Tuesday 15th February,200511828العددالثلاثاء 6 ,محرم 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

الشيوعيون يستولون على إقليم ينان في الصينالشيوعيون يستولون على إقليم ينان في الصين

في مثل هذا اليوم من عام 1948م استولت القوات الشيوعية في الصين، التي كانت تعرف باسم جيش الشعب بقيادة ماو تسي تونج زعيم الثورة الشيوعية الصينية، على إقليم ينان حيث اضطرت قوات حكومة الصين الوطنية إلى التراجع تحت ضغط القوات الشيوعية.
وكانت الصين قد شهدت بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية والتحرر من الاحتلال الياباني اشتعال الحرب الأهلية بين الشيوعيين والحكومة الموالية للغرب التي عرفت باسم حكومة الصين الوطنية.
فبعد نحو عشرين عاماً من تأسيس الجناح العسكري للحزب الشيوعي الصيني تحت اسم جيش التحرير الشعبي الصيني عام 1927م قرر ماو تسي تونج الاستيلاء على السلطة بالقوة. استمرت الحرب الأهلية الصينية أكثر من عامين انتهت بهزيمة قوات الوطنيين التي لجأت إلى جزيرة تايوان التي كانت تعرف باسم فرموزا وأعلنوا قيام حكومة الصين الوطنية التي تمكنت في البداية من الحصول على اعتراف العديد من دول العالم بها باعتبارها الحكومة الشرعية للصين واحتلت مقعد الصين في الأمم المتحدة.
ولكن هذا الوضع لم يستمر طويلاً حيث سرعان ما وجد العالم نفسه أمام حقيقة واضحة هي سيطرة الشيوعيين على الحكم في الصين ولا مناص من الاعتراف بجمهورية الصين الشعبية وحكومتها الشيوعية ومنح هذه الحكومة مقعد الصين في الأمم المتحدة.
وكان الحزب الشيوعي الصيني قد تأسس في شانغهاي في أول يوليو عام 1921م وهو طليعة الطبقة العاملة الصينية والممثل الصادق لمصالح الشعب الصيني من قومياته المختلفة والقوة المركزية التي تقود قضية الاشتراكية في الصين وهدفه النهائي هو إقامة المجتمع الشيوعي.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved