Friday 31th December,200411782العددالجمعة 19 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

المد البحري أدى إلى تشريد خمسة ملايين شخص في جنوب آسيا المد البحري أدى إلى تشريد خمسة ملايين شخص في جنوب آسيا
أكبر عملية إغاثة في تاريخ الأمم المتحدة للمتضررين في كارثة موجات المد

* العواصم - الوكالات:
عبأت الأمم المتحدة ما وصفته بأكبر عملية إغاثة في تاريخها في أعقاب موجات المد العاتية التي أعقبت زلزال الأحد الماضي في جنوب آسيا والتي قتلت عشرات الألوف من الأشخاص. وأعلنت منظمة الصحة العالمية أمس أن المد البحري أدى إلى تشريد خمسة ملايين شخص في آسيا.
وقال المتحدث باسم المنظمة لجنوب آسيا هارساران باندي: نقدِّر عدد النازحين الذين أصبحوا في أوضاع صعبة في المنطقة بحوالي خمسة ملايين شخص، وأوضح أن بين مليون وثلاثة ملايين من هؤلاء موجودون في إندونيسيا ومليون في سريلانكا والباقي موزعون بين الهند والمالديف ودول أخرى.
وفيما يلي قائمة بمساهمات تعهد بها المجتمع الدولي:
- أستراليا: زادت المساعدات إلى 27 مليون دولار وقالت إنها والولايات المتحدة واليابان والهند تفكر في إنشاء مجموعة لتنسيق المساعدات. كما أرسلت خمس طائرات نقل تابعة لسلاح الجو بإمدادات ومتخصصين إلى سومطرة وفريقين طبيين للطوارئ يتألفان من 15 عضواً، إضافة إلى 12 من أفراد الشرطة إلى بوكيت في تايلاند.
- النمسا: مليون يورو (1.4 مليون دولار) مساعدات إلى الدول المتضررة.
- بلجيكا: من المقرر أن تتوقف طائرة عسكرية في دبي لنقل معظم شحنتها، وهي مساعدات من صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة يونيسيف مثل خيام وأمصال.
- بريطانيا: تعهدت بمبلغ 15 مليون جنيه إسترليني (28 مليون دولار)، وأغطية وخيام قيمتها 250 ألف إسترليني إلى سريلانكا و370 ألف إسترليني في برنامج الاتحاد الأوروبي للمساعدات و100 ألف دولار لمنظمة الصحة العالمية.
- كندا: تعهدت الحكومة بتقديم 40 مليون دولار كندي (33 مليون دولار أمريكي) إضافة إلى تبرعات خاصة إلى منظمات غير حكومية مثل الصليب الأحمر تتجاوز قيمتها 8.5 ملايين دولار كندي (سبعة ملايين دولار أمريكي)، وأرسلت كندا بطاطين وأقراص لتنقية المياه وحاويات مياه وأغطية إلى سريلانكا.
- الصين: 21.6 مليون يوان (2.6 مليون دولار) معونات إلى الهند وإندونيسيا وتايلاند وسريلانكا وجزر المالديف.
- جمهورية التشيك: أرسلت مياها للشرب وأدوية إلى سريلانكا وتايلاند وتعهدت بإرسال عشرة ملايين كرونة (446 ألف دولار).
- الدنمرك: زادت حجم ما تعهدت بتقديمه من المساعدات إلى 85 مليون كرونة دنمركية (15.6 مليون دولار) بعد إنفاق كل المبلغ المبدئي تقريباً وهو عشرة ملايين كرونة، وتشمل المساعدات إمدادات طبية وأغذية ومياه ومواد للإعاشة وإعادة البناء.
رحلة جوية تابعة لصندوق الأمم المتحدة لرعاية الأطفال (يونيسيف) من كوبنهاجن تحمل إمدادات إلى المنطقة تشمل محاليل لعلاج الجفاف تؤخذ عن طريق الفم وإمدادات غذائية إلى 150 ألف شخص على مدى ثلاثة أشهر.
- مصر: ترسل جمعية الهلال الأحمر طائرة محملة بالأدوية ومساعدات أخرى قيمتها 500 ألف جنيه مصري (81 ألف دولار) كخطوة أولى.
- الاتحاد الأوروبي: جاهز لإرسال حوالي 30 مليون يورو إضافة إلى ثلاثة ملايين يورو خصصت بالفعل للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.
- فنلندا: تعهدت بإرسال 2.5 مليون يورو توزع بين برنامج الغذاء العالمي واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وقدمت هيئات محلية للمعونات 75 ألف يورو.
ويرسل الصليب الأحمر الفنلندي مستشفى ميدانياً يضم 15 فرداً إلى سريلانكا و31 من عمال المعونات إلى تايلاند.
- فرنسا: تعهدت بتقديم 15 مليون يورو للدول المتضررة، وقررت السلطات الفرنسية وجماعات المعونات إرسال 110 أطنان من المساعدات.
- ألمانيا: تضاعف المساعدات الطارئة إلى مليوني يورو، وستتوجه طائرة للإجلاء الطبي تابعة لسلاح الجو إلى بوكيت وتم استئجار طائرتين أخريين لنقل فرق للإغاثة ومكافحة الكوارث وأدوية وموظفين قنصليين، وتقدم أكبر مؤسسة خيرية في ألمانيا (اي اون) مليون يورو.
- اليونان: أرسلت أمس الخميس طائرة نقل من طراز سي 130 تقل 25 من عمال الإنقاذ إلى بوكيت للمساعدة في عمليات الإنقاذ، وأرسلت طائرة إلى سريلانكا محملة بخمسة أطنان من الأغذية والملابس ومعونات بقيمة 150 ألف يورو.
- إيطاليا: ترسل طائرتي نقل عسكريتين إحداهما إلى سريلانكا والأخرى إلى تايلاند.
- اليابان: تعهدت بمساعدات قيمتها 30 مليون دولار وأرسلت ثلاث سفن تابعة للأسطول إلى تايلاند للمساعدة في الإنقاذ.
- الكويت: تعهدت بمساعدات قيمتها مليونا دولار وأرسلت مساعدة عاجلة قيمتها 100 ألف دولار.
- هولندا: تساهم بمبلغ مليوني يورو تلبية لنداء الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر إضافة إلى مساهمتها في برنامج للاتحاد الأوروبي للمعونات.
- النرويج: مساهمة مبدئية قيمتها 50 مليون كرونة نرويجية (8.2 ملايين دولار) للإغاثة العاجلة تشمل أدوية وأغذية ومياهاً للشرب ومواد للإعاشة.
- بولندا: خصصت مليون زيلوتي (336 ألف دولار) للمنظمات البولندية غير الحكومية التي تعمل في مجال الإغاثة.
- قطر: أرسلت مساعدات عاجلة قيمتها عشرة ملايين دولار.
- السعودية: تعهدت بمساعدات قيمتها عشرة ملايين دولار منها خمسة ملايين دولار من الأغذية والخيام والأدوية ستوزع عن طريق الهلال الأحمر السعودي وخمسة ملايين لجماعات المساعدات الدولية مثل الصليب الأحمر والمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.
- سنغافورة: تساهم بحولي 1.2 مليون دولار في الجهود العالمية وجهزت فرقاً طبية عسكرية وإمدادات للنقل جواً إلى إندونيسيا.
- سلوفاكيا: أرسلت طائرة محملة بمياه الشرب والخيام والأدوية إلى سريلانكا ومساعدات قيمتها 6.6 ملايين كرونة سلوفاكية (231660 دولاراً).
- سلوفينيا: تقدم 20 مليون تولار (113500 دولار) من المساعدات من خلال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.
- كوريا الجنوبية: زادت المساعدات إلى مليوني دولار وقد ترسل طائرة شحن عسكرية لنقل عمال المعونات والإمدادات.
- إسبانيا: أرسلت طائرة إلى سريلانكا عليها إسعافات أولية ومعدات صحية و19 متطوعاً ووعدت بتقديم 50 مليون يورو.
- السويد: أرسلت اثنين من المتخصصين في الاتصالات للمساعدة في جهود الأمم المتحدة للإغاثة في سريلانكا وترسل خياماً ومعدات للاتصالات إلى جزر المالديف، ويساهم الصليب الأحمر السويدي بمبلغ 750 ألف دولار تلبية لنداء الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.
- سويسرا: خصصت مليوني فرنك سويسري في مساعدات تقدمها ست فرق لجلب إمدادات مياه الشرب والطعام ومواد الإعاشة.
- تايوان: تعهدت بخمسة ملايين دولار إضافية بعد أن قدمت 100 ألف دولار إلى إندونيسيا و50 ألف دولار إلى كل من تايلاند والهند وسريلانكا، وترسل أكثر من 100 عامل إغاثة.
- الإمارات العربية المتحدة: تعهدت بإرسال مليوني دولار كمساعدات وستقدم جمعية الهلال الأحمر بها أغذية وبطاطين وملابس.
- الولايات المتحدة: تعهدت مبدئياً بتقديم 35 مليون دولار، وأمرت وزارة الدفاع بإرسال 12 سفينة إلى المنطقة لكن لم يتخذ بعد قرار بشأن الدور الذي ستقوم به.
- اللجنة الدولية للصليب الأحمر: طائرة شحن تطير من كينيا إلى سريلانكا حاملة 105 أطنان من الإمدادات لتقديم المساعدات إلى 150 ألف شخص في شمال وشرق سريلانكا، وتحاول أن تجمع أكثر من 50 مليون فرنك سويسري (44 مليون دولار).
- الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر: وزع مبدئياً مليون فرنك سويسري كمنحة لجهود المساعدات واطلق نداء لجمع 7.5 مليون فرنك.
- صندوق النقد الدولي: يعتزم تقديم مساعدات دون تعهدات محددة.
- المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة: توزع مبدئياً 380 ألف دولار من مواد الإغاثة غير الغذائية تشمل أغطية وملابس وأطقم مطابخ.
- صندوق الأمم المتحدة لرعاية الأطفال (اليونيسيف): سلّم 50 صهريجاً للمياه إلى جنوب الهند وشحنة من 45 طناً من أقراص تنقية المياه وأنظمة مياه إلى سريلانكا.
وقالت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف إنهما يقدمان أربعة أطقم من معدات طوارئ إلى إندونيسيا تكفي 40 ألف شخص على مدى ثلاثة أشهر من مواد الإعاشة والأغذية والملابس.
- برنامج الغذاء العالمي: يرسل 168 طناً من السلع الأساسية إلى سريلانكا إضافة إلى أكثر من 4000 طن من الأرز والدقيق والعدس والسكر تكفي لتزويد 500 ألف شخص بحصص غذاء طارئة لأسبوعين.
- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: قدَّم 100 ألف دولار لكل من سريلانكا والهند وإندونيسيا والمالديف وتايلاند للمساعدة في تقدير الأضرار وتنسيق الحاجات الطارئة.
- صندوق الأمم المتحدة للسكان: خصص ما يصل إلى مليون دولار وعدداً إضافياً من الموظفين للمساعدة في تلبية الحاجات الصحية للنساء الحوامل والمرضعات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved