Friday 31th December,200411782العددالجمعة 19 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

القرى والمنتجعات أصبحت عبارة عن ركام تغطيه الأوحال وتفوح منه رائحة الجثث القرى والمنتجعات أصبحت عبارة عن ركام تغطيه الأوحال وتفوح منه رائحة الجثث
الملايين يبحثون عن الطعام.. وعدد ضحايا آسيا يتجاوز 125 ألفاً

* جنوب آسيا - العواصم - الوكالات:
أدى المد البحري الهائل الذي خلَّفه الزلزال العنيف قبالة سواحل إندونيسيا الأحد الماضي إلى مقتل أكثر من 125ألف شخص وفقدان عشرات الآلاف في ثماني دول في جنوب وجنوب شرق آسيا، إلا أن الآثار الحقيقية للكارثة ربما لا تتكشف قبل أيام أو ربما أسابيع، في حين يبذل عمال الإنقاذ قصارى جهدهم للوصول للمناطق المتضررة وللناجين المفجوعين الذين يبحثون عن ذويهم. وفيما يلي تفاصيل الحصيلة في كل من الدول المعنية:
- إندونيسيا: 80 ألف قتيل على الأقل في شمال جزيرة سومطرة الإندونيسية حسب السلطات الرسمية. وقد غمرت المياه عدداً من القرى الساحلية تماماً كما أعلن مسؤول في وزارة الصحة امس.
- سريلانكا: 27268 قتيل على الأقل وأكثر من عشرين ألف جريح ونصف مليون مشرد و4059 مفقوداً. وتشمل هذه الحصيلة مئة أجنبي و1500 راكب كانوا في قطار غمرته المياه.
- الهند: 13268 قتيلاً، بينهم نحو 6073 في ولاية تاميل نادو (جنوب شرق الهند). وتخشى السلطات أن تكون حصيلة الضحايا أكبر من ذلك بكثير بسبب فقدان عشرات الآلاف من الأشخاص، وخصوصاً في جزيرتي اندامان ونيكوبار.
- تايلاند: 2400 قتيلاً على الأقل، بينهم 345 سائحاً أجنبياً، و5793 مفقوداً في الأمواج الهائلة التي اجتاحت جنوب تايلاند السياحي، حسب وزارة الداخلية التايلاندية. إلا أن رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا صرح صباح أمس الخميس أن الحصيلة النهائية قد تبلغ حوالى سبعة آلاف قتيل، موضحاً أن (هناك عدداً كبيراً من المفقودين، ونعتقد أن ثمانين بالمئة منهم قتلوا). وأكد دبلوماسي نرويجي نقلاً عن فرق إنقاذ نرويجية للإغاثة تعمل في الموقع أنه تم العثور على ما بين ثلاثة وأربعة آلاف جثة في منتجع خاو لاك في مقاطعة فانغ نغا جنوب تايلاند الذي دمره المد البحري الناجم عن الزلزال العنيف الذي ضرب قاع المحيط الأحد.
- بورما (ميانمار): تسعون قتيلاً على الأقل حسب منظمات إنسانية دولية في رانغون توقعت أن تكون الحصيلة النهائية (أكبر من ذلك بكثير). وأدى المد إلى تدمير 17 قرية بأكملها.
- المالديف: تسعون قتيلاً على الأقل، و75 مفقوداً حسب السلطات. وقد دمرت الأمواج العاتية ست جزر تدميراً كاملاً وأدت إلى تشريد حوالى 12 ألف شخص.
- ماليزيا: 66 قتيلاً على الأقل، و183 جريحاً حسب الشرطة، وعدد كبير من المفقودين، خصوصاً في جزيرة بينانغ السياحية الأكثر تضرراً وفي ولاية كيدا المجاورة. ولم يُشَرْ إلى مقتل سياح أجانب في بينانغ.
- بنغلادش: قتل أب وابنه في غرق سفينة سياحية (مسؤولون محليون).
- إفريقيا: وصل المد البحري إلى الساحل الشرقي لإفريقيا؛ ففي الصومال قتل 136 شخصاً على الأقل وفقدت أكثر من مئة سفينة من سفن الصيد، وما زال هناك عدد كبير من المفقودين حسبما ذكرت الأمم المتحدة في بيان في نيروبي. وفي تنزانيا مات عشرة أشخاص على الأقل غرقاً. وفي كينيا غرق رجل قرب مومباسا.
ويبحث ملايين من البشر ينتشرون حول المحيط الهندي عن طعام يسدُّون به رمقهم وعن مياه نظيفة في الوقت الذي يواجهون فيه مخاطر الأمراض والأوبئة والجوع بعد الزلزال وموجات المد التي ضربت مناطقهم وألحقت بها دماراً وهلاكاً واسع النطاق. ويقول رود فولواي المسؤول في منظمة كير الكندية للإغاثة (قرى بكاملها أزيلت). وكانت منظمة كير من أولى المجموعات التي وصلت إلى إقليم اتشيه الإندونيسي الشمالي، وهو أسوأ المناطق تضرراً؛ نظراً لقربه من مركز الزلزال. وأضاف فولواي: (الموقف لا يستدعي مجرد تقديم الغذاء والماء. فمدن وقرى بالكامل تحتاج إلى إعادة بنائها من الصفر. لقد دُمِّر كل شيء). وقال بيتر ريس من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر: إن عدد القتلى ربما يرتفع إلى مئة ألف عندما يتم حصر الضحايا في جزر اندامان ونيكوبار الهندية النائية. وقال ديفيد نابارو من منظمة الصحة العالمية: (ربما يواجه نحو خمسة ملايين شخص صعوبات في الوصول إلى ما يحتاجون إليه للبقاء على قيد الحياة... فإما أنهم لا يستطيعون الحصول على الماء أو أن مرافقهم الصحية غير كافية أو أنهم لا يستطيعون الحصول على الطعام). وأصبحت كثير من القرى والمنتجعات عبارة عن ركام تغطيه الأوحال، وتفوح منه رائحة الجثث المتعفنة.
كما لا تزال هناك صعوبة في دخول المعدات الثقيلة إلى هذه المناطق. ودفنت آلاف الجثث في مقابر جماعية. والآن يواجه الناجون من موجات المد العملاقة التي سبَّبها زلزال بقوة تسع درجات على مقياس ريختر يوم الأحد الماضي مخاطر كثيرة، منها تلوث المياه، وانهيار شبكات الصرف الصحي، وانتشار الأمراض التي ينقلها البعوض.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved