التربية مقياس حضارة، وبناء أمة، وتعزيز قيم وسلوك إنسان يعزز هذه المفاهيم. بالتربية نسود وبالعلم نقود وبالأخلاق والقيم نرتقي منهجنا كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ومنهج السلف الصالح الذي لا يحيد عن هذين السبيلين، كم من بلاد فتحت بالقيم وحسن التعامل مع الآخرين؟ الحوار هدف منشود وغاية نبيلة نستمع للآخرين من غير تشنج أو انفعال في غير محله قولنا المجادلة الحسنة التي تبحث عن الحقيقة دون فرض رأي أو استبداد في قول. بالحوار نفتح قلوبنا للآخرين ونستمع أكثر مما نتكلم، وننصت ونتعلم نعطي حيزاً للآخرين، ليعبروا عن وجهة نظرهم، نملك زمام أنفسنا ونكبح من جماحها، ونكون أكثر تودداً وعقلانية، نتأنى في إصدار القرار حتى نستوضح جميع جوانبه، فيه شفافية ووضوح إذا اتحدت الأهداف واتضحت الرؤى ؛ لتقرب من وجهات النظر، وتبعد الشطط، فيه ألفة منقطعة النظير، وكبت للأنا والتعالي على الآخرين. في الحوار أهداف ومعان سامية، تبرز المبادىء البناءة والفكر القويم، فتتلاقح الأفكار وتبرز المعاني، فيه يكتشف الآخرون ليعبروا عن وجهات نظرهم، فيغيروا من مفاهيم خاطئة أو افكار هدامة فيه تأسيس لاحترام الآخرين والاستماع إليهم والتعاون معهم والعمل الجماعي الذي يؤكد على المصالح العليا دون الدنيا. فيه ترويض للنفس المتطلعة للأنا الموغلة في حب ذاتها وتمجيدها. الحوار موطن هادئ لإثراء المعرفة ومناقشة الأفكار وتنقيحها والاهتداء إلى الصواب وتوجيه العقل نحو المعرفة فيه يبرز أهل العلم والمعرفة؛ لينيروا بعلمهم للآخرين، ويزيلوا الغشاوة التي تطبق عليهم، تمتد جسور المحبة والتعاون والتواصل من أجل الحقيقة وإبراز الأهداف السامية للحوار. عندما نؤسس للحوار على كافة الأصعدة فإن ذلك بداية لاحترام وجهات نظر الآخرين وتصويبها، فنشجع الإبداع ونطلق العنان لأفكار مكبوتة نحو الأصالة والجدة، فتستعيد الأمة قدراتها والفرد لذاته، تشيع حاجات يفتقدها ورغبات يودها وأهداف يتطلع إليها، ليعيش في توازن نفسي منقطع النظير. شتان بين جدال عقيم وحوار صريح، جدال لا يقوم على أسس علمية ولا أهداف مبنية، غايته إثبات ذاته وصحة وجهة نظره، ولو تعارضت مع المنطق والعقل والفكر السليم، لا يقبل إلا قوله ولا يتحدث إلا عن نفسه، فكر منغلق عاشت نفسه في ابراجها العاجية، والأنا في بوتقتها المشؤومة، فكر بدون علم وقول بلا دليل، ورأي بلا حجة تدعمه هو الصواب ولا أحد ينازعه ليس لديه منهجية يتحدث منها ولا علم يتسلح به ولا فكر يوجهه ولا أنموذج يقتدي به في الحوار بل سياسة الاقصاء هدفه والنيل من الآخرين، والتقليل من شأنهم، لا يدع لمنطق مجالا ولا لحق فسحة ولا لرأي مناقشة لا يرضيه سوى الإذعان لقوله والاحتكام لذاته، ارتفع الصوت على العقل، فازداد التشتت وقلت الفائدة المرجوة من الحوار، جيش عقله وصوته لإثبات واقعه المرير، الحوار بمقياسه ما ارتأته نفسه هو الصواب وما خالفها هو الخطأ، حتى يشبع من غرورها ويزيد من كبريائها، هنا فقد الحوار الموضوعية وطغت الاأنا الذاتية واختلت معاييره الرئيسة لإبرازه كقيمة حضارية. في التعليم يبرز الحوار كقيمة تربوية هدفها الارتقاء بالنشء والاستماع إليه؛ ليرتقي بفكره ويؤسس لديه فن الاستماع ومهارة الإنصات وقيمة الإصغاء واحترام الطرف الآخر،. فينهض بهذه المهارات حتى يمتلك مهارات أساسية في الحياة؛ يستطيع أن يتعامل مع أبناء جلدته وعالمه الآخر ينطلق من قيمه وفكره وصوت الحق والضمير. فالمعلم له دور بارز في صقل هذه المهارات وتأسيسها عن طريق العلاقة ذات الطرفين وليست أحادية القطب الواحد يتبادل الحديث معهم، وينصت لهم، لا يبني حكماً حتى يتحقق من صحته بالاستماع إليهم وتشجيعهم على ذلك، فينفسوا عن هموم كبتوها وآلام أخفوها ومشاعر دفنوها وأحاسيس حصنوها، فتهدأ النفوس وتصبح أكثر اطمئناناً لتقبل على التعليم وأكثر هدوءاً للاستماع إلى معلمهم. بالحوار يستطيع أن يعدل سلوكاً غير سوي؛ ليتبين ما وراءه فيحاوره فكرياً ليعدل من سلوكه، به ينمي المواهب ويرعاها، فتصبح المدرسة بيئة مشجعة للإبداع، طاردة للقلق والاضطراب الذي يختزنه الطالب جاعلاً منه منبراً يتنفسون منه ليعبروا عن وجهات نظر يودون طرحها لمناقشتها مع معلمهم؛ ليبث فيهم الثقة والاحترام المتبادل والتعاون فيما بينهم. يغرس فيهم قيماً عظيمة ذات أثر في حياتهم لعل من أبرزها الصدق في الحديث والإفصاح عما يخالجهم، فتنشأ علاقة أبوية حانية لا دكتاتورية متسلطة يكسب بها المعلم ثقة طلابه، فيدلون بما لديهم من مشكلات نفسية أو تأخر دراسي حتى يتجاوزوه. به تبنى ثقافة حوارية قادرة على قيادة النشء وتوجيهه نحو بناء ذاته؛ ليصبح عضواً نافعاً في مجتمعه. معه يتجاوز أزمة الحوار التي تنمو مع الخوف وعدم الرغبة في الإفصاح عما يدور في ذهنه خوفاً من عقاب قد يناله أو تقليلاً من رأي أدلى به أو تهميشاً لدوره في المدرسة. فهل ما تعانيه التربية من أزمات، هي بالفعل أزمة حوار لم نترك له حيزاً واسعاً في حياتنا الخاصة والعامة وكذلك في مؤسساتنا التربوية؟
|