Friday 31th December,200411782العددالجمعة 19 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "أفاق اسلامية"

نبض المداد نبض المداد
الأمية الدينية
أحمد بن محمد الجردان

من وسائل الدجالين والدجالات قراءة الفنجان، وقراءة الكف وما يسمونه بالأبراج والحظ ونحو ذلك من ادعاء علم الغيب عموماً!! ولا ريب أن المسلم العارف يؤمن بأن الغيب لا يعلمه إلا الله غير أن هؤلاء بدجلهم يصورون للناس بأنهم يسلكون القدرة على معرفة الغيب!!! فيدخلون على الناس من باب يحبونه ألا وهو معرفة ماذا ينتظرهم في قادم الأيام!!! ولم يكن لهؤلاء هذا القبول إلا في ظل الجهل بحقيقتهم وبخطورة تصديقهم وذلك ناتج عمّا يمكنني أن أسميه بالأمية الدينية وهي أمية أرى أنها أشد من أمية الحروف والأرقام!!! فالأمية الدينية هي التي هيأت المناخ المناسب والأرض الخصبة لنمو بذرة الدجل ومن ثم أحراش السحر وأدغال الشعوذة!! مما ساهم في تواجد وتكاثر الكهان والسحرة والمشعوذين!! كما أنها - أي الأمية الدينية - قد ساهمت بصورة مباشرة في أن يصير لأولئك الدجالين والدجالات لا أقول زبائن بل أسرى قد بلغ بعضهم من العلم الدنيوي مبلغاً عظيماً!! وقد ورد في حق من أصيب الأمية الدينية إلى درجة أنه يصدق أولئك نصوص شرعية كثيرة منها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل صلاته أربعين يوماً)، كما قال صلى الله عليه وسلم: (من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم) وعن عمران بن حصين مرفوعاً: (ليس منا من تطير أو تُطير له أو تكهن أو تُكهن له أو سحر أو سُحر له ومن أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم) وثمة سؤال هو يا ترى من المسؤول عن محو هذه الأمية؟! هل هم الأميون أنفسهم؟! أم حملة العلم الشرعي من المشايخ والدعاة؟! أم وسائل الإعلام التي ربما تتغافل بعضها عن محو هذه الأمية أو حاول محوها لكنها محاولات لا ترقى إلى حجم تلك الأمية!! الواقع أن المسؤولية مشتركة فذوو الأمية الدينية يتحملون بعدم حرصهم ابتداء على محو تلك الأمية جزءاً مهماً وهو العلم بما هو من الدين بالضرورة كحرمة السحر والكهانة وكذلك ثمة مسؤولية على حملة العلم الشرعي من المشايخ والدعاة بعدم انتشار بعضهم وإحجامه في زمن التقنية ووسائل الاتصال عن مشاركة الناس عبر وسائل الإعلام المقروءة منها والمسموعة والمرئية وبالذات الفضائية منها خصوصاً، فكم هي فرصة عظيمة للداعية المسلم أن يخرج في قناة فضائية أو موقع على شبكة الإنترنت ليصل إلى أناس في أماكنهم تبلغ أعدادهم الملايين بل ربما المليارات فيمحو عنهم بعلمه تلك الأمية عموماً وبالذات جهلهم لخطر الدجالين والدجالات، فوسائل الإعلام وأخص المرئي منها فقد أغفل كثير منها جوانب التجديد والإبداع من إخراج وغيره في كثير من البرامج الدينية لسنوات طوال حتى ترسخت في ذهن المستمع تلك الرتابة المملة للبرامج الدينية وجمودها فالإضاءة باهتة والكاميرا ثابتة لا حراك لها والشيخ ومن معه يتحدثون برتابة ودون تفاعل مع المشاهد إلى غير ذلك مما لا تجده عندما تقدم بعض تلك الوسائل الفرصة لأولئك الدجالين ليعرضوا بضاعتهم عبرها، وهنا يكمن الفرق!!
وعلى ذكر الحديث عن إتاحة الفرصة للدجالين في تسويق بضاعتهم لا بد لي أن أسجل كلمة حق بشأن وسائل إعلامنا السعودي الذي يسجل له وبكل تقدير عدم تسويقه لبضائع أولئك الدجالين والسحرة والمشعوذين.
أختم بالقول بأنني في الواقع لن أوفي هذا الموضوع حقه، فلم أتعرض لمسؤولية البيت والمدرسة وإمام المسجد الذين -لا ريب- لهم دور في زوال الأمية الدينية غير أن هذه إلماحة عابرة أحببت أن ألمح إليها في هذه العجالة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved