Wednesday 23rd February,200511836العددالاربعاء 14 ,محرم 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

الغانم مدافعاً عن بني جنسه:الغانم مدافعاً عن بني جنسه:
رويدك يا هدى فما هكذا تورد الإبل

خط قلم الكاتبة هدى المعجل في زاويتها (بلا تردد) يوم الأربعاء 7-1- 1426هـ مقالا عنوانه (إرهاب منزلي) جانبها وللأسف فيه الصواب كثيراً حيث شعرت مع خلال قراءتي للمقال لثلاث مرات أن الكاتبة مشحونة ولديها حساسية مفرطة تجاه الرجال بوجه عام زاعمة أن النساء -وهي منهن- مقهورات مقموعات اخشوشن صوتهن من قلة الكلام، علما بأن مشاركتها الصحفية عديدة ومنذ زمن غير يسير وهي تعبر عما تريد وتطرح ما تريد ومعها كاتبات أخريات يشاركنها الهم في هذه الصحيفة أو في غيرها من الصحف والمجلات ووسائل الإعلام المتعددة.. وكاتبتنا القديرة وهي (الكائن البشري الذي يضم بين أضلعه قلباً نابضاً بالحياة متدفقاً بالدم الحار لينشر الدفء من حوله) -على حد قولها- وصفت الرجال بألفاظ قاسية وعبارات ثقيلة استفزازية تؤلب ولا تؤلف تضر ولا تنفع قالت عنهم في ذاك المقال: (تقمصوا شخصية الإرهاب.. صبغوا وجوههم بالسواد.. غمسوا قلوبهم في الصخر المنصهر حتى تصخر بهم.. استطالت ألسنتهم.. امتدت رقابهم.. تضخمت هاماتهم.. غادرت الرحمة قلوبهم.. ما استطعنا التمييز بينهم وبين الأرض الموات) سبحان الله! صوت أنثوي عرف بعاطفته الجياشة المتدفقة وقلبه الرحيم يتحول إلى صوت خشن غليظ!! لماذا كل هذا الهجوم؟ ما هكذا يا هدى تورد الإبل.. ولئن كان بعض الرجال أساءوا استخدام القوامة التي وهبهم الله إياها فليس من الحق أن تصدري التعميم على الجميع.. أليس هذا ظلم وإجحاف؟ ففي الرجال الزوج الصالح الرحيم المتفهم لحقوق زوجته التي كفلها وشرعها ديننا الحنيف متمثلا قول الباري {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} معاملاً إياها بكل رقي وأدب واحترام مراعيا حق الله فيها.. لم يبخسها حقها ولم يظلمها أما قرأت - رعاك الله - {مِّنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ} ثم إن الزوج قد يحتاج لتربية زوجته ويستخدم الأسلوب القرآني في ذلك كما صرحت به الآية الكريمة {فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ} فلماذا التثريب عليه واتهامه بالإرهاب والعنف؟؟!
ثم شيء عجيب وغريب طرحته الكاتبه - وفقها الله - ألا وهو اعتراضها على الورقة التي تبعثها المدرسة مع الطالب معنونة ب(موافقة ولي أمر الطالب) في حال رغبته في الاشتراك في نشاط لا صفي أو رحلة خلوية أو معسكر تربوي أو برنامج كشفي أو نحوها متهمة الآباء بأنهم يضيقون على أبنائهم ويقفون حجر عثرة في تحقيق رغباتهم وحرمانهم من حقهم في المتعة والمشاركة وكأنها جردت الآباء من حقهم المناط بهم في تربية أبنائهم وتحمل مسؤوليتهم التي خطها المصطفى -صلى الله عليه وسلم- بقوله (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) فالآباء أدرى بمصلحة أبنائهم وأحرص من غيرهم في ذلك وقد يكون حرمانهم من المشاركة لأسباب وجيهة ومنطقية لا تعلمينها أنت ولا غيرك، فكوني ولي أمر لا أرضى بتاتا -وأظن أنه يشاركني الكثير من أولياء الأمور- أن يتغيب ابني عن المنزل يوماً كاملاً أو يومين أو ثلاثة دون علمي ولا أدري أين ذهب ولا مع من ذهب خصوصاً في هذا الوقت الذي يعج بالفتن ويموج بالمشكلات.
ثم لا أدري كيف تجرأت الكاتبة وطلبت دائرة تظلم تشرح صدرها لسماع معاناة الزوجات والأبناء من (إرهاب) يقع عليهم عنوة.. سبحان الله!
كأننا في بلد غير مسلم! وكأن الآباء كل الآباء غلاظ شداد نزعت الرحمة من قلوبهم يمتطون صهوة السلطة والقوامة على رعيتهم بغير حق..
أتريد الكاتبة أن تجرئ الزوجات والأبناء على عقوق أولياء أمورهم والتعالي عليهم وسلب حقوق الرعاية والمسؤولية منهم؟! يذكرني طلب الكاتبة هذا بقصة غريبة رواها أحد الكُتاب المشاهير في مجلة رائدة هذا ملخصها: يقول الكاتب إن صديقاً له وكان أستاذا جامعيا يعيش في بلد غربي ذات يومٍ عاقب ابنته الصغيرة في بيته إثر تصرف خاطئ كأي والد يستخدم أسلوب التربية البنوي (واضربوهم عليها لعشر) أثر هذا الضرب في جسم البنت.. ذهبت هذه البنت في الصباح الباكر إلى مدرستها وفي حصة التربية الرياضية خلعت البنت ثوبها كي تستبدله بثوب الرياضة فما كان من المعلمة إلا أن رأت أثر الضرب في جسمها سألت المعلمة طالبتها عن السبب فأجابت الطالبة وبكل عفوية وبراءة أن والدها هو الذي تسبب في ذلك وعاقبها على خطأ ارتكبته فما كان من تلك المعلمة إلا أن استدعت الشرطة للتحقيق وأحضر الأب وصدر في حقه الحكم بالسجن ودفع الغرامة فلما أقفل ملف القضية وانتهت المحكومية حزم حقائبه وأخذ أولاده وقفل راجعاً إلى بلده حافظاً ما تبقى من كرامته كي يتسنى له تربية أبنائه كما يشاء ويحميهم من شرور الحظيرة الغربية وخطرها المحدق على الأخلاق والدين والمجتمع والتي تسلب من الأب أبسط حقوقه في تربية ولده.
ختاماً: كاتبتنا الفاضلة حبذا لو استغللت هذه المساحة الطيبة التي وهبت إياها عبر هذه الجريدة الغالية في مناقشة موضوعات هادفة ترقى بأفراد المجتمع وتخدم الدين وتغرس الفضيلة في النفوس فنحن في أمسّ الحاجة في الوقت الراهن إلى الكلمة الصادقة والعبارة المخلصة والطرح الواعي والمواضيع النافعة فالأخطار تحاصرنا من كل حدب وصوب.. راجياً قبول هذه الكلمات بكل رحابة صدر معتذراً إن نبا قلمي أو ندّ بياني أو شطحت عبارتي ولك مني فائق التحية ولعزيزتي الجزيرة عاطر الثناء على إتاحة الفرصة لقلمي المتواضع.. والسلام عليكم.

عبدالله بن سعد الغانم
تمير - ص.ب 42

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved