Friday 31th December,200411782العددالجمعة 19 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "متابعة "

أبرز أحداث العالم في عام 2004 م أبرز أحداث العالم في عام 2004 م

* الرياض - واس:
شهد العالم خلال العام الميلادي 2004 الذي اوشك على الانقضاء العديد من النشاطات والمناسبات والأحداث المتنوعة.
وتتفاوت أهمية تلك الأحداث والمناسبات على الصعد كافة سواء الدولية أو الاقليمية أو المحلية في كل بلد من بلدان هذا العالم المترامي الأطراف كما تتفاوت الاهتمامات والنظرة العامة لهذه الأحداث.
وفي التقرير التالي ترصد وكالة الأنباء السعودية ابرز الأحداث حسب تسلسلها التاريخي داعية المولى العلي القدير ان يجعل العام القادم 2005 م عام خير وأمن وسلام في جميع ربوع العالم.
03 يناير 2004
تحطم طائرة مدنية مصرية من طراز بوينج 737 تحمل على متنها 135 راكبا معظمهم فرنسيون بالاضافة إلى طاقم الطائرة المكون من 6 أفراد وسقوطها في البحر الأحمر.
4 يناير 2004
افتتحت أعمال الدورة الحادية والعشرين لمجلس وزراء الداخلية العرب برعاية فخامة الرئيس زين العابدين بن علي رئيس الجمهورية التونسية وذلك بمقر الامانة العامة للمجلس بالعاصمة التونسية ورأس وفد المملكة بالاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية والرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب.
5 يناير 2004
فوز رئيس حزب الحركة الوطنية الموحدة ميخائيل سكاشفيلي في الانتخابات الرئاسية في جورجيا.
7 يناير 2004
وقعت الحكومة السودانية وحركة الجيش الشعبي لتحرير السودان في كينيا اتفاقا بشأن اعادة توزيع الثروات على أساس عادل بين الشمال والجنوب استنادا للعائدات النفطية وغير النفطية.
8 يناير 2004
لقي 8 جنود أمريكيين مصرعهم اثر تحطم مروحيتهم من نوع -بلاك هوك- خلال عملية هبوط اضطراري قرب الفلوجة غرب بغداد.
حقق المنتخب السعودي لقب بطولة خليجي- 16 - بعد فوزه على نظيره اليمني بهدفين مقابل لا شيء في دورة كأس الخليج السادسة عشرة لكرة القدم التي أقيمت بدولة الكويت.
13 يناير 2004
لقي 37 شخصاً مصرعهم في تحطم طائرة تابعة للخطوط الأوزبكستانية الداخلية اليوم قرب العاصمة طشقند.
14 يناير 2004
صادقت ليبيا على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وذلك في خطوة أخرى اتخذتها الحكومة الليبية في سلسلة الخطوات التي أعقبت إعلانها التخلي عن برنامج تطوير أسلحة الدمار الشامل.
18 يناير 2004
قتل ما لا يقل عن - 25 - شخصاً وجرح عشرات آخرون في انفجار سيارة مفخخة في عملية انتحارية عند بوابة القصر الجمهوري في العاصمة العراقية حيث مقر قيادة قوات التحالف.
19 يناير 2004
وقع انفجار في مجمع لصناعة الغاز الطبيعي السائل في مدينة سكيكدة شمال شرق الجزائر أدى إلى وفاة 27 شخصا وإصابة 72 شخصاً آخرين اضافة إلى تدمير ثلاث وحدات للتصنيع والمبنى الإداري ونجم الحادث عن انفجار في سخان إحدى الوحدات المنتجة.
23 يناير 2004
شب حريق في أحد الاعراس بجنوب الهند وادى إلى مقتل خمسين شخصا على الاقل واصابة 75 اخرين.
26 يناير 2004
انهارت عمارة مكونة من 12 طابقاً في حي مدينة نصر شرقي العاصمة المصرية القاهرة بعد أن شب بها حريق كبير بالطوابق السفلية حيث توجد بعض المراكز التجارية.
وفي 27 يناير 2004 م
فازت شركة البترول الصينية سينوبك العالمية للتنقيب والانتاج بحق الاستكشاف والتنقيب وانتاج الغاز غير المصاحب بالمنطقة - ب - الواقعة في منطقة الربع الخالي من المملكة والبالغة مساحتها حوالي أربعين الف كيلو متر مربع بعد فتح مظاريف عروض الشركات المتنافسة الذي تم في مبنى وزارة البترول والثروة المعدنية بالرياض.
وفي 28 يناير 2004 م
وافق مجلس الوزراء الفرنسي على مشروع قانون يحظر ارتداء الحجاب الإسلامي أو أي شارات دينية أخرى في المدارس العامة.
وفي 29 يناير 2004 م
لقي عشرة إسرائيليين على الاقل مصرعهم واصيب حوالي خمسين آخرين في عملية فدائية وقعت في القدس المحتلة. الانفجار وقع على متن حافلة وسط القدس المحتلة بالقرب من منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون الذي لم يكن متواجدا فيه عند
وقوع الانفجار.
وصول 23 أسيراً لبنانياً اضافة إلى عدد من الاسرى الفلسطينيين ومن جنسيات عربية أخرى إلى مطار بيروت الدولي محررين من السجون الإسرائيلية بعد توصل إسرائيل والمقاومة اللبنانية إلى اتفاق بشأن تبادل الاسرى بوساطة المانية.
لاول من فبراير 2004
وقوع تدافع بين الحجاج عند رميهم جمرة العقبة مما ادى إلى وفاة - 244 - حاجا فيما بلغ عدد المصابين الذين نقلوا إلى مستشفيات مكة المكرمة المختلفة - 244 - مصابا.
لقي مالا يقل عن مائة شخص حتفهم في عمليتين انتحاريتين استهدفتا مقري الحزبين الكرديين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني في مدينة اربيل شمالي العراق.
مقتل 43 شخصا تحت الانقاض في انهيار بناية سكنية تتألف من عشرة طوابق في وسط تركيا اثر انفجار وحدة التدفئة المركزية به.
5 فبراير 2004
أصدر الرئيس الباكستاني برويز مشرف قراراً بالعفو عن العالم النووي الدكتور عبد القدير خان الذي اعترف بمسؤوليته عن نقل التكنولوجيا النووية إلى خارج باكستان.
6 فبراير 2004
مصرع اكثر من خمسين شخصا وإصابة عشرات آخرين في تفجير وقع في مترو الأنفاق بموسكو ونفذ الانفجار انتحاري كان يحمل شحنة متفجرات من مادة التي ان تي.
8 فبراير 2004
دخلت مجموعة من الجنود اليابانيين الأراضي العراقية في اول انتشار للقوات اليابانية في الخارج منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية حسب ما ذكر قائد هذه الوحدة الكولونيل ياسوشي كيوتا.
9 فبراير 2004
وصول ولي عهد بريطانيا إلى الرياض.
10 فبراير 2004
مصرع 43 راكباً في تحطم طائرة تابعة لشركة الطيران الايرانية - ايركيش - قبل هبوطها في مطار الشارقة ونجاة ثلاثة اشخاص حالتهم حرجة.
11 فبراير 2004
13 شهيداً وعشرات الجرحى ضحايا المجزرة الإسرائيلية التي ارتكبتها قوات الاحتلال.
13 فبراير 2004
اتفق القبارصة اليونانيون والأتراك في نيويورك على استئناف المفاوضات بينهما برعاية الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان من اجل اعادة توحيد جزيرة قبرص قبل الأول من مايو 2004 م.
14 فبراير 2004
بدأت في العاصمة الكويتية اجتماعات مؤتمر الدول المجاورة للعراق بحضور أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية تلك الدول بالإضافة إلى وزيري خارجية العراق ومصر وقد رأس وفد المملكة إلى المؤتمر صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.
تم في اقليم هينان الصين اعدام رجل صيني بالرصاص يبلغ من العمر 38 عاماً أدين بارتكاب 67 جريمة قتل و 23 جريمة اغتصاب اعتبرته أجهزة الاعلام الصينية من اخطر المجرمين في العصر الحديث.
فاز المنتخب التونسي لكرة القدم بكأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2004 اثر فوزه على نظيره المغربي بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد في المباراة النهائية بمدينة رادس التونسية.
وفي 18 فبراير 2004 م
أدى انحراف قطار للشحن مكون من اكثر من خمسين عربة بمحافظة خراسان - شمال شرق ايران - إلى انقلاب عرباته ووقوع حريق ضخم ومقتل اكثر من 295 شخص واصابة 450 آخرين.
22 فبراير 2004
لقي سبعة أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب ستون آخرون بجروح في انفجار حافلة ركاب في القدس الغربية حيث فجر فدائي نفسه داخل الحافل.
24 فبراير 2004
توفي 571 شخصا وأصيب مئات آخرون عندما ضرب زلزال منطقة الحسيمة شمال شرق المغرب.
26 فبراير 2004
رفعت الولايات المتحدة الامريكية القيود الامريكية المفروضة على السفر إلى ليبيا بعد ان فككت طرابلس برامجها الخاصة بالاسلحة النووية.
29 فبراير 2004
الرئيس الهاييتي جان برتراند ارستيد يغادر بلاده في مواجهة تمرد مسلح وبنما تمنحه حق اللجوء السياسي.
الاول من مارس 2004
وافق مجلس الحكم العراقي على دستور مؤقت للبلاد يوفر إطاراً عملياً لحكومة مؤقتة تتولى السلطة من الادارة التي تقودها الولايات المتحدة في بغداد.
2 مارس 2004
لقي أكثر من 171 شخصا حتفهم فيما أصيب المئات بجراح مختلفة نتيجة الهجمات المتزامنة التي وقعت في كربلاء وفي منطقة الكاظمية العراقيتين.
7 مارس 2004
وقعت حكومة المملكة ثلاث اتفاقيات لاستكشاف وتطوير موارد الغاز غير المصاحب في منطقة شمال الربع الخالي
مع شركة ارامكو السعودية وعدد من الشركات العالمية في هذا المجال هي شركة لوك اويل الروسية وشركة ساينوبك الصينية وائتلاف شركتي ايني الايطالية وريبسول الاسبانية.
8 مارس 2004
وقع أعضاء مجلس الحكم العراقي الذي يضم في عضويته 25 شخصا على الدستور المؤقت للعراق.
9 مارس 2004
الاعلان في المملكة العربية السعودية عن انشاء جمعية وطنية تعنى بحقوق الإنسان تسمى الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان مقرها الرياض.
10 مارس 2004 م
وقعت ليبيا في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا على بروتوكول اضافي يعطي مفتشي الأمم المتحدة حق التفتيش المفاجئ على منشاتها الذرية.
11 مارس 2004
مقتل 190 شخصا وجرح 1247 آخرين في سلسلة تفجيرات وقعت في قطارات ركاب في ساعة الذروة في مدريد.
14 مارس 2004
مقتل أحد عشر إسرائيليا واصابة أكثر من 20 آخرين في سلسلة انفجارات هزت ميناء ومدينة أشدود الإسرائيلية في عملية استشهادية فلسطينية تبنتها حركتا حماس وفتح.
فوز الحزب الاشتراكي الاسباني بقيادة خوسيه لويس رودريفيز زاباتيرو في الانتخابات النيابية الإسبانية
17 مارس 2004
وقع صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية في الرياض اتفاقية تأسيس أول بنك للفقراء في العالم العربي - بنك الأمل للاقراض الأصغر في الجمهورية اليمنية - ووقع الاتفاقية عن الجانب اليمني وزير الشئون الاجتماعية والعمل عبد الكريم الأرحبي.
20 مارس 2004
تم بتوفيق الله تعالى فصل التوأم السيامي الفلبيني - ماي وناي - في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض واجرى العملية فريق طبي سعودي وفي 21 مارس 2004 م
22 مارس 2004
استشهاد الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية - حماس في غارة جوية نفذتها الطائرات الحربية الإسرائيلية على مدينة غزة حيث اطلقت ثلاثة صواريخ على السيارة التي كان حراسه يهمون بادخاله فيها مما ادى إلى استشهاده واثنين من حراسه واحد المارة اضافة إلى اصابة 13 شخصا اخرين بينهم اثنان من أولاده.
24 مارس 2004
توصل طبيب سعودي إلى طريقة علمية جديدة لزراعة المفاصل قائمة على استخدام الخلايا الجذعية المتوفرة في جسم الانسان من خلال علاجها بطرق كيميائية معينة ليتم تحويلها إلى خلايا قادرة على انتاج مادة الغضروف والعظم المكونين الرئيسيين للمفاصل ومن ثم تحميل هذه الخلايا مع مواد
أخرى ملائمة لجسم الانسان في قوالب منتسخة من مفاصل حقيقية في جسم الانسان.
27 مارس 2004
أعلن وزراء خارجية الدول العربية في نهاية اجتماعهم عن تأجيل القمة العربية التي كان مقررا انعقادها في تونس يوم التاسع والعشرين من الشهر نفسه.
28 مارس 2004
سلم الحاكم المدني الأمريكي بول بريمر في اطار- نقل السلطة - مفاتيح اول وزارة من اصل 25 للعراقيين وذلك عشية ذكرى مرور سنة على سيطرة قوات التحالف على العراق.
2 ابريل 2004
قوات الاحتلال الإسرائيلية تطلق قنابل مسيلة للدموع داخل المسجد الاقصى الشريف الذي احتمى به المئات من الشباب الفلسطيني.
أفرجت الولايات المتحدة الامريكية عن 15 شخصا كانوا محتجزين في قاعدة غوانتانامو الامريكية في كوبا حيث تعتقل الولايات المتحدة قرابة 600 شخص.
4 ابريل 2004
القوات الأمريكية تواصل محاصرة مكتب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة الصدر - مدينة صدام سابقا - شرقي بغداد .
مقتل 20 شخصا واصابة نحو 200 اخرين في مواجهات وقعت في مدينة النجف عندما أطلقت قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة في العراق النار على آلاف المتظاهرين الذين كانوا متوجهين في مسيرة سلمية إلى القاعدة الاسبانية لقوات الاحتلال التي تبعد خمسة كيلومترات عن مدينة النجف.
6 ابريل 2004
البرلمان الليتواني يقيل الرئيس رولانداس بكساس بعد ادانته بانتهاك الدستور.
الرئيس الروسي فلاديمر بوتين يستقبل في موسكو الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.
7 ابريل 2004
مقتل اكثر من 40 عراقياً داخل مسجد قصفته القوات الأمريكية في وسط الفلوجة.
8 ابريل 2004
احتجزت جماعة مجهولة في العراق ثلاثة مواطنين يابانيين -رجلين وامرأة - وتوعدت بقتلهم.
أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية الافراج عن الكوريين الجنوبيين السبعة الذين خطفهم مجهولون في العراق.
9 ابريل 2004
بلغ عدد القتلى في العملية الهجومية التي شنتها القوات الامريكية على مدينة الفلوجة العراقية خلال ستة ايام فقط اكثر من 400 قتيل فيما تجاوز عدد الجرحى الالف جريح.
10 ابريل 2004
مصرع 93 شخصا في انفجار وقع في منجم للفحم جنوب سيبيريا.
11 ابريل 2004
اختطف مسلحون مجهولون سبعة صينيين في منطقة شمال مدينة الفلوجة العراقية.
12 ابريل 2004
مصادر طبية في العراق تعلن ان اكثر من 600 قتيل و1250 جريحا من العراقيين سقطوا خلال العملية التي شنتها القوات الأمريكية على المقاتلين في مدينة الفلوجة.
14 ابريل 2004
اقر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية - سي اي ايه - جورج تينيت امام لجنة التحقيق المستقلة في اعتداءات 11 سبتمبر 2001 ان اجهزة الاستخبارات ارتكبت اخطاء.
الرئيس الامريكي جورج بوش يعلن في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون خطة شارون للانسحاب من غزه ومناطق في الضفة الغربية بأنها تاريخية وشجاعة معتبرا انه سيكون من غير الواقعي العودة إلى حدود 1949 م في اطار اي اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
15 ابريل 2004
اطلاق سراح الرهائن اليابانيين الثلاثة الذين تم اعتقالهم في بغداد.
17 ابريل 2004
استشهاد قائد حركة حماس في قطاع غزة عبد العزيز الرنتيسي متأثراً بجروح أصيب بها في غارة جوية إسرائيلية في مدينة غزة استهدفت السيارة التي كانت تقله.
19 ابريل 2004
القوات الاسبانية تبدأ الانسحاب من العراق.
20 ابريل 2004
قررت حكومة الدومينيكان سحب جنودها من العراق.
21 ابريل 2004
مقتل 74 شخصا على الاقل واصابة اكثر من مئة آخرين بجروح في هجمات استهدفت في وقت متزامن تقريبا ثلاثة مراكز للشرطة في البصرة.
وفاة 5 اشخاص بينهم طفلة في حادث تفجير اجرامي تعرض له مقر الادارة العامة للمرور بالرياض.
22 ابريل 2004
مصرع واصابة مالا يقل عن ثلاثة آلاف شخص بين قتيل وجريح نتيجة انفجار ضخم وقع اثر تصادم قطارين
للوقود على الحدود الكورية الصينية.
23 ابريل 2004
الولايات المتحدة الامريكية ترفع العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة على ليبيا اثر تخلي طرابلس عن برامجها لتطوير اسلحة دمار شامل.
25 ابريل 2004
توصلت اكثر من أربعين دولة في طوكيو في اطار قمة مراقبة الارض إلى تفاهم حول اقامة نظام عالمي قبل العام 2014 م لمراقبة البيئة يهدف خصوصا إلى تفادي الكوارث الطبيعية والحد من تأثير الاوبئة على الجنس البشري.
30 ابريل 2004
أثارت صور التقطت لجنود امريكيين وهم يسيئون معاملة سجناء عراقيين ادانة دولية كبيرة.
الاول من مايو 2004
اطلاق النار من قبل أربعة اشخاص من الفئة الضالة على العاملين في مقر مقاول التوسعة لشركة يبت بمحافظة ينبع وتمت مطاردتهم من قبل دوريات الامن ودوريات الحرس الوطني وجرى تبادل اطلاق النار معهم في عدة مواقع مما أسفر عن مقتل ثلاثة منهم واصابة الرابع الذي توفي في وقت لاحق متأثرا بجراحه وقد نتج عن هذا الاعتداء الغاشم مقتل خمسة من العاملين في مقر المقاول.
2 مايو 2004
مقتل ستة جنود أمريكيين في هجوم بقذائف الهاون على قاعدة أمريكية في محافظة الانبار غرب العراق.
5 مايو 2004
واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام العالمية صعودها لتسجل أعلى مستويات لها في 13 عاماً وسط مخاوف بشأن أمن امدادات النفط القادمة من الشرق الاوسط والقلق من احتمال نقص البنزين في الولايات المتحدة.
6 مايو 2004
القوات الامريكية تقتل 41 مسلحا من أنصار مقتدى الصدر في اشتباكات وقعت شرقي مدينة النجف.
7 مايو 200
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤدي اليمين الدستورية ليستهل رسميا فترة ولاية رئاسية ثانية مدتها اربع سنوات.
أكد وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفلد انه يتحمل المسؤولية كاملة عن قضية سوء معاملة المعتقلين العراقيين على يد عسكريين أمريكيين وقدم اعتذاره إلى الذين تعرضوا لهذه الممارسات.
9 مايو 2004
هز انفجار فندق الفور سيزنز - الفصول الاربعة - وسط العاصمة العراقية بغداد مما ادى إلى اصابة ثمانية أجانب منهم سبعة بريطانيين.
11 مايو 2004
القوات الإسرائيلية ترتكب مجزرة في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزه راح ضحيتها عشرات الفلسطينيين بين قتيل وجريح.
12 مايو 2004
مقتل خمسة جنود إسرائيليين في تفجير مدرعة إسرائيلية قرب بوابة صلاح الدين في رفح جنوب قطاع غزه.
14 مايو 2004
تحطم طائرة برازيلية ومقتل ركابها الثلاثين وطاقمها المكون من ثلاثة افراد في غابات الامازون قرب بلدة ماناوس وذلك أثناء تأهب الطائرة للهبوط بمطار المدينة.
15 مايو 2004
فوز جنوب أفريقيا بحق تنظيم نهائيات كأس العالم لعام 2010 م في اول مرة تقام فيها النهائيات في افريقيا.
16 مايو 2004
عقد أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم التشاوري السادس في قصر السلام بجدة ورأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وفد المملكة العربية السعودية إلى الاجتماع بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد.
18 مايو 2004
لقي 103 أشخاص مصرعهم في حريق شب في سجن سان بيدرو سولا شمالي هندوراس ونجم الحريق عن ارتفاع حرارة كابل تغذية كهربائية لنظام التكييف في جناح في السجن مكتظ بالمعتقلين واختناق السجناء بالدخان الذي عرقل أيضا عمل افراد فرق الانقاذ.
19 مايو 2004
استشهاد وجرح العشرات من الفلسطينيين في مدينة رفح.
20 مايو 2004
محكمة إسرائيلية تدين النائب الفلسطيني الاسير مروان البرغوثي بتهمة ارتكاب جرائم قتل والسلطة الفلسطينية تطعن في شرعية المحكمة.
21 مايو 2004
أطلق الجيش الأمريكي سراح 454 معتقلا عراقيا من سجن ابو غريب.
22 مايو 2004
بدأت في تونس اجتماعات مؤتمر القمة العربي في دورته السادسة عشرة ،رأس وفد المملكة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.
صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض يحضر عقد قران ولي العهد الاسباني الأمير فيليب.
23 مايو 2004
انهيار جزء من سقف مطار شارل ديجول الدولي في باريس مما ادى لمقتل عدة اشخاص واصابة اخرين.
24 مايو 2004
لقي 15 شخصاً على الاقل مصرعهم وأصيب عدد أكبر عندما انفجرت شاحنة محملة بالكيماويات في رومانيا.
26 مايو 2004
وقعت الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في العاصمة الكينية نيروبي على ثلاثة بروتوكولات تمهد لاتفاق سلام نهائي يضع حدا للحرب الاهلية الدائرة في الجنوب السوداني منذ قرابة عقدين من الزمان.
29 مايو 2004
صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بأن أربعة من المسلحين قاموا باطلاق النار بصورة عشوائية على مقر احدى الشركات ومجمع سكني بمدينة الخبر ومن ثم الدخول إلى أحد المجمعات السكنية حيث حاصرتهم قوات الامن في احدى البنايات ويجري التعامل معهم وفق مقتضيات الموقف.
أجرت باكستان بنجاح تجربة لاطلاق صاروخها - غوري - ثاني أطول صاروخ في المدى بعد- شاهين 2 - الذي جرب في مارس الماضي وبلغ مداه الفي كيلومتر ويستطيع الصاروخ غوري الذي تمت تجربته لاول مرة في شهر أبريل 1998 م ضرب أهداف على بعد 1500 كيلومتر وقادر على حمل رؤوس نووية وتقليدية.
أعلن مجلس الحكم العراقي المؤقت اختيار غازي عجيل الياور رئيساً للعراق.
لقي 35 شخصاً مصرعهم نتيجة حركة عصيان استمرت ثلاثة أيام في سجن في ريو دي جانيرو البرازيلي.
2 يونيو 2004
هزت انفجارات ضخمة قاعدة عسكرية امريكية رئيسية خارج مدينة كركوك النفطية بشمال العراق واندلع حريق وتصاعدت السنة هائلة من الدخان والنيران ويعتقد ان صاروخ كاتيوشا ضرب مستودعاً للاسلحة.
3 يونيو 2004
افتتح في مدينة بيروت المؤتمر
الوزاري الاستثنائي الحادي والثلاثين بعد المائة لمنظمة الدول المصدرة للنفط - اوبك - ورأس وفد المملكة في المؤتمر معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن ابراهيم النعيمي.
4 يونيو 2004
شارك حوالي 25 الف شخص مناهضين للحرب في مظاهرة وسط مدينة روما احتجاجا على زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى ايطاليا.
5 يونيو 2004
وفاة الرئيس الامريكي الاسبق رونالد ريجان عن عمر يناهز 93 عاما بعد صراع مع مرض الزهايمر دام نحو عشرة اعوام.
6 يونيو 2004
حكمت محكمة إسرائيلية خمسة أحكام بالسجن مدى الحياة على مروان البرغوثي أمين سر حركة فتح الفلسطينية في الضفة الغربية.
8 يونيو 2004
وافق مجلس الامن الدولي بالاجماع على مشروع القرار الامريكي البريطاني الذي ينهي رسميا احتلال العراق في 30 يونيو 2004 م ويفوض قوة تقودها الولايات المتحدة بالحفاظ على السلام.
11 يونيو 2004
احبط الرئيس جوزف كابيلا محاولة انقلابية على نظامه في الكونغو وخاض مواجهة مع المتمردين في العاصمة كنشاسا.
16 يونيو 2004
اكتشفت شركة فنلندية تعمل في مجال الحماية ضد فيروسات الحواسب الآلية اول فيروس يصيب الهواتف المحمولة والفيروس المسمى - كبير - يصيب الهواتف المحمولة التي تستخدم -البلوتوث- او تقنية ربط الاجهزة الالكترونية عن بعد.
17 يونيو 2004
مقتل 30 شخصاً عراقياً واصابة 150 اخرين في مركز للتطوع تابع لقوات الدفاع المدني العراقية في العاصمة العراقية بغداد.
19 يونيو 2004
لقي ستة عشر عراقيا بينهم طفلان حتفهم واصيب ثمانية اخرون بجروح جراء غارة شنتها طائرات اميركية على مدينة الفلوجة العراقية.
21 يونيو 2004
الافراج عن ثمانية بحارة بريطانيين توغلوا في الاقليمية
الايرانية قرب حدود العراق وايران.
27 يونيو 2004
اعرب الرئيس الأمريكي جورج بوش عن تأييده لجهود تركيا للانضمام إلى الاتحاد الاوروبي.
28 يونيو 2004
نقلت قوات التحالف السلطة رسميا إلى الحكومة العراقية المؤقتة قبل يومين من الموعد المحدد عبر تبادل وثائق بين الحاكم المدني الأمريكي للعراق بول بريمر ورئيس الوزراء العراقي اياد علاوي.
29 يونيو 2004
أعلنت تايلاند أنها ستبدأ سحب قواتها من العراق.
30 يونيو 2004
أصدرت المحكمة الجنائية الكبرى في قطر حكما بالسجن مدى الحياة على المتهمين الروسيين اناتولي بلاتشكوف وفاسيلي اناتولي لاغتيالهما الرئيس الشيشاني الاسبق سليم خان يندربييف.
2 يوليو 2004
مقتل وإصابة اكثر من 40 شخصا في زلزال بلغت قوته خمس درجات على مقياس ريختر ضرب بلدة يغينجالي في محافظة اغرى شرق تركيا.
4 يوليو2004
لقي عشرون شخصا مصرعهم وأصيب 17 آخرون في حادث اصطدام حافلة بشجرة في شمالي الهند.
توج المنتخب اليوناني لكرة القدم بطلا لنهائيات كأس امم اوروبا 2004 م بعد فوزه على نظيرة البرتغالي في المباراة النهائية بهدف مقابل لا شيء.
تم في نيويورك وضع حجر الاساس للمبنى الجديد الذي سيقام في موقع البرجين المعروفين باسم مركز التجارة العالمي اللذين تم تدميرهما في هجوم 11 سبتمبر 2001م.
7 يوليو2004
لقي خمسة اشخاص على الاقل مصرعهم وجرح 11 آخرون عندما فجرت امرأة نفسها داخل مركز للشرطة في العاصمة السريلانكية كولومبو.
افتتاح السفارة البريطانية في بغداد بعد قطيعة دبلوماسية بين العراق وبريطانيا دامت نحو ثلاثة عشر عاما.
8 يوليو2004
وقعت دولة قطر مع شركة - شل - العالمية للنفط على اتفاقية للتطوير
والانتاج والمشاركة في مشروع لتحويل الغاز الى سوائل يعتبر الاكبر من نوعه في العالم بكلفة اجمالية تتراوح ما بين خمسة وستة مليارات دولار امريكي.
9 يوليو2004
اعلنت محكمة العدل الدولية رسميا ان جدار الفصل العنصري الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية ينتهك القانون الدولي وعلى إسرائيل ان تعوض الفلسطينيين عن كل الاضرار التي سببها بناء هذا الجدار وطالبت المحكمة في نص بيانها - اسرئيل بأن توقف على الفور اعمال بناء الجدار الذي تقيمه في الاراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك في داخل القدس الشرقية وحولها.
10 يوليو 2004
اعلنت الفلبين انها ستسحب قواتها من العراق كما انها ستوقف ارسال العمال الى هناك.
11 يوليو 2004
سبعة قتلى و 36 مصابا في انفجار قنبلة نفذ بجهاز تحكم من بعد في اقليم حيرات غربي أفغانستان.
14 يوليو 2004
أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة الدكتور أحمد نظيف اليمين الدستورية امام الرئيس المصري حسني مبارك ويضم التشكيل الوزاري الجديد 14 وزيرا جديدا و20 وزيرا من الحكومة السابقة بينهم 4 وزراء تم تغيير حقائبهم الوزارية.
مصرع 72 شخصا في بنجلاديش نتيجة الفيضانات التي اجتاحت البلاد.
17 يوليو 2004
انطلقت منافسات بطولة كأس الامم الآسيوية الثالثة عشرة لمنتخبات كرة القدم في عاصمة جمهورية الصين الشعبية - بكين -.
20 يوليو 2004
تبنت الجمعية العامة للامم المتحدة بأغلبية كاسحة 150 صوتا مقابل 6 وامتناع 10 عن التصويت قرارا يطلب من إسرائيل احترام رأي محكمة العدل الدولية التي طلبت منها تفكيك جزء من جدار الفصل الذي تبنيه في الضفة الغربية المحتلة.
وفي 21 يوليو قالت شركة مايكروسوفت أكبر شركة في العالم للبرمجيات انها تعتزم رد أكثر من 75 مليار دولار نقدا للمساهمين خلال السنوات الاربع المقبلة في أكبر عملية
من نوعها في تاريخ الشركات.
22 يوليو 2004
قتل حوالي 130 شخصا عندما انحرف قطار سريع عن سكته في اقليم سكاريا شمال غرب تركيا.
29 يوليو 2004
وقع الرئيس الامريكي جورج بوش قرارا يتم بمقتضاه رسميا رفع العقوبات التي فرضت على العراق.
وكانت تلك العقوبات قد بدأ تطبيقها قبل 14 عاما في اعقاب غزو العراق للكويت في 2 اغسطس 1990م.
الاول من أغسطس 2004
مقتل ثمانية اشخاص واصابة 34 آخرين في هجمات بسيارات ملغومة استهدفت اربع كنائس في بغداد وكنيستين في مدينة الموصل الشمالية.
لقي ما لا يقل عن 450 شخصا مصرعهم فيما اصيب المئات بجروح في انفجار بسوق كبير- سوبر ماركت - في أسونسيون عاصمة باراغواي بعد أن شب حريق كبير في هذا السوق.
11 أغسطس 2004
أعلنت كوريا الجنوبية انها ستتخذ لنفسها عاصمة جديدة تقع وسط البلاد من اجل تخفيف الضغط عن سول.
12 أغسطس 2004
مصرع مالا يقل عن 63 شخصا واصابة أكثر من 1800آخرين في اعصار اجتاح اقليم زيجيانغ جنوب شرق الصين.
13 أغسطس 2004
رئيس الاركان الإسرائيلية يصرح لصحيفة - يديعوت احرونوت - عن امكانية انسحاب من هضبة الجولان التي تشترط سوريا استعادتها بالكامل لابرام اتفاق سلام مع إسرائيل.
افتتح رئيس الجمهورية اليونانية ستيفانوبولوس وبحضور عدد من زعماء دول العالم ورئيس اللجنة الاولمبية الدولية الدكتور جاك روغ وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس بعثة المملكة بالدورة ورؤساء البعثات المشاركة باستاد اولمبيك بمدينة اثينا ووسط حضور سبعين الف متفرج دورة الالعاب الاولمبية 28 التي تستضيفها اليونان.
16 أغسطس 2004
فاز الرئيس الفنزويلي - هوغو شافيز - في الاستفتاء على ولايته الرئاسية بأكثر من 58 في المئة من الاصوات طبقا للنتائج التي اعلنها المجلس الانتخابي الوطني.
الرئيس الامريكي جورج بوش يعلن سحب ما يقرب من 70 الفا من القوات الامريكية من اوروبا وآسيا من اجل تعزيز الحرب على الارهاب.
18 أغسطس 2004
مقتدى الصدر يوافق على شروط الحكومة العراقية الثلاثة التي تضمنها النداء الذي وجهه المؤتمر الوطني العراقي اليه وهي خروج عناصر جيش المهدي من المدينة القديمة وحل جيش المهدي وتحويله الى حزب سياسي والاندماج في العملية السياسية.
لقي ما لا يقل عن 26 سجينا حتفهم خلال تمرد في سجن لا اسبيرانزا شمال العاصمة السلفادورية سان سلفادور.
21 أغسطس 2004
لقي خمسة وعشرون شخصا مصرعهم عندما تحطمت طائرة عسكرية كانت تقلهم في منطقة جبلية بولاية كارابوبو الفنزويلية.
24 أغسطس 2004
تحطمت طائرة ركاب روسية وعلى متنها 34 راكبا وثمانية هم افراد طاقم الطائرة على بعد حوالي 250 كلم الى جنوب موسكو.
كما تحطمت طائرة ركاب روسية ثانية وعلى متنها 44 شخصا بجنوب روسيا.
26 أغسطس 2004
مقتدى الصدر يقبل بالوساطة التي قام بها على السيستاني موافقا على جميع نقاط خطة السلام التي طرحها السيستاني لانهاء ازمة مدينة النجف العراقية .
مجموعة من المرحلين من ليبيا يختطفون طائرة ليبية على متنها 229 راكبا ويجبرونها على الهبوط في العاصمة السودانية الخرطوم حيث استسلموا هناك.
31 أغسطس 2004
مصرع 12 اسرائيليا واصابة 35 آخرين في ثلاثة انفجارات هزت مدينة بئر السبع الواقعة الى الجنوب من إسرائيل.
وفاة مفتي سوريا الشيخ أحمد كفتارو عن عمر يناهز 89 عاما اثر أزمة قلبية.
3 سبتمبر 2004
القوات الخاصة الروسية تقتحم مدرسة بيسلان باوسيتيا الشمالية حيث احتجز مسلحون رهائن داخل المدرسة معظمهم من التلاميذ لاكثر من يومين ونتج عن الحادث مقتل نحو 400 شخص واصابة 700 آخرين.
وافق مجلس النواب اللبناني على تمديد ولاية الرئيس اللبناني اميل لحود ثلاث سنوات جديدة تنتهي في الرابع من نوفمبر سنة 2007 .
9 سبتمبر 2004
مقتل 45 شخصا واصابة 80 آخرين بجروح في عمليات قصف لمدينة تلعفر شمال العاصمة العراقية بغداد قامت بها القوات المتعددة الجنسيات في العراق.
مقتل تسعة اشخاص واصابة نحو مئة آخرين في انفجار امام السفارة الاسترالية في العاصمة الاندونيسية جاكرتا.
10 سبتمبر 2004
أعلنت قيادة وزارتي الدفاع والداخلية في اليمن عن مقتل المتمرد حسين بدر الدين الحوثي وعدد من عناصره واستسلام البقية وانتهاء كافة العمليات العسكرية بأنهاء التمرد والقضاء التام على الفتنة التي أشعلها المدعو الحوثي.
11 سبتمبر 2004
تم بمستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض اجراء عملية نادرة في جراحة الاطفال هي الاولى من نوعها على مستوى العالم باستخدام الرجل الآلي - الروبوت الآلي - لربط المعدة لطفله تعاني من سمنة مفرطة أدت الى عدم قدرتها على الحركة الطبيعية وآلام في المفاصل وكذلك اصابتها بمرض السكر.
12 سبتمبر 2004
خمسة وخمسون شخصا على الاقل مصرعهم في اعصار ضرب جامايكا بسرعة بلغت 270 كيلو مترا في الساعة ويعتبر اعصار ايفان اقوى اعصار يضرب جامايكا منذ اعصار غيلبرت في عام 1988م.
14 سبتمبر 2004
فدائي فلسطيني يفجر نفسه بالقرب من حافلة عسكرية كانت تمر بالقرب من قرية حبلة على مشارف مدينة قلقيلية في الضفة الغربية ويصيب ثلاثة جنود.
16 سبتمبر 2004
ضرب اعصار ايفان الساحل الامريكي على خليج المكسيك مصحوبا برياح سرعتها 220 كيلومترا في الساعة ما تسبب في اغراق المناطق الساحلية ومقتل 12 شخصا على الاقل.
مقتل 60 شخصا على الاقل في انفجار انبوب نفط قرب العاصمة الاقتصادية لنيجيريا لاغوس.
20 سبتمبر 2004
مقتل ما لا يقل عن 1900 شخص اثر الفيضانات الناجمة عن الاعصار الاستوائي - جان - الذي ضرب شمال هايتي.
29 سبتمبر 2004
المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء تصدر حكما باعدام عبد الرحيم الناشري وجمال محمد البدوي المتهمين بالاعتداء على المدمرة الامريكية كول في ميناء عدن في شهر اكتوبر عام 2000م.
الاول من أكتوبر 2004
انفجار سيارة النائب اللبناني مروان حمادي في منطقة عين المريسة ببيروت مما أدى الى وقوع قتيلين واصابة النائب حمادي بجروح في وجهه وصدره نقل على اثرها الى المستشفى للمعالجة.
الجيش الأمريكي يؤكد مقتل 125 مسلحا خلال محاولة اعادة السيطرة على مدينة سامراء التي تبعد مسافة 125 كلم شمال بغداد.
مقتل 30 شخصا وجرح آخرين في انفجار وقع في باكستان عندما كان مئات المصلين يستمعون لخطبة الجمعة في مسجد مسترى عبدالله امام برقه وسط المدينة.
2 اكتوبر 2004
مصرع 22 شخصا وجرح 92 آخرين في اربعة انفجارات وقعت في ولايتين في منطقة شمال شرق الهند التي تشهد تمردا.
5 اكتوبر 2004
اغلق الخام الامريكي الخفيف في العقود الآجلة ببورصة نيويورك التجارية -نايمكس- لاول مرة فوق مستوى 51 دولارا.
7 أكتوبر 2004
مقتل 34 شخصا منهم 11 إسرائيليا وإصابة 105 آخرين في ثلاثة انفجارات وقعت في منطقة طابا المصرية على الحدود مع إسرائيل.
8 أكتوبر 2004
وافق مجلس الامن الدولي بالاجماع على قرار قدمته روسيا يسعى لتوسيع نطاق عمليات محاكمة وترحيل الافراد الذين لهم صلة بالارهاب والجماعات الارهابية بما في ذلك انفصاليون شيشان.
10 أكتوبر 2004
قتل اربعة اشخاص واصيب اربعة آخرون بجروح في انفجار استهدف مسجدا في مدينة لاهور شرق باكستان.
فوز الرئيس الكاميروني بول بيا في الانتخابات الرئاسية التي جرت هناك.
14 اكتوبر 2004
أعلن مجلس العرش الملكي في كمبوديا اختيار نورودوم سيهاموني ليخلف والده ملكا لكمبوديا بعد التنحى المفاجىء للملك نورودوم سيهانوك عن العرش.
15 اكتوبر 2004
استعملت الولايات المتحدة حق النقض - الفيتو - في مجلس الامن الدولي ضد مشروع قرار قدمته المجموعة العربية وطالبت فيه بانهاء العملية الواسعة النطاق التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.
وفي 17 اكتوبر بدأ في طرابلس اجتماع قمة قادة الدول الافريقية الخمس حول دارفور.
19 أكتوبر 2004
دعا مجلس الامن الدولي مجددا سوريا الى تنفيذ قراره رقم 1559الصادر في الثاني من سبتمبر
وسحب قواتها من لبنان.
23 أكتوبر 2004
عادت مركبة الفضاء الروسية سويوز الى الارض وحطت في سهول كازاخستان وعلى متنها رائد فضاء امريكي واثنان من رواد الفضاء الروس من محطة الفضاء الدولية.
اعلنت لجنة الانتخابات الافغانستانية ان النتائج الجزئية بينت فوز الرئيس الافغاني المنتهية ولايته حميد قرضاي في الانتخابات الرئاسية وبنسبة 55.5 بالمائه.
25 اكتوبر 2004
فاز الرئيس التونسي زين العابدين بن على بدورة رئاسية جديدة تستمر خمس سنوات وذلك بنسبة عالية من اصوات الناخبين التونسيين بلغت 94.49 بالمائة.
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي يبلغ مجلس الامن الدولي خطيا باختفاء حوالي 350 طنا من المتفجرات التقليدية من موقع تخزين عراقي بعد التاسع من ابريل 2003م.
29 أكتوبر
الرئيس الفلسطيني ياسرعرفات يصل باريس قادما من العاصمة الاردنية عمان التي وصلها من مدينة رام الله بعد ان قرر اطباوءه نقله الى الخارج لعلاجه بعد تدهور صحته0
وفي 30 اكتوبر الرئيس العراقي غازى عجيل الياور والوفد المرافق له يصل الى دولة الكويت في زيارة رسمية.
أعلنت القيادة العسكرية الامريكية في بغداد أن مسلحين قتلوا ثمانية جنود امريكيين من قوات المارينز واصابوا تسعة آخرين.
31 أكتوبر 2004
أصيب 52 شخصا بجروح اثر اصطدام وقع بين قطارين للانفاق في مدينة برشلونة شمال شرق اسباني.
2 نوفمبر 2004
وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة.
أكثر من مائة مليون ناخب أمريكي تدفقوا على مراكز الاقتراع في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الامريكية للادلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة والرئاسية الامريكية.
3 نوفمبر2004
المجلس الاعلى للاتحاد بدولة الامارات العربية المتحدة ينتخب بالاجماع صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيسا لدولة الامارات العربية المتحدة خلفا لوالده.
فوز الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش بفترة رئاسية ثانية وذلك في الانتخابات الرئاسية التي جرت هناك.
6 نوفمبر 2004
لقي ثمانية جنود فرنسيين حتفهم فيما اصيب 23 آخرون بجراح مختلفة نتيجة قصف نفذه طيران تابع لسلطات ساحل العاج مستهدفا قوة السلام الفرنسية في بواكيه وسط البلاد والرئيس الفرنسي جاك شيراك يأمر بتدمير الوسائل العسكرية الجوية التي استخدمت في خرق لوقف اطلاق النار في ساحل العاج بعد العملية التي اسفرت عن مقتل ثمانية جنود فرنسيين.
8 نوفمبر 2004
سهى عرفات تتهم في نداء وجهته الى الشعب الفلسطيني رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع وامين سر منظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس ووزير الشؤون الخارجية نبيل شعث بأنهم -يريدون دفن عرفات وهو حي- كي يرثوا سلطاته وذلك ردا على طلبهم زيارته في باريس.
جنوح ناقلة نفط ليبيرية في المجرى الملاحي لقناة السويس.
وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان يعلن ان عملية واسعة النطاق ستشن لاستعادة الفلوجة.
11 نوفمبر 2004
اعلان وفاة الرئيس ياسر عرفات رسميا واللجنة المركزية لحركة فتح تنتخب رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية فاروق القدومي رئيسا لهذه اللجنة وانتخاب محمود عباس امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيسا لهذه اللجنة خلفا لياسرعرفات.
13 نوفمبر 2004
أعلنت الحكومة العراقية المؤقتة عن انجاز حملتها العسكرية التي شنتها على مدينة الفلوجة بمؤازرة القوات متعددة الجنسيات قبل ستة ايام. مصادر الجيش الامريكي اعترفت بمقتل نحو 38 جنديا امريكيا واصابة 275 آخرين خلال هذه المعركة الطاحنة.
14 نوفمبر 2004
تعرض رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس - أبو مازن - لمحاولة اغتيال على يد مجهولين أثناء دخوله الخيمة التي أقيمت في غزة لتلقى العزاء في وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
15 نوفمبر 20014
لقي واحد وثلاثون شخصا على الاقل مصرعهم عندما انفجرت سفينة صهريج كانت تقوم بتحميل شحنة محروقات في مرفأ باراناغوا البرازيلى وتسببت ثلاثة انفجارات متتالية في انشطار السفينة وغرقها.
16 نوفمبر 2004
اعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش تعيين مستشارته لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس وزيرة للخارجية خلفا لكولن باول الذي قدم استقالته.
18 نوفمبر 2004
قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على الحدود الفلسطينية المصرية في رفح ثلاثة جنود مصريين كانوا يرابطون في الجانب المصري من رفح.
20 نوفمبر 2004
افتتح الرئيس الايراني محمد خاتمي المرحلة الاولى من حقل بارس الجنوبي الذي يعد اكبر حقل للغاز في العالم.
21 نوفمبر 2004
لقي 56 عاملا من عمال المناجم الصينيين حتفهم واحتجز 3 تحت الارض حين اندلع حريق في سلسلة من مناجم الحديد في اقليم هيبى بشمال الصين.
حقق الفارس الدولي عبد الله وليد شربتلي انجازا جديدا للفروسية السعودية عندما حقق المركز الثاني في شوط الجائزة الكبرى في البطولة
الدولية لقفز الحواجز بالاسكندرية على الجواد - ايفور - امام اكثر من خمسين فارسا من جميع دول العالم.
وافق نادى باريس للدول الدائنة على شطب 80 بالمائة من ديون العراق لدول النادي وستخفض ديون العراق للدول الاعضاء الى 7.8مليار دولار بدلا من 38.9 مليار دولار.
23 نوفمبر 2004
قال تقرير اصدرته -منظمة الصحة العالمية- أن عدد المصابين بمرض الايدز في العالم بلغ 37.2 مليون نسمة نصفهم من النساء وقدر عدد حاملي المرض بأكثر من 39.4 مليون شخص حول العالم.
الاول من ديسمبر 2004
أعلن رئيس الوزراء الصومالي على محمد جيدى تشكيل حكومة من 27 عضوا لوضع حد للفوضى التي تعم البلاد منذ 13عاما.
أعلن رئيس الحكومة التركي رجب طيب اردوغان ان انقرة سترفض أي ضغوطات قد تمارس ضدها من قبل الاتحاد الاوروبي لحثها على الاعتراف بقبرص.
2 ديسمبر 2004
تسلم الاتحاد الاوربي مهام ادارة عملية حفظ السلام في البوسنة خلفا للحلف الاطلسي فيما يعد تحولا مهما في عقيدة الدفاع الاروبي وتناميا للدور العسكري للاتحاد..
3 ديسمبر 2004
قضت المحكمة العليا في اوكرانيا ببطلان الانتخابات الرئاسة المتنازع عليها والتي كان قد اعلن فوز رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش بها.
5 ديسمبر 2004
قتل 11 جنديا من قوات الجيش الهندي عندما انفجرت قنبلة اسفل سيارة عسكرية في كشمير الخاضعة للهند.
مجموعة من المنتمين للفئة الضالة يقومون بإلقاء متفجرات على بوابة القنصلية الامريكية بمحافظة جدة ومن ثم الدخول الى محيط القنصلية وقد تعاملت معهم قوات الامن في الحال وتمت السيطرة على الموقف حيث قتل ثلاثة من المعتدين وتم القبض على اثنين بعد أصابتهم.
اعلن في العاصمة المصرية عن العثور على كشف تاريخى مهم في احد الاماكن الواقعة جنوب غرب الصحراء
الغربية في مصر يؤكد استيطان الانسان في احدى البلدات قبل العصور الفرعونية الاولى منذ نحو 8 آلاف عام على الاقل.
أعلن في الصومال ان قتالا عشائريا بوسط البلاد اسفر عن مقتل زهاء 100 شخص واصابة اكثر من 180 ونزوح الالف خلال خمسة ايام.
7 ديسمبر 2004
الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان يرفض دعوات العديد من المشرعين الامريكيين له بالاستقالة من منصبة قائلا بانه سيستمر في الامم المتحدة للعامين القادمين وقال انه يعتزم التركيز على اصلاح الامم المتحدة خلال السنتين الاخيرتين من فترة عملة موضحا ان لدية الكثير من العمل للقيام به في هذا الصدد.
سلم القضاء الايطالي الى نظيرة الاسباني ربيع اسامة السيد الملقب بالمصري والمتهم الرئيس بأنه العقل المدبر للتفجيرات الارهابية التي تعرضت لها مدريد في 11 مارس الماضي وتسببت في مقتل 191 شخصا واصابة اكثر من 1400 اخرين بجروح.
8 ديسمبر 2004
اجرت باكستان تجربة لاطلاق صاروخ متوسط المدى أرض - ارض - قادر على حمل شحنة نووية وذلك في اطار مساعيها لتحسين قدراتها الدفاعية والصاروخ قادر على الوصول الى اهدافة على مسافة 700 كيلو متر.
17 ديسمبر 2004
بدأت في العاصمة تونس أعمال الدورة السابعة عشرة للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو).
وقعت الحكومة السودانية والحركة الوطنية للإصلاح والتنمية في دارفور (غرب السودان اتفاق سلام في نجامينا بحضور رئيس وزراء تشاد موسى فكي.
أصدر العاهل البحريني الملك حمد بن عسيى آل خليفة قانوناً ينص على السماح لمواطني دولة مجلس التعاون من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين بممارسة جميع الأنشطة الاقتصادية والمهن في مملكة البحرين باستثناء بعض الأنشطة الاقتصادية والمهن التي نص عليها القانون الجديد.
20 ديسمبر 2004
بدأت في المنامة اجتماعات الدورة الخامسة والعشرين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية برئاسة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة ورأس وفد المملكة العربية السعودية في القمة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
21 ديسمبر
مصرع 26 شخصاً منهم 19 أمريكياً وإصابة أكثرمن 60 آخرين في هجوم نفذه مسلحون استهدف قاعدة عسكرية أمريكية بالقرب من مدينة الموصل بالعراق واستخدم المسلحون في الهجوم على ما يبدو صاروخا أو قذائف هاون لضرب خيمة مطعم في معسكر (ماريز) حيث كان يجلس العشرات من الجنود لتناول طعام الغداء.
قررت المملكة العربية السعودية تقديم دعم بقيمة مليون دولار إلى وكالة بيت مال القدس من أجل مساعدتها على أداء مهمتها المتمثلة في الحفاظ على الهوية الثقافية والحضارية لمدينة القدس الشريف.
جدد أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تعيين الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن بن حمد العطية لفترة ثانية تمتد ثلاث سنوات تبدأ من الأول من شهر أبريل المقبل 2005م .
أكدت الخارجية الفرنسية الإفراج عن الصحافيين المحتجزين في العراق .
26 ديسمبر 2004
زلزال شديد بلغت قوته 8.9 درجات على مقياس ريختر يضرب عرض سواحل جزيرة سومطرة الاندونيسية ويعتبر هذا الزلزال الأعنف الذي شهده العالم منذ زلزال تشيلي 1960م.
لقي ما لا يقل عن81 ألف شخص حتفهم عندما اجتاحت موجة بحرية منطقة جنوب آسيا عقب الزلزال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved