Friday 31th December,200411782العددالجمعة 19 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "تحقيقات"

مباني الخبراء القديمة تجسِّد تلاحم الأهالي قديماً مباني الخبراء القديمة تجسِّد تلاحم الأهالي قديماً
التوسع العمراني يتجه شمالاً.. والاحتفاظ بالمزارع جنوباً

حلقات يكتبها: عبد العزيز محمد السحيباني
في حلقة اليوم نواصل حديثنا عن الخبراء حيث نستعرض الطراز العمراني بالخبراء القديمة.. والمقومات السياحية لها.. كما نتعرَّف على مظاهر التنمية بها.
الخبراء (القديمة)
يطلق الأهالي على الحي الطيني المهجور والمنفصل بعيداً عن الخبراء الحديثة، (الخبراء القديمة)، وهي مدينة مبنية من الطين تبدو مبانيها تلوح في الأفق لكل من يمر في الطريق العام (طريق المدينة) المار وسط الخبراء والسحابين على يسار الذاهب إلى المدينة المنورة على بعد حوالي 1.5 كم من الطريق، والنظام الهندسي في بناء الخبراء القديمة يعتمد على تصميم المنازل لأكثر من دور واحد ووجود الإيوان والقهوة والمطبخ ويربط بين هذه المنازل ويفصل بينها شوارع ضيقة جداً لا يتجاوز عرضها 3 م، وتمتد مباني الخبراء القديمة على مساحة ضيقة جداً لا تتجاوز 500 \ 300م ومع ذلك فهي مكتظة بالمباني.. ولعل من هذا الاكتظاظ يبين مدى الترابط والتلاحم الاجتماعي بين أهالي الخبراء وحبهم لبعضهم ومدى تآزرهم وتوافقهم.. وتعتمد مادة البناء على (الطين) والذي هو أجود مواد البناء للقرى الطينية في ذلك الوقت ولعل ما يفسر كثرة المباني الطينية في (الخبراء) وتلاصقها هو أن مادة (الطين) قريبة جداً من هذه المدينة، بل لا تتجاوز أمتاراً من موقع البناء وهذا ما سهَّل مشقة نقل المواد الطينية، والتي عانت منها كثير من المدن في بنائها حيث يتم نقل الطين على الدواب من مسافات بعيدة مما يكلف الأهالي أموالاً باهظة في النقل.. وهذا الطين يتم إشباعه بالماء لعدة أيام ثم تخلط معه مادة التبن لتقوي من تماسكه وتتحمَّل قوة الشد التي تحصل له ويماثل الطين والتبن في بناء العمائر المسلحة كل من مادة الإسمنت للطين والحديد للتبن.. وتتوفر مواد البناء الأولية للمباني في الخبراء بيسر وبجودة عالية، فالطين يؤخذ من وادي الرمَّة الذي تقع عليه البلدة والتبن وهو أعواد القمح اليابسة، وهو المحصول الأول والأقوى والأجود في القصيم يزرع في الخبراء وكذلك سعف النخيل، حيث تزرع النخيل بكثرة في الخبراء ويستخدم في سقف المنازل حيث تزال ورقات السعف وتصف الأعواد (الجريد) بجانب بعضها ويوضع فوقها.. ثم يوضع فوقها خليط الطين والتبن رطباً (بعد إشباعه لعدَّة أيام) ثم يفرش فوق السقف.. كما تبنى الجدران فوق اساس من الصخور على شكل (عروق) وهي طبقات متوالية من أجزاء الجدار.
وقد برع أهالي الخبراء في بناء مدينتهم حيث إن مباني الطين لا تزال قائمة لم تتأثر بعوامل التعرية والأمطار وسيلان وادي الرمَّة.
ويوجد في الخبراء القديمة ساحة تُسمى (المجلس) وهو منطقة للتبادل التجاري والبيع والشراء وتنتشر على جنباته المحلات التجارية ويمثل تصميم الخبراء القديمة نموذجاً حياً للقرية النجدية التي تحوي جميع العناصر التراثية بها.
تطوُّر الخبراء عمرانياً
بعد مداهمة سيول وادي الرمَّة لمباني الخبراء القديمة الطينية والتي تقع على ربوة رملية على الضفة الشمالية لوادي الرمة جرى التفكير في موقع لا تصله مياه الوادي فتم تخطيط (الخبراء القديمة) وهي المدينة الوحيدة في القصيم التي خططت تخطيطاً حديثاً بعيداً عن الحارات القديمة والاستملاكات التي هي السبب في المنحنيات والاعوجاجات في كثير من المدن وكذلك صعوبة ربط مركز المدينة القديم الضيِّق الشوارع مع الشوارع الحديثة، وهذا ما سبَّب إشكالاً في تخطيط المدن التي تكون المراكز القديمة فيها نواة للمدن الحديثة.. أما في الخبراء الجديدة فالشوارع واسعة جداً، ولا أدل على ذلك من طريق الملك فهد في الخبراء والذي هو امتداد لطريق (البدائع - الخبراء) ويحتوي جزيرة وسطية بعرض 30 متراً، وهذه الجزيرة تحتوي مسطحات خضراء هي غاية في الروعة والجمال ودوَّارات منسقة وحديثة وفتحات على مستوى حديث وتصميم رائع كما أن هذا الشارع يعتبر متنفساً لأهالي الخبراء نظرا لخضرته وكثرة مسطحاته الخضراء.. كما تحوي الخبراء الحديثة عدداً من الحدائق ذات البهجة والروعة في التنسيق وزراعة الزهور والأعشاب والأشجار الظليلة.. هذه الحدائق شكَّلت متنفساً للأهالي يقصده معظم سكان منطقة القصيم.. وقد جاء هذا بفضل الله ثم بفضل التخطيط الحديث والجهد المبذول من قِبل البلدية.. وقد اتسعت الخبراء عمرانياً في اتجاه الشمال.
ويقول تقرير صادر عن وزارة الشؤون البلدية والقروية في فقرة بعنوان (الإمكانات والمحدّدات البيئية في الخبراء والسحابين): تتمثل مصادرالقوة الأساسية في الخبراء والسحابين في موقعها على تقاطع الطريق العام بطريق البدائع كما أنه يمر بها طريق (الرياض، المدينة السريع) بالإضافة إلى إمكانياتها الزراعية المحلية.. وهناك عائقان طبيعيان أمام التنمية في الخبراء والسحابين أولهما الحاجة للاحتفاظ بالأراضي الزراعية وعلى وجه الخصوص تلك الأراضي الواقعة في جنوب المدينة بين طريق المدينة المنورة ووادي الرمة، والثاني الحاجة لحصر التنمية في الشمال الغربي حيث تقع منطقة استخراج المياه ومعالجتها.
ولهذا ليس أمام الخبراء والسحابين إلا التمدد شمالاً حيث إن الطريق السريع يعتبر من أهم العوامل لنشوء مخططات شمال المدينة، وقد وصل النمو العمراني إلى الطريق السريع حالياً، وبالإمكان تجاوزه شمالاً، أما في الجنوب فهناك أراضٍ زراعية خصبة.. إضافة إلى وجود وادي الرمة الذي كان سبباً في هجر (الخبراء القديمة).. وحالياً فإن أمام الخبراء والسحابين فرصة ذهبية للتطور الاقتصادي والتمدد العمراني شمالاً، وبالفعل فقد امتد العمران شمالاً، واكتسح كثيراً من الأراضي البيضاء نظراً لما تتمتع به أرض الخبراء والسحابين من تخطيط سليم بعيد عن العوائق.. ويضيف التقرير أن 90% من أراضي الخبراء والسحابين هي أراضٍ زراعية، وأن شبكة المياه تغطي 83% من أحياء المدينة ولا توجد شبكة للصرف الصحي.
السحابين
تقع (السحابين) في موقع جميل بين عدد من الوهاد والرُّبى وكثبان الرمال وغير بعيد منها يمتد (خليج) أو شعب من وادي الرمَّة.. تتميز تربتها بالحمرة وهي التربة الصالحة لزراعة النخيل.. وتعتبر (السحابين) جزءاً من الخبراء وتقع بين الخبراء ورياض الخبراء وغير بعيد منه تقع (النفيِّد).. تتميز السحابين بريفها الجميل ومزارعها ذات البساتين الخضراء والغنَّاء، حيث تمتد هذه المزارع إلى الجنوب منها مشكِّلة عقداً يحيط بها أخضر.
وتمتد منازل السحابين في (وهدة) من الأرض أو ما يُسمى (بالخب)، وهو المنخفض بين كثيبين رمليين، وبالفعل فإن طريق المدينة الحالي يمر في وسطها ويقسمها إلى نصفين وترتفع منازلها الجنوبية ما لا يقل عن 10م عن سطح الطريق فوق كثبان رملية ثم تنخفض الأرض بعد ذلك حتى ترتفع مرة أخرى في كثيب رملي آخر إلى الشمال أكثر ارتفاعاً بما لا يقل عن 15م، وقد ارتبطت منازل (السحابين) حالياً مع منازل الخبراء والنفيِّد ورياض الخبراء وتنتشر فيها المحلات التجارية والمنازل السكنية والمزارع وترتبط مع (الخبراء) بعدد من الطرق المسفلتة التي ترتبط مع طريق الملك فهد الواصل بين الخبراء ورياض الخبراء، وقد سُميت السحابين بهذا الاسم نسبة لعائلة (السحيباني) الذين هم أول من أنشأها وأنشأ مزارعها ومساكنها وأول شخص عمَّر جامع (السحابين) هو عبد الله بن حمد السحيباني في عام 1310هـ.. ويوجد في السحابين حالياً مدارس ابتدائية وفيها مقر المحكمة الشرعية.. كما يوجد بها عدد كبير من المزارع ومشروع وطني لإنتاج الألبان.
الخبراء والسحابين.. ومشاريع التنمية
حظيت الخبراء والسحابين بنصيب لا بأس به من مشاريع التنمية التي شملت مختلف أنحاء الحياة العمرانية، والزراعية، والاقتصادية، والخدمات العامة.. فقد ربطت مختلف أحياء المدينة بشبكة متميزة من الطرق المرصوفة والمسفلتة والمضاءة، وهذه الطرق هي على مستوى تصميم هندسي بديع وراقٍ، حيث تزدان بالزهور والأشجار المنسقة وبالفتحات الدورانية المناسبة لحركة المرور.. كما أن هذه الطرق مضاءة بالكامل على أعلى المواصفات وتزدان الأحياء بحدائق بهيجة خضراء ظليلة كما يمر بشمال المدينة طريق المدينة السريع وقد وصل إليه العمران شمالاً، ويوجد مخرج عليه يشير إلى (الخبراء والسحابين) وهو طريق منفذ على أعلى المواصفات العالمية في تنفيذ الطرق وهو إنجاز تشكر عليه وزارة النقل، وعلى مستوى الإنجازات في المشاريع البلدية فقد تكلَّفت أعمال السفلتة خلال العشرين عاما الماضية ما يزيد على 40 مليون ريال كما تكلَّفت أعمال الإنارة ما يزيد على ستة ملايين ريال وتكلَّفت أعمال الزراعة والتشجير ما يزيد على 5 ملايين ريال، كما تم إنشاء مجسم جمالي يحكي تاريخ توحيد المملكة بمدخل الخبراء من الجهة الشرقية، وذلك بارتفاع حوالي 26 متراً، وهو مجسم ضخم ومضاء ليلاً وعلى شكل مثلثات، ويعتبر أضخم المجسمات الجمالية بمنطقة القصيم، وفي خلفيته مساحة خضراء مزدانة بأشجار (البزروميا) والزهور البيضاء الجميلة الشكل والتشكيلات الجمالية البديعة التي تزين مدخل الخبراء، كما تزين مدخل الخبراء من جميع الجهات مجسمات جمالية بديعة كمجسَّم الخريطة الذي هو مجسم لخريطة المملكة تسيل حوله المياه على شكل شلاَّل وتزينه الزهور من مختلف الجهات كما تزين الطرق النخيل الجميلة الشكل والأشجار الظليلة، كما يوجد بمدخل الخبراء من جهة البدائع مسطح أخضر جميل مجاور للطريق تزينه مرتفعات خضراء محاطة بأشجار (البزروميا) التي تعطي جواً رائعاً ومتميزاً خلال الليل.. أما في مجال الصرف الصحي فإن في الخبراء والسحابين يجري حالياً تنفيذ مشروع كبير للصرف الصحي في جنوبها وهي محطة للتجميع والمعالجة يقوم على تنفيذها أحد المقاولين المتخصصين وهذه المحطة هي في منطقة منخفضة بحيث يتم تجميع الصرف الصحي إليها من نقاط عالية حيث استغلت طبيعة الأرض المرتفعة للخبراء والسحابين لانحدار المياه إلى المحطة بواسطة الجاذبية الأرضية، حيث سيتم ضخ هذه المياه الى وادي الرمة القريب من الموقع، كما تمَّ إنشاء محطة لتنقية المياه لكل من الخبراء ورياض الخبراء والسحابين وتقوم هذه المحطة بتغذية هذه المدن من محطة للمعالجة بواسطة شبكة تغطي حوالي 83% من مساحة الخبراء والسحابين، كما تم تنفيذ عدد من المدارس الابتدائية والمتوسطة، وبالنسبة للقطاع الخاص فإن هناك نهضة في المجال الزراعي بالخبراء والسحابين حيث هناك المزارع الفردية للأهالي التي تغذي المدينة بالمنتجات الزراعية على مدار العام، كما يوجد مشروع متميز للألبان في الخبراء يغذي المنطقة بالألبان، كما تم تنفيذ مبنى متميز للاتصالات بالمدينة، ويبلغ عدد سكان الخبراء والسحابين حسب تعداد عام 1413هـ حوالي 4500 نسمة، وهي في تطور وتمدد مستمرين، وهذه المدينة هي مدينة صحية متميزة حيث إن شوارعها نظيفة دائماً وخالية من الملوثات والزبائل والمخلفات، كما لا يوجد بها اي آثار لمياه الطفح حيث تقع على ربوة من الأرض وتبدو شوارعها وكأنها المنتزهات وشلالات المياه فيها والأشكال الجمالية تزيدها روعة وجمالاً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved