Monday 3rd January,200511785العددالأثنين 22 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

برعاية حرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة / الجوهرة البراهيمبرعاية حرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة / الجوهرة البراهيم
تألق الوطن .. فتألقت كلية التربية للبنات بالرياض "الأقسام العلمية" في حفل خريجاتها
ظل اللون الأخضر متألقاً ظاهراً في كل مكان في الاحتفال

جاء حفل تخريج طالبات كلية التربية للبنات بالرياض الأقسام العلمية لهذا العام عرسا وطنيا لتخريج الحاصلات على درجة الدكتوراه والماجستير؛ والدفعتين الثلاثين والواحدة والثلاثين لمرحلة البكالوريوس للعامين الدراسيين 1423/ 1424ه و 1424/1425ه والذي حظي برعاية كريمة من حرم خادم الحرمين الشريفين صاحبة السمو الأميرة / الجوهرة بنت إبراهيم البراهيم، وحرم سمو ولي العهد الأميرة / حصة بنت طراد الشعلان وصاحبات السمو الأميرات، ومسؤولات التعليم داخل وخارج الرياض، والذي أقيم مساء يوم الأربعاء الموافق 3/11/1425ه في تمام الساعة السابعة مساء في مركز الملك فهد الثقافي، والذي نظمته كلية التربية للبنات بالرياض الأقسام العلمية برئاسة سعادة الدكتورة / سارة بنت عبدالله العديلي، تنافست فيه القلوب على العطاء للأرض الطاهرة، ومن هنا انبثق شعارالحفل " عطاء يتدفق لوطن يتألق.
********
أخضر * أخضر
* وانعكاسا للمناسبة الغالية كانت جميع تفاصيل الحفل تنم عن وطن يتألق باحتفاء أبنائه به بدءاً من بطاقة الدعوة التي كانت باللون الأخضر والأبيض رمزاً للخصب والنماء والسلام، في حين حمل غلاف البطاقة الأمامي خارطة المملكة العربية السعودية يتوسطها شعار الكلية محاطاً بالوطن في قلوبنا والعلم في عقولنا؛ وظهر في الخلفية رسم يشير إلى مناسبة التخرج؛ وتألق شعار الحفل تحت خارطة الوطن، كما حفلت منصة راعية الحفل بالنباتات الطبيعية ذات اللون الأخضر والورود البيضاء.
* وقد تميز الحفل بحشد كبير من الحاضرات ممن وجهت لهن الدعوات (كان لبصمات مركز الحاسب الآلي في الكلية أكبر الأثر عليهن)، وعلى رأسهن سيدات الأعمال السعوديات، ومندوبات عن رجال الأعمال السعوديين ممن ساهموا في رعاية هذا الحفل، كما حضرت زوجات أصحاب المعالي الوزراء، وسعادة عميدات الكليات، وأمهات الخريجات.
المجد والعلياء
* ولأن السلام الملكي رمز الوطن وأنشودته الخالدة، بدأ الحفل به؛ وصدحت حناجر جميع الحاضرات يرددنه في حب وفخر (سارعي للمجد والعلياء)، وكانت منصة الطالبات تتميز بأعلام المملكة الخفاقة تعلن أن راية لا إله إلا الله محمد رسول الله التي ستظل عالية، وسيمضي الوطن وأبناؤه يحملونها وهم يعيشون الأمن والأمان بإذن الله.
* كان هناك ترحيب بالحاضرات بين الفينه والأخرى بعبارات وعرض حاسوبي من إعداد مركز الحاسب الآلي طوال فترة الحفل.
* أعقبت ذلك مسيرة أعضاء الهيئة التعليمية بدءاً بأعضاء شعبة الحاسب الآلي، ثم أعضاء قسم الرياضيات، ثم قسم الفيزياء، ثم قسم الكيمياء، ثم قسم النبات، ثم قسم علم الحيوان.
* تلتها مسيرة الطالبات اللاتي كن يلوحن بعلم الوطن بزهو واعتداد.
وقد رافقت المسيرة انشودة مهداة للوطن وقد شكلت كلماتها التي تكاملت مع المسيرة لوحة وطنية رائعة:


بلادي بلادي منار الهدى
ومهد البطولة عبر المدى
عليها ومنها السلام ابتدا
وفيها تألق فجر الندى
حياتي لمجد بلادي فدى

موسيقى مصاحبة حيث رأت إدارة الكلية بثها دون مخالفة شرعية؛ ليظل الوطن دائما مرتبطا بالحق والعدل والمعاني الجميلة؛ و ألهبت هذه الأغنية حماس الحاضرات وكانت لحظات أكثر من رائعة تجلت فيها أجمل المشاعر وأصدق الأحاسيس ... كيف لا والمحتفى به هو «الوطن».
* ثم بدئ الحفل الخطابي بخير ما يبدأ به تلاوة عطرة من الذكر الحكيم تلتها الطالبة: فوز الزهراني.
* وتوقف الجميع مع فيلم تسجيلي عن الحب المنقوش على جبيننا والمحفور في قلوبنا .. إنه الوطن "وملحمة الوطن" تلك المهداة إلى كل من يعكس التيار ... ومن يريد أن يكتب اسمه على جدار الوطن ليشوه حائطه الجميل بالأعمال الإرهابية الإجرامية التي تمزق كيان هذا الوطن وأمانه حيث تم عرض بعض الأحداث المؤسفة التي تعرض لها الوطن في الأونة الأخيرة.
كلمة ووصية وتحية
* ثم ألقيت قصيدة ترحيبية بسمو الأميرة / الجوهرة البراهيم بعنوان «السيدة الأولى» بصوت الأستاذة/ مريم العوفي.
* بعد ذلك ألقت راعية الحفل صاحبة السمو الأميرة / الجوهرة البراهيم كلمة معبرة بهذه المناسبة قالت سموها فيها : (إن تاريخ المرأة في الإسلام عريق بدأ منذ بدايته؛ يوم أن آمنت الزوجة الوفية ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم؛ آزرته وأخذت عنه العلم، واستمر دور المرأة عظيماً، ونحن نريد من المرأة أن تنشط وتنتج وتؤثر بالضوابط الشرعية، وليس دور المرأة لدينا هو مزاحمة الرجال في فرصهم في العمل، ولا على حساب الرجل المكلف بالإنفاق والكسب).
ثم قدمت سموها وصيتين إحداهن علمية والأخرى عملية لبناتها الخريجات توصيهن بمواصلة تحصيل العلم، والاهتمام بالأسرة والبيت جنباً إلى جنب.
كما نقلت سموها في ختام حديثها تحيات رائد التعليم الأول خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وتهنئته لبناته الخريجات وشكرت سموها اللجنة المنظمة لهذا الحفل وعلى رأسهم عميدة الكلية سعادة الدكتورة / نورة بنت عبدالعزيز المبارك.
هيئة التدريس
* ثم ألقت سعادة الدكتورة / بدرية الجندان مديرة أعضاء هيئة التدريس بالوكالة المساعدة كلمة نيابة عن سعادة الوكيلة المساعدة للشؤون التعليمية سمو الأميرة / الجوهرة بنت فهد تبارك فيها مسيرة العلم والتعليم في مملكتنا الغالية، وتهنئ الخريجات بهذا اليوم المبارك بقولها: (إن ما تحقق من تخريج دفعتين جديدتين من الحاصلات على البكالوريوس والماجستير والدكتوراة إنما يرجع إلى توفيق الله سبحانه وتعالى، ثم نتيجة جهود متواصلة ومتابعة حثيثة من خادم الحرمين الشريفين ممثلاً ذلك في متابعة سمو ولي
وتواصلت الأنشودة وتواصل معها فرح القلوب بالوطن؛ وحتى يكتمل الفرح ويظل حبلنا موصولا بالله في ساعة اليسر قبل العسر؛ كانت أغنية الوطن "بلادي" دون
عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظهم الله جميعاً وأسبغ عليهم نعمة الصحة والعافية؛ كما أنه نتيجة لما قام به أعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية والمسئولين في وزارة التربية والتعليم، أبتداء من وزير التربية والتعليم ونائبه لشؤون تعليم البنات إلى وكيل الكليات، ونحن إذ نهنئ أنفسنا والأقسام العلمية وجميع أمهات الخريجات والخريجات أنفسهن، لندعو الله عز وجل للجميع بدوام التوفيق والرقي).
* ثم رحبت عميدة الكلية سعادة الدكتورة / نورة بنت عبدالعزيز المبارك في كلمة لها براعية الحفل حرم خادم الحرمين الشريفين سمو الأميرة / الجوهرة البراهيم وحرم سمو ولي العهد الأميرة/ حصة الشعلان والحاضرات وأمهات الخريجات، عبرت فيها عن معنى الولاء للوطن، قائلة من منطلق هذا الولاء الوطني جاء شعار حفل التخرج لهذا العام "عطاء يتدفق لوطن يتألق" ثم ذكرت (ولعل في رعاية صاحبة السمو الأميرة / الجوهرة البراهيم لحفلنا هذا وصاحبة السمو الأميرة / حصة الشعلان ومن في معيتهما من ضيوف كرام خير شاهد على جسور الحب التي تربط بين ولاة الأمر والمواطن؛ هذه الجسور تبقى قائمة تتحدى كل ما من شأنه أن يزعزع أمن هذا البلد أو استقراره، وأن الكلية ولله الحمد لتضم نخبة من بنات الوطن اللاتي يعرفن حق الولاء ومعنى الانتماء ويترجمن المواطنة ترجمة تعكس صدق الحب الكبير) ثم أعربت عن شكرها لمقام صاحب السمو الملكي الأمير / عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني على بادرة سموه الكريمة التي تجلت في تحويل كليات البنات إلى جامعة البنات بالرياض.
قصيدة
أعقبت ذلك قصيدة شعبية وطنية بعنوان « يادار» وكانت أنشودة قريبة للقلب تفاعلت معها القلوب الصادقة في حب الوطن ولمملكتنا الغالية التي عاشت معاناة الفترة الماضية ... فجاء على لسانها تنهيدة لأم مكلومة مفجوعة من ابن عاق شرود بقصيدة بعنوان "خصم من وطني" للدكتورة / نادرة المعجل جاء فيها :


ربتك أمك يوما منك راجية
بر المحب وأفعال الوفيينا
هزت سريرك ناجت فيك عاطفة
تسعى إلى سكن .. تعلي رواسينا
ضل الوليد .. أناخ العقل في جهة
جدباء قاحلة .. لم ترتو حينا
جفت عواطفه .. تأهت طبائعه
وكل حس به يغفو فيدمينا
حقا .. جهلت .. فدين لست تدركه
يوم ابتدعت .. وجرحت المصلينا



كم أيم ويتيم عنك ما صفحوا
تحسبوا الله .. قال الناس آمينا
الخصم من وطني .. يا حزنه وطني
يفديك يا وطني كل السويينا

الخريجات
* ثم عبرت سعادة الدكتورة / فوزية بنت سليمان العمرو بعبارات تحكي عن فرحتها نيابة عن زميلاتها اللاتي حصلن على الدكتوراه والماجستير بقولها (ولتسمحوا لي يا سمو الأميرة أن أوجه هذه الكلمات لزميلاتي الخريجات وأقول لهن ألف مبارك بمناسبة هذا اليوم السعيد وأرجو ألا يكون هذا اليوم هو نهاية المطاف نحو مزيد من التفوق والنجاح وتحقيق المزيد والمزيد من الإبداع وتطوير القدرات وتنمية العقول من باب رد الجميل لله سبحانه وتعالى أولا ثم لهذا الوطن المعطاء).
* ثم أعقبت ذلك كلمة لخريجات البكالوريوس ألقتها نيابة عنهن الخريجة / تهاني بنت سعد القرني عبرت فيها عن شكرها الجزيل لكليتها، ومدى فرحتها بهذا اليوم بقولها (إن فرحتنا اليوم نحن الخريجات ليست مجرد نيل الشهادة الجامعية بل فرحتنا الحقيقة هي أننا أصبحنا مؤهلات لحمل الرسالة وآداء الأمانة خدمة لبلدنا وأمتنا، وإن كنا نعيش اليوم نهضة مباركة في جميع الميادين بمستقبل زاهر بإذن الله لن تضره يد الفساد مهما طالت، لأن لهذا المجتمع أبناء صادقين يحركهم إيمان قوي وتغذيهم وطنية مشرقة).
التكريم
* ثم تكرمت سمو الأميرة / الجوهرة البراهيم وسعادة عميدة الكلية بتكريم الحاصلات على مرتبة أستاذ، وأستاذ مشارك وتسليمهن الهدايا والدروع التذكارية بهذه المناسبة.
* كما تم تكريم خريجات الدراسات العليا ممن حصلن على درجة الدكتوراه وعددهن (15) أستاذاً مساعداً، وحاصلات على درجة الماجستير وعددهن (36) محاضرة من قبل سموها مع وكيلة الدراسات العليا في الكلية سعادة الدكتورة / ليلى بنت أحمد المطبقاني بالهدايا والدروع التذكارية.
* ثم تفضلت سموها ووكيلة الكلية لشؤون الطالبات سعادة الدكتورة / ميمونة بنت ضياء الدين كريم بتسليم خريجات البكالوريوس واللاتي بلغ عددهن (562 طالبة، 546 طالبة) للعامين الدراسيين 1423 1424 ه و 1424 1425ه الهدايا والدروع التذكارية، وقد وزع دليل بأسماء الخريجات على كافة المستويات تم إعداده من قبل الدكتورة / ندى القاضي، وعدد جديد لمجلة صدى الكلية خاص بهذه المناسبة، يستطلع آراء الخريجات المستقبلية، ومشاعر الولاء والوطنية عندهن عملت على إعداده كل من الدكتورة / حصة القويز والأستاذة / أريج الدبيخي والأستاذة / لولوة الشبانة والأستاذة / عجايب العتيبي.
شكر للرعاة
* كما تفضلت سموها بتقديم شهادات شكر لرعاة الحفل من سيدات ورجال أعمال مختومة بتوقيع من سموها وعميدة الكلية، وهم كالآتي :
* سيدتي الجميلة My fair lady.
* مجموعة مصانع حسن كريدية.
* رويال للحفلات سوشيه .
* سواحل الجزيرة للدعاية والإعلان.
* مدارس الأوائل.
* مدارس الأجيال.
* مشغل شيفون.
* أستوديو أضواء مركز الأول للسيدات.
* الوشاح الكلاسيكي أويا.
* الشركة العربية للعود.
* العالمية للكمبيوتر.
* فانتزي لاند.
* الغزالي.
* الراعي الإعلامي صحيفة الأقتصادية (جريدة المرأة العاملة).
إضافة إلى ذلك فقد تم توزيع مطبوعة بمساهماتهم وأنشطتهم التجارية كانت من إعداد المحاضرة/ أريج بنت صالح الغرير والأستاذة / أريج الدبيخي.
* وبعد ذلك تقدمت سموها بالشكر الجزيل لعميدة الكلية سعادة الدكتورة/ نورة بنت عبدالعزيز المبارك على هذا الحفل، وقدمت هدية تذكارية بهذه المناسبة لرئيسة اللجنة المنظمة لهذا الحفل سعادة الدكتورة / سارة بنت عبدالله العديلي على جهودها الملموسة في إنجاح هذا الحفل الوطني الرائع.
* ثم تفضلت بسحب أرقام تم توزيعها مسبقاً على الحضور للفوز بهدايا مجانية لاقت استحسان الجميع.
الوفاء لأهل الوفاء
قامت بعد ذلك عميدة الكلية بتسليم سمو الأميرة / الجوهرة بنت إبراهيم البراهيم هدية تذكارية بهذه المناسبة.
* ولأن للوطن أبناءه رجالا ونساء ساهموا في رفعته وعلو شأنه ... ولأنه يوم من الوطن وإليه فلم تغب عن الذاكرة بعض القيادات ممن كان لهن دور رائع ورائد في مسيرة الكلية حيث كان مسك الختام تكريم عميدة الكلية سعادة الدكتورة نورة بنت عبدالعزيز المبارك، كان هذا أقل تقدير يقدم لمن وهبت من وقتها وجهدها الكثير دون أن تكل أو تمل انطلاقا من حس وطني واعٍ لحجم المسؤولية الملقاة على عاتقها في عمادة الكلية.
كما تم عرض فيلم تسجيلي عن أهم وأبرز الإنجازات التي تمت في الكلية خلال فترة عمادة الدكتورة نورة والتي قاربت الست سنوات كانت مليئة بالخير والعطاء والحب حيث تم تقديم درع لها من الكلية سلمته لها حرم خادم الحرمين الشريفين.
الختام
وكما بدأ الحفل بالتغني بالوطن فقد ختم بنفس المشاعر حيث كانت مفاجأة الحفل إزاحة الستار الذي يقع خلف منصة راعية الحفل فبدت بناتنا الخريجات وهن يرددن مع الأغنية (فوق هام السحب وإن كنت ثرى) وظل الحرص قائما على بث الأغنية دون موسيقى مصاحبة وكانت صورة رائعة حين التفتت راعية الحفل والمدعوات وعميدة الكلية إلى جهة المسرح وأصبحن وجهاً لوجه مع الخريجات وانتهى الحفل بوطن فوق هام السحب رغم حاسديه؛ وطن كانت له أمجاد في القدم وستظل في الحاضر وفي المستقبل بإذن الله.
ولعل هذا النجاح الجيد الذي حظينا به، إنما هو انعكاس لوعي المواطن بدوره في القيام بحق هذا الوطن حيث يعتبر هذا اليوم يوم الوطن الأول، فما خريجاتنا إلاعطاء يتدفق ... لوطن يتألق ... وهن فخورات بارتدائهن اللون الوطني السعودي، ويلوحن بعلم مملكتهن الغالية "لا إله إلا الله محمد رسول الله" ليرسم لهن طريق المستقبل ويفهمن رسالة الأمومة التي هيئن لها.
وأخيراً ... سيري يا كلية التربية الأقسام العلمية على هذه الخطوات لبناء الوطن وبناء لبنات الوطن.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved