Monday 31th January,200511813العددالأثنين 21 ,ذو الحجة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

بإيجاز بإيجاز
اقتباس لا سرقة!!

سعادة الأستاذ خالد المالك..
رئيس تحرير جريدة الجزيرة..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
طالعت باهتمامٍ شديد تعقيب القارئة الأخت أفنان بنت محمد السويلم على مقالي المعنوان (في ثقافة الأطفال)، المنشور في جريدة الجزيرة العدد (11798) الصادر يوم الأحد 6 ذي الحجة 1425هـ الموافق 16 يناير 2005م.
بداية أود أن أشكر الأخت أفنان على انتقادها للمقال من حيث عدم ذكر المرجع الذي استعنت به في كتابة هذا المقال، وهذا من حق صاحب المصدر وكذلك القارئ، الذي يجب أن يعرف مصدر المعلومة وقد سقط سهواً من المقال.
ولكن أود أن أوجه رسالتين: الأولى للأخت أفنان متمنياً فيها أن يكون نقدها من أجل النقد الهادف البناء، حيث الملاحظ على نقدها اتهامي بالسرقة، وهذا اتهام خطير، فهي لم تفرق بين السرقة والاقتباس، وإذا كان كل من يقتبس سارقاً فهنا المصيبة لجميع رسائل الماجستير والدكتوراة وغيرهما، فهي سرقات من وجهة نظرها؟.. وكان حرياً بها أن تنتقد المقال بشكل موضوعي وليس بالاتهام بالسرقة، وأحب أن أذكِّر الأخت الفاضلة ألم تراقبي ربكِ وأنت تكتبين لتعقبين، فالسرقة أمر عظيم؟.
والرسالة الثانية لجريدتي العزيزة (الجزيرة) وهي شكري العميق للتكرم بنشر مقالي، وعتبي الشديد لوضع عنوان قاسٍ للرد على مقالي وهو الاتهام بالسرقة، مع علمي المسبق بأن ردي سيكون من حرية النشر، ولكن كان يجب التفريق بين السرقة والاقتباس.
وفي الختام أسأل الله أن يحمينا من كلِّ همَّاز مشَّاء بنميم، ومن شرِّ حاسدٍ إذا حسد.

عبد الرحمن بن عمر المحسن

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved