Saturday 12th March,200511853العددالسبت 2 ,صفر 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

تغيير (يوم الإمبراطورية) إلى (يوم الكومنولث)تغيير (يوم الإمبراطورية) إلى (يوم الكومنولث)

في بريطانيا في مثل هذا اليوم من عام 1958 اعترفت بريطانيا بأنها كانت عظمى وأنها لم تعد الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس كما كانت في القرن التاسع عشر. ففي ذلك اليوم تم تغيير اسم أحد الأعياد القومية البريطانية من (يوم الإمبراطورية) إلى (يوم الكومنولث).
وكانت بريطانيا قد قررت في أعقاب رحيل الملكة فيكتوريا أحد أهم ملوك بريطانيا على الإطلاق عام 1901 تخصيص يوم ميلادها الموافق الرابع والعشرين من مايو عام 1924 (يوم الإمبراطورية) والاحتفال به سنويا. وفي عام 1958 كانت الإمبراطورية قد تفككت وحصلت أغلب مستعمراتها في آسيا وإفريقيا على استقلالها حيث قررت بريطانيا في محاولة للحفاظ على رابطة ما بينها وبين تلك المستعمرات التاريخية إنشاء منظمة الكومنولث لتضم تلك المستعمرات البريطانية القديمة في آسيا وإفريقيا وأستراليا. وفي الثاني عشر من مارس عام 1958 تم تغيير اسم (يوم الإمبراطورية) إلى (يوم الكومنولث).
وفي عام 1977 تم تغيير موعد الاحتفال بهذا اليوم من الرابع والعشرين من مايو كل عام إلى يوم الاثنين الثاني من مارس كل عام.وفي هذا اليوم يقام احتفال في قصر ويستمنستر تحضره الملكة إليزابيث الثانية رئيسة رابطة الكومنولث بالإضافة إلى الأمين العام للرابطة والمفوضون الساميون في لندن. وتلقى الملكة كلمة تذيعها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إلى كل أنحاء العالم. وتضم رابطة الكومنولث دولا مثل كندا وأستراليا والهند وباكستان ونيجيريا.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved