Sunday 2nd January,200511784العددالأحد 21 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "مقـالات"

تعليم 21تعليم 21
صور من تعليمنا
د. عبدالعزيز بن سعود العمر(*)

سأعرض هنا ثلاث صور قائمة مختلفة لنظامنا التعليمي الحالي. الصورة الأولى - المستقبلية - وهي التي تبرز كل ما استقر في أعماق وجدان معالي وزير التربية ووجدان كل من آمن معه بما بشر به معاليه من فكر تربوي يعدنا بالخلاص من التخلف تحت حراسة نظام تعليمي عصري متميز الكفاءة عالي الجودة، تعليم يربي في طلابنا قدرتهم على التفكير العقلاني الحر ويعزز لديهم قيم الانتماء والتسامح. نعم أفكار ورؤى معاليه هي أقرب إلى الأحلام، ولكن هذا لا يعيبها، فكل إنجازات العالم المشهودة بدأت بأحلام تراقصت في خيال قياداته وعلمائه.
أما الصورة الثانية - النفعية - فهي تلك التي ترفعها شريحة مؤثرة ومحدودة من منسوبي التعليم. ما يميز هذه الشريحة هو إفراطها في مديح برامج التعليم وإطرائها الممجوج لقياداته. ليس لدى أفراد هذه الشريحة أي استعداد للاعتراف بمشكلاتها التعليمية، ناهيك عن أن تواجه تلك المشكلات، فهي مشغولة تماما باهتماماتها الشخصية البحتة. تجدهم غالبا يدحرجون كلمات (كبيرة) وعبارات (هلامية) تتحاشى مواجهة الحقائق.
أما الصورة الثالثة - الواقعية - فهي تلك التي تبرز ما يجري فعلا داخل فصولنا من أحداث وممارسات تربوية وتعليمية تمس حياة طلابنا. وعندما تظهر الفجوة بين ما يجري في الفصل من أحداث وما ترفعه القيادات من شعارات وتطرحه من رؤى فإننا عندئذ في أمس الحاجة إلى صف من القيادات التربوية القادرة على ترجمة الرؤى التربوية المركزية إلى ممارسات عملية داخل الفصل بدعم من باحثي التربية وخبرائها.

* كلية المعلمين بالرياض

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved