* عبد الرحمن المعمر(*) : صدر الكتاب الذي تابعته ينشر منجماً في بعض صحفنا المحلية وقد تناقش بعض الناس والقراء حول بعض حلقاته وشيء من فقراته. إنه السفر الكبير الذي تربو صفحاته على 1340 صفحة في ثلاثة أجزاء، هذا الكتاب صمد لإعداده وتصدى لنظم عقد ذكرياته الرجل الكبير والمدهش في تجاربه العم أبو يوسف الشيخ إبراهيم بن محمد الحسون، ذلك الغلام الذي غادر قبل تسعين عاماً (مسقط رجليه) بلدته النائمة الحالمة على رمال القصيم، عنيزة الفيحاء ذات الظل والماء. عرفت العم إبراهيم منذ أيام اليفاعة والشباب، كنت حدثاً في الطائف وكان حديث المجالس، حيث تربطه بعمي ناصر بن صالح بن معمر صلة نسب لا صلات نشب، كنت أشاهده طويل القامة يقتحم الجموع ويتحدث بصوت جهوري يلفت الأنظار ويستلفت إليه الكبار. كان يومها يشغل منصباً مهماً في الماليات والجمارك والحدود الشمالية، وكانت هذه الوظائف في ذلك الوقت عام 1374هـ من الأهمية بمكان الصدارة والوجاهة وحاجات الناس إليها. ومن قبلها كان يشغل منصباً لا يقل عنها أهمية واهتماماً، إنها وظيفة (سكرتير القائم مقام)، كان العم إبراهيم بن معمر قد عاد من بغداد عام 1356هـ وكلفه المغفور له الملك عبد العزيز آل سعود - طيب الله ثراه - بهذه المهمة وعهد إليه بشؤون جدة.. ثغر الحجاز على شواطئ بحر القلزم. اختار إبراهيم المعمر إبراهيم الحسون أميناً على مكتبه ومكاتباته وكاتماً لشؤونه الخاصة واتصالاته. والآن دعونا نرجع إلى الكتاب الذي تلقيته باليمين وأسرعت استعرض فهارسه ومحتوياته، اتصفح ولا اتفحص واتعجل ولا أتأمل وابحلق بشوق ولا أدقق بتحذلق لا اتصيد الأخطاء كما يفعل بعض القراء إذا أُهدي له كتاب ليقلل من شأنه. أصدقكم القول أنا الآن أكتب بعاطفة الصديق المحب لا أنبش بأصابع المنقب المتربص.. كان أول ما صافحني مقدمة الكتاب التي استهلها الدكتور عبد العزيز الخويطر و(يستاهلها) المؤلف على جهده وصبره ولأن الكتاب يا أحباب واسع كالبحر، ممتد كالنهر، تزيد صفحاته على 1340 صفحة، فمن المستحيل أن استعرض صفحاته أو ألخص محتوياته، لذا سوف اختار الإشارة إلى الصفحات التالية من المجلد الأول التي تبدأ من الصفحة 315 إلى الصفحة 362. لماذا هذه الصفحات بالذات؟ إنها بصراحة تهمني شخصياً، لأن فيها وبين طياتها ذكرياته وبداياته في التعرف والعمل والتعامل مع قائم مقام جدة في ذلك الوقت، الذي وصفه بما يلي: (كان إبراهيم بن معمر شخصية لها وزنها، يجمع إلى الحنكة في الإدارة الجرأة في التنفيذ وكان لا يعرف المجاملة فيما يعتقده حقاً، فلا يقبل التأويل والمراوغة، أو افتراضات الحلول ويمتاز بروح عربية أصيلة تضع الكرامة والكبرياء في المقام الأول، كان عفيف اللسان وعفيف اليد يحنو على ذوي الحاجة. وكان حريصاً أشد الحرص على ما من شأنه أن يرفع من كرامة الوطن واعتزازه بكبريائه..) وظل يتحدث عنه بإعجاب يروي لنا ويتذكر تلك الأيام الخوالي والذكريات الغوالي. أعود للشيخ المؤلف أحييه ولا أزجيه واعطيه حقه ولا أطريه، لأنه بهذا الكتاب حفظ سيرته ولم يطوها في سريرته، فلو فعل ذلك كل الرجال الذين عاصروا البدايات لأصبح لدينا أرشيف كبير من المعلومات والذكريات ولما ضاع الكثير من الحوادث أو حرف الأكثر من الأحاديث. ثم انقضت تلك السنون وأهلها فكأنها وكأنهم أحلام المؤلف الشيخ إبراهيم الحسون الآن يحمل على كتفيه ذكريات خمسة وتسعين عاماً قد قاربت القرن من الزمان، ازوره في بعض الأحيان فأرى رجلاً قد تمرس بالدنيا وتعارك مع الحياة ثم تصالح مع الذات، كان في شبابه جواب آفاق لم يجلس منعماً يمد ساقاً على ساق، مرت به ليالي عسر وساعات يسر ذاق شظفاً من العيش، ثم أدرك ترف المعيشة مثل أقرانه وأبناء زمانه الذين كابدوا هم الحياة وهموم المعاش وكدح الكفاح، فليت جيل اليوم يعتبر ويذكر إن كانت تنفع معهم ليت..! وبمناسبة ذكريات الحسون عن إبراهيم المعمر وهل سبقه آخرون؟ فقد اطلعت ورأيت ذكراً حسناً وكلاماً جميلاً عنه لعدد من كبار المؤرخين والكرام الكاتبيّن أمثال أمين سعيد وخير الدين الزركلي وحمد الجاسر ومحمد المانع وعبد الرحمن الرويشد وغيرهم.. لكنه نشر مفرقاً ولم يهتم أحد بجمعه أو ترتيبه وتنسيقه وأظنه لو جمع في كتاب وطبع لأراح الباحثين ويسر الاطلاع عليه للمهتمين من الأصدقاء والمتسائلين القائلين أين سيرة إبراهيم؟ ويجب ألا ننسى الدور الكبير والجهد القدير الذي بذله الأخ الأثير محمد بن عبد الله الحسون لمساندته ومؤازرته عمه الشيخ إبراهيم لبلوغ المراد في تكريس الأمجاد وحفظ تاريخ الأجداد. وبعد فماذا أقول وكيف اختم الحديث عن هذا الأثر الذي انطوى عليه هذا السفر الضخم؟ فالأسفار الكبار آثار وشواهد على أوابد وعاديات وأيام وليال سالفات. تحضرني الآن أبيات للشاعر العربي الكبير عبد الله يوركي حلاق يذكر فيها باعتزاز أمجاد ماضٍ سلف لعل الباقين من الخلف لها يحفظون وعليها يحافظون:
آثارنا للباحثين منار تروي لنا سير الفتوح وانها لا تعجبين إذا رأيت معالماً آثارنا أغلى هبهات جدودنا زرها فآثار الجدود تزار سير يفوح أريجها المعطار كبرت فآثار الكبار كبار تمضي الحياة وتخلد الآثار |
* الطائف عصبة الأدباء |