Saturday 12th February,200511825العددالسبت 3 ,محرم 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الريـاضيـة"

نبض الحرفنبض الحرف
معاقبة.. الجماهير الهلالية..!!
عبدالواحد المشيقح

لا أدري لماذا سعى الهلاليون جاهدين.. إلى نقل مباراتهم التي ستجمعهم بالرائد في دور الستة عشر من مسابقة كأس سمو ولي العهد من بريدة إلى الرياض..؟!
فالإدارة الهلالية من خلال هذا التصرف.. تصر في رأيي مع سبق الإصرار والترصد.. على معاقبة جماهير ناديها الكثيفة في منطقة القصيم أو في المناطق المجاورة.. فمن يتابع الهلال خارج ملعبه يلاحظ وبصورة ملحوظة.. مدى الشعبية الجماهيرية الكبيرة التي يتمتع بها هذا الفريق.. وينفرد بها عما سواه..!!
فالهلال.. هو صاحب أعلى أرقام للدخل ومنذ سنوات طويلة في ملاعب الرياض والقصيم وحائل وجدة والدمام.. والشواهد على ذلك كثيرة.. لهذا كله فمن حق هذه الجماهير.. أن تلتقي بفريقها وتحتفي بنجومه.. خاصة إذا طالت غيبة هذا الفريق عن التواجد في إحدى المناطق.. كما يحدث حاليا في منطقة القصيم.. نظرا لعدم تواجد أي من فرقها ضمن الأندية الممتازة لأكثر من موسم.. فاللهفة عندها ستزداد لمشاهدة الفريق ونجومه..!!
لا شك.. أن نقل المباراة من بريدة إلى الرياض.. هو معاقبة للجماهير الهلالية.. التي كانت تتحين مثل هذه الفرص.. وما إن تأتي حتى تتفاجأ بنقل المباراة على ملعب الهلال.. قد يخالفني البعض على هذا الطرح.. لأن هناك من سيقول بأن الهلال لديه مباراة قوية ورد اعتبار أمام الإسماعيلي المصري في إياب البطولة العربية. وأن أمامه مباريات هامة ومصيرية ستحدد مواصلة صدارته لفرق كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.. وبالتالي فإن لعب الفريق على أرضه سيضمن المزيد من الراحة للاعبيه.. وسيخفف عنهم عبء الإرهاق الذي سيحدث لهم من جراء عملية السفر من الرياض والعودة مرة ثانية..!!
ولكن.. أرى أنه من الواجب أن يقدر الهلاليون جماهيرهم خارج الرياض.. وأن هناك عشرات الآلاف من الجماهير الهلالية تنتظرهم في القصيم للتواجد هناك واللعب مع فرقها.. هي تطالب من فريقها تواجد الفريق للعب مباريات ودية.. فما بالك والفرصة تأتيها في مباراة رسمية.. وهناك من يصادر الفرح ويعاقب تلك الجماهير.. دون سبب مقنع لذلك التصرف..!!
ثمة.. شيء آخر يجب أن يقال حول نقل المباريات من ملاعبها الرئيسية التي تقام عليها.. وهو أننا انتقدنا وانتقد غيرنا أيضا الإدارة الاتحادية في وقت مضى عندما قامت بنقل مباراة للفريق في ذات المسابقة إلى جدة في موسم فائت.. وكان الجميع حينها يستغرب ذلك التصرف من قبل الاتحاديين ويطالب أمانة اتحاد الكرة بعدم الموافقة على نقل المباريات حتى تبقى الإثارة موجودة.. والآن نكرر ذات الطلب من أمانة اتحاد الكرة بأن لا يسمح بنقل المباريات من ملعبها الرئيسي مهما تكن الأسباب والمبررات لنقل تلك اللقاءات..!!
نقطة غنيمة..!!
غنيمة تلك النقطة التي عاد بها منتخبنا من أوزبكستان في افتتاحية مبارياته في التصفيات النهائية الآسيوية المؤهلة لمونديال 2006م بألمانيا..!
فالتعادل وإن كان جاء في وقت متأخر وفي الوقت بدل الضائع من عمر المباراة.. فهو لا يعني الخسارة فلا زال المشوار أمامنا طويلا للوصول لألمانيا.. خاصة وأن منتخبنا قد أدى ما عليه.. والفريق في تلك المباراة نفذ طريقة واضحة تعتمد على التوازن ما بين العطاء الدفاعي والهجومي.. ولا تعتمد على الركض غير المبرر.. أو على التمرير الطائش وإنما تعتمد على مواجهة الخصم والاستفادة من الثغرات الموجودة بين خطوطه الثلاثة.. وكانت الأدوار موزعة بشكل جيد بين اللاعبين.. ولم يكن هناك نجم يحاول تمييز نفسه عن البقية وعلى طريقة أنا اللاعب المؤثر والبارز في الفريق..!
ولذلك.. حافظ منتخبنا على توازنه.. واستطاع أن يعود بنقطة اعتبرها غنيمة في بداية المشوار.. لا سيما وأننا لعبنا خارج أرضنا وأمام منتخب متطور يعتمد بشكل كبير على قوة لاعبيه الجسمانية ولياقتهم العالية.. وأمامنا مباريات في القادم من الأيام أكثر قوة.. ونحن قادرون - بمشيئة الله - على تجاوز تلك المنتخبات.. وهذا لن يأتي بسهولة بكل تأكيد.. وإنما بدراسة الأخطاء ومعالجتها بصورة سليمة.. بعيدا عن التهويل والمجاملة والتطبيل.. وبقناعة نؤمن من خلالها بأن العمل بأسلوب واقعي يضمن لنا تلافي الأخطاء في مشوارنا المتبقي نحو ألمانيا..!!
خسارة الأمس لا تعني نهاية المطاف..!!
لم تعد لقاءات التعاون بالرائد في السنوات العشر الأخيرة تخضع للعامل النفسي كما كانت في السابق.. فكلاهما في نظري تجاوز هذا الشيء منذ مدة.. خاصة من الجانب التعاوني الذي تفوق كثيرا على هذا الهاجس.. وعلى الأداء العصبي الذي كان يلازم لاعبيه.. ويجعلهم يخسرون مباريات كانوا الأحق فيها من خصمهم في كسبها.. لولا العامل النفسي الذي كان يتفوق فيه منافسهم..!!
واستطاع التعاون أن يتفوق على هذا الشيء.. وتحديدا منذ أن تسلم الأستاذ عبدالله الشريدة مهام الرئاسة التعاونية.. فهو استطاع بخبرته العريضة المستندة على رصيد كبير من الذكاء والمنهجية المدروسة في التعامل مع اللاعبين أو الجهاز الفني أن يلغي هذا العنصر السلبي في القاموس التعاوني..!!
وأصبحت لقاءات الفريقين.. تكون الغلبة فيها للتكتيك وما يقدمه اللاعبون داخل أرضية الملعب.. ولا أدري عن نتيجة مباراة الأمس بحكم أن المادة يلزم تسليمها قبل النشر بيوم على الأقل.. ولا أدري أيضا عما قدمه الفريقان من مستوى فني خاصة أن المباراة منقولة تلفزيونيا والجميع كان متحمسا لرؤية ماذا سيقدم الفريقان في عرسهما الكروي المنتظر..؟!
لكن.. ما هو واضح أن التعاون وكذلك الرائد يعيشان أوضاعا فنية غير جيدة.. فالرائد يشكو من علاقة متوترة بين بعض اللاعبين والمدرب.. وهناك أصوات رائدية كانت تطالب بإقصاء المدرب من منصبه.. وكذلك لاحظنا أن الفريق يخسر نقاط سهلة.. كما حدث له في ملعبه عندما تعادل مع النجمة والفتح..!
هناك في التعاون أيضا.. عدم رضا عن مستوى الفريق.. وخسارته أمام الشعلة وبنتيجة كبيرة على أرضه أكدت أن الأوضاع التعاونية غير مستقرة.. وأكثر ما بعثر الأوراق التعاونية.. هو عدم انضباطية لاعبيه في التدريبات.. وغيابهم المستمر الذي تجاوز التدريبات ليصل في بعض الأحيان إلى الغياب عن المباريات.. إلى جانب انقطاع عدد من لاعبيه النهائي عن التدريبات منذ انطلاقتها ولم يشاركوا طيلة مباريات الموسم أمثال الشعلان والراشد والعليقي..!!
وأخيرا.. آمل أن يكون التعاون والرائد يوم أمس.. قدما عرضا ممتعا يجعل الذاكرة لا تنسى مثل هذه المباريات التنافسية.. وأن يجعلا كل من طالب بنقل مبارياتهما تلفزيونيا محقا في طلبه.. وأن الخسارة لأحدهما يجب أن لا تكون نهاية المطاف فالوقت لا زال فيه متسع.. وهي مباراة دورية فقط.. وبقي دور كامل.. باستطاعة الخاسر أن يقلب الطاولة ويعود للمنافسة بكل قوة..!!
بقايا..
- عودة.. سامي الجابر للمنتخب لم تدعم منتخبنا فنيا فقط بل دعمت لاعبيه معنويا أيضا..!!
- شخصيا.. أتمنى استدعاء محمد نور من جديد للمنتخب فهو لاعب مؤثر وتواجده سيعطي الأخضر قوة لا يستهان بها..!!
- من.. حق ماجد عبدالله أن يقول ما يشاء فليس لأحد أن يصادر رأي آخر أو يفرض عليه وجهة نظره.. بيد إن كان هذا الرأي غير منطقي فمن حق الآخرين أيضا أن يستغربوه..!!
- أكثر.. المستفيدين من فترة توقف الدوري الفريق النصراوي ففيه فرصة كبيرة لترتيب أوضاعه للفترة القادمة..!!
- ما.. يتعرض له زعيم المعلقين من إساءات متكررة هو نتيجة إنصافه لكل من يستحق الإنصاف..!!
- الحكم.. ياسر مدني لم يكتف بإخفاقه في قيادة مباراة الهلال مع الأهلي بل خرج في تصريح صحفي يهاجم فيه المعلق محمد البكر بصورة غريبة..!!
- ربما.. ان فوز الاتحاد الأخير على الأهلي قد أنقذ لوكا من الطرد المبكر..!!
- مشاركة الاتحاد بلاعبيه الأساسيين المدعومين بنجوم الأندية الأخرى أمام منافسه الأهلي.. ألغت كل الأخبار الصادرة عن المركاز التي كانت تؤكد مشاركة دابو وسعيد العويران وحمد الضيع في المباراة..!!
- حتى.. صالح القنبو يقول: عودتي للتهديف في مرمى أحد أسكتت المشككين..!!
- مع تأكيدات الحكم الدولي السابق عمر المهنا بأن حكامنا هم الأفضل عربيا وآسيويا ظهرت الجولة الماضية من كأس الدوري أكثر الأسابيع أخطاء تحكيمية..!!
- إن مقولة.. إن الحكم السعودي هو الأفضل بين نظرائه في المنطقة أو القارة مقولة ليست كافية لإنجاح الحكم أو زرع الثقة في نفسه..!!
- ما.. إن تلقى الثلاثي النصراوي طلبا من الإدارة الاتحادية بمشاركتهم أمام الأهلي في مباريات الحملة الوطنية إلا وسارعت الإدارة النصراوية بنفي استقالتهم رسميا للاتحاد..!!
- مباراة.. الأمس بين الهلال والاتحاد أعادت لاعبي النصر للنهائيات ولكن مع فريق غير فريقهم..!!
- طالب.. من أعضاء شرف ناديه بشكوى المحرر في الجريدة الكبيرة لمجرد انتقاده..!!
- حتى.. القرعة لم تسلم من انتقاداتهم..!!
- يا.. امدحون والا أبحش منتداكم.. هكذا كان شعاره..!!
- نائب.. الرئيس بدأ تحركاته لجمع معلومات عن المحرر لا يدري ما الهدف من البحث عنها..!!
- العضو الشرفي.. أجرى اتصالاته لإقامة مناسبة كبيرة احتفاء بعضو الشرف الداعم لأغلب أندية منطقته..!!
آخر الكلام
إعلان الأمير محمد بن فيصل عزم إدارة ناديه على تكريم مؤسس الهلال عبدالرحمن سعيد.. أمر أسعد ليس الهلاليين فقط بل كافة المنتمين للوسط الرياضي لما قدمه هذا الرجل من خدمات كبيرة لرياضة وشباب المملكة على مدى سنوات طويلة..!!

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved