Tuesday 15th February,200511828العددالثلاثاء 6 ,محرم 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

هتلر يعلن إنشاء شركة سيارات فولكس فاجن الألمانيةهتلر يعلن إنشاء شركة سيارات فولكس فاجن الألمانية

في مثل هذا اليوم من عام 1936م أعلن الزعيم النازي أودلف هتلر عن بدء خط إنتاج سيارة رخيصة الثمن في ألمانيا وهي السيارة فولكس فاجن التي دخلت التاريخ باعتبارها سيارة الشعب.
وكانت السيارة (الخنفساء) أو البيتلز التي حققت شهرة عالمية هي باكورة إنتاج فولكس.
بدأت فكرة السيارة عندما فكر الزعيم الألماني أدولف هتلر بسيارة شعبية رخيصة بمتناول الجميع، ويستطيع أي شخص شراءها، ثم ليجسد المهندس الألماني فريديناند بورش ذلك الحلم الذي كان هاجسه أيضاً، حيث وضع تصميماتها عام 1936م.
ورغم وجود عيوب منها قصر عمر المحرك، إلا أن هتلر كان مقتنعاً بها. وفي عام 1937م تم تأسيس فولكس فاجن..
بدأ الإنتاج في عام 1939م بالسيارة التي عرفت بعد ذلك بالخفنساء، ولكن سرعان ما توقف بسبب الحرب. ثم عرض المصنع للبيع واشتراه (ميجور أيفان يرتس) ليبدأ في الإنتاج مرة أخرى عام 1945م، وأنتج مصنع فولكس 1786 سيارة بنهاية العام.
في العام الذي يليه توسع المصنع وأنتج 10000 سيارة بمحركات سعة 1131 سي سي.
ثم سلم المصنع إلى الحكومة الألمانية عام 1948م، وعين هينريش نوردهوف مديراً عاماً، ووضع نصب عينيه السوق الأمريكية. وفي خلال عشرة أعوام كانت نصف سيارات فولكس فاجن تصدر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
في عام 1961م وصل إنتاج فولكس فاجن إلى 5 ملايين سيارة، وصارت تنتج أكثر من مليون سيارة سنوياً بعد ذلك العام. وفي 1971م تعدى الرقم مليوني سيارة.
في عام 1981م أنتجت فولكس فاجن السيارة رقم 20 مليوناً من مصنعها في المكسيك، بعد أن توقف إنتاجها في ألمانيا، التي أعادت تصنيعها قبل سنوات بنسخة جديدة كلياً، لكن لم تلق نفس الرواج والشعبية التي حظيت بها الجدة (بيتلز)، فالحب للحبيب الأول وحسب. وحالياً فإن فولكس فاجن أكبر منتج للسيارات في أوروبا كلها.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved