Wednesday 16th February,200511829العددالاربعاء 7 ,محرم 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

لماذا يا حماد هذا الاجتزاء المخل بالمعنى؟!لماذا يا حماد هذا الاجتزاء المخل بالمعنى؟!

المكرم رئيس تحرير جريدة الجزيرة - حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
فقد اطلعت على ما نشرته جريدتكم الموقرة يوم الأحد 4 محرم في عدد (11826) تحت عنوان: (مختصر البيان مما صرح به الشيخ العبيكان) للكاتب حماد السالمي.
وقد تعجّبت كثيراً لجرأة الكاتب على اجتزاء الكلام وفق ما يريد، فقد رجعت إلى جريدة (اليوم) وقرأتُ ما ذكر الشيخ العبيكان، فوجدتُ أن الأخ حمّاد حذف كلمات مهمة أضافها الشيخ العبيكان أثناء كلامه عن قيادة المرأة للسيارة.
قال حماد في تلخيصه وعرضه: (ونحن لا نقول القيادة للمرأة حرام بحد ذاتها، ولكن نقول انظروا إلى المصالح والمفاسد، وهذا المجتمع عنده الوعي التام لأن يتعامل مع هذه الظاهرة التي سوف تحصل!!!).
أمّا أصل المقال في جريدة اليوم عدد (11540) فكان كالتالي: (... فالتحريم ليس لذات القيادة ولكن التحريم لها ينتج عن هذه القيادة من مشاكل للمرأة، فالآن المجتمع فيه شباب للأسف الشديد يطاردون النساء اللاتي معهن سائق رجل، ولا يسلمون من المطاردة والمضايقة فكيف بالمرأة إذا كانت هي التي سوف تقود السيارة وحدها، يا أخي الكريم ليس الأمر سهلاً أبداً، فالنظام مهما كان لا يمكن أن يصل إلى الدرجة التي تحقق الأمن التام للناس، الآن ونحن رجال إن قدنا السيارة نكون في حرج شديد من سرعة البعض وتجاوزه وقطع الإشارة، فما بالك بالمرأة الضعيفة التي طبيعتها طبيعة الأنوثة، كيف ستقاوم هذه المشاكل، فيا أخي الكريم نحن نطلب من الذين ينادون بأن تخرج المرأة لتقود السيارة نحن نطلب منهم أن يدرسوا متجرّدين هذه المسألة دراسة دقيقة مع مراعاة المصالح والمفاسد، فنحن لا نقول التحريم لما لم يكن حراماً شرعاً بنصٍ شرعي، ونحن لا نقول القيادة للمرأة حرام بحد ذاتها ولكن نقول انظروا إلى المصالح والمفاسد وهل المجتمع عنده الوعي التام لأن يتعامل مع هذه الظاهرة التي سوف تحصل؟!!) اهـ.
أخي القارئ أرجو أن تتأمل الملخّص السابق وكلام الشيخ النصِّي وهل يا تُرى الفكرة التي أرادها الشيخ وصلت من خلال هذا الطرح المجتزئ؟!! ففرق بين أن يقول الشيخ (هذا المجتمع عنده الوعي التام لأن يتعامل مع هذه الظاهرة التي سوف تحصل) وبين قوله (وهل المجتمع... الخ) فلماذا يا حمّاد هذا الاجتزاء المخل بالمعنى؟! وهل قولك في بداية حديثك (هذه ليست إعادة لما قال به الشيخ بقدر ما هو تلخيص وعرض)، أقول هل يسوِّغ لك هذا أن تلخّص الأفكار وتغيّرها كيفما اتفق؟ أين الأمانة العلمية في نقل الأفكار كما يريدها أصحابها؟!!
كنت أتمنى أن تحيلنا إلى ما ذكره الشيخ بالتاريخ والعدد وتكتفي بذلك، فالشيخ أولى مَنْ يعبّر عن آرائه، ألا تتفق معي في ذلك؟! أرجو ذلك.

يوسف بن محمد القويفلي/الخرج

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved