Saturday 19th February,200511832العددالسبت 10 ,محرم 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الطبية"

النخالية البيضاء Pityriasis Alba النخالية البيضاء Pityriasis Alba

تظهر النخالية البيضاء بشكل بقع فاتحة على الخدين لدى الأطفال وخصوصاً ذوي البشرات السمراء، ويعود ذلك إلى أنها تصبح أوضح لديهم بسبب الاختلاف بين لونها الفاتح ولون الجلد الغامق المحيط بها.
ليست النخالية البيضاء قليلة الشيوع، فهي تشاهد لدى 1% من الناس العاديين، وترتفع هذه النسبة إلى 32% من الأشخاص المؤهبين وراثياً للحساسية ( Atopy ) مثل الأطفال الذين يشتكون من أكزيما الطفولة Atopic Dermaitis.
تتميز البقع بوجودها على الخدين غالباً، وأقل من ذلك على العنق والذراعين وقد تكون عليها بعض القشور الناعمة Fine Scales ويكون الجلد عموماً أقرب للجفاف.
هذه البقع غير مزعجة للمريض عادة ولكنها قد تستمر أشهراً أو سنوات.
فالحالة إذاً سليمة تماماً ولكن لعل ما يؤرق المرضى هو خوفهم من أن تكون هذه البقع الفاتحة بقع بهاق، والتمييز بين الحالتين ممكن بالفحص السريري إذ ان للبهاق لوناً مختلفاً وتوزعاً مختلفاً، ويمكن أيضاً دعم التشخيص بالفحص بأشعة
wood التي تميز بين نقص الصباغ ( نخالية بيضاء ) وزواله
( بهاق ).
* ما هو العلاج؟
- أحياناً لا يحتاج المرض أكثر من طمأنة الأهل إلى أن هذه البقع ليست بهاقاً وإلى أنها ليست حاكة أو مؤلمة للطفل، وإلى أنها ستزول ولو بعد حين.
* من العلاجات المقترحة:
كريمات الكورتيزونات الخفيفة، كريمات الترطيب، الوقاية من الشمس، وأحياناً يكون للمعالجة الضوئية دور في إكساب هذه المنطقة لوناً أسمر يشابه لون الجلد الطبيعي.

د.يارا حافظ
عيادات ديرما - الرياض

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved