الانترنت لاطلاع المهتمين من كافة أنحاء العالم على ما يقوم به من نشاط متنوع يتمثل في الاصدارات المختلفة والمحاضرات والندوات الامسيات الشعرية والثقافية لطرح ما لديه من إنتاج أدبي ونقدي ومادة ابداعية يستفيد منها كافة زوار الموقع.. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم إعداد وتجهيز الموقع الخاص بالنادي الأدبي بمنطقة حائل على شبكة الانترنت في منطقة حائل.. حيث بلغ عدد صفحات الموقع حوالي 500 صفحة، وقد حصل الموقع على القائمة الذهبية كأفضل موقع أدبي باللغة العربية على شبكة الانترنت.. كما أضيفت أقسام جديدة كأخبار الموقع والأسئلة والاستفسارات، ونموذج المراسلة المتعدد، والمنتدى.. يتطلع النادي من وراء تأسيس الموقع على الشبكة إلى أهداف تتضمن سهولة مراسلة الجهات ذات العلاقة واختصار الوقت اللازم من أجل ذلك ذلك عن طريق البريد الالكتروني وإمكانية استقطاب بعض الأقلام المشهورة على مستوى العالم العربي، وكذلك الرموز الثقافية والفكرية المعروفة على مستوى العالم، ويتم ذلك عن طريق المراسلة بالبريد الالكتروني وإمكانية استقطاب بعض الاقلام المشهورة على مستوى العالم العربي، وكذلك الرموز الثقافية والفكرية المعروفة على مستوى العالم، ويتم ذلك عن طريق المراسلة بالبريد الالكتروني.. وعقد لقاءات وحوارات مع كبار المفكرين والكتاب في العالم لنفس الغرض.. والتواصل والتعاون مع الجامعات ومراكز البحوث المنتشرة في شتى أنحاء العالم والاستفادة مما يقدمونه لتوفير المادة العلمية وتقديمها لمن يطلبها من أعضاء ورواد النادي، وينقسم الموقع إلى أقسام رئيسة هي: تعريف، أنشطة، رؤى، وإضافة المستجدات عليه، وقد لاقى الموقع استحسان العديد من الزوار واستفاد منه الكثيرون، ويمكن الاطلاع على تقويم الزوار للموقع من خلال سجل الزيارات الموجودة في واجهة الموقع.
وأكد الدكتور عبدالرحمن الفريح نائب رئيس النادي على أهمية موقع النادي للنشاط الثقافي، وقدم شكره للاستاذ رشود عمر التميمي مدير تحرير رؤى صاحب فكرة موقع النادي الشبكي على الانترنت الذي قام بإنشائه ومتابعته وتحديثه، والاستاذ ابراهيم سليمان العيد أمين سر النادي ورئيس تحرير مجلة رؤى الذي يبذل جهوداً مضاعفة في متابعة الرد علمياً وثقافيا على التساؤلات العلمية والادبية والفكرية في الموقع، والاستاذ محمد الشيخ سكرتير مجلة رؤى الذي يتابع مهمة إنزال إصدارات النادي في الموقع الشبكي على الانترنت.. كما أشاد الفريح بالحضور المتميز والفعال للإعلاميين ومسؤولي العلاقات العامة في النادي شاكراً لهم لجهودهم العلمية واهتماماتهم الإعلامية والثقافية، وذكر منهم سعود الرشود وأحمد القطب وفهد العفنان وخالد العميم ومفرح الرشيدي.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved