Thursday 30th December,200411781العددالخميس 18 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

أمريكا تحث المحاكم على تأييد فوز يوشتشينكو أمريكا تحث المحاكم على تأييد فوز يوشتشينكو
حكومة أوكرانيا تلغي اجتماعها وسط احتجاجات المعارضة

  * كييف - رويترز:
قررت الحكومة الأوكرانية عدم الاجتماع في مقرها أمس الأربعاء بعد أن احتشد متظاهرون خارجه لمنع رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش من الدخول.
وقال اناتولي تولستوخوف للصحفيين عند المدخل الرئيس للمبنى (لن يكون هناك اجتماع للحكومة في هذا المبنى).
وتجمع مئات المحتجين خارج المبنى بناء على طلب الزعيم الليبرالي فيكتور يوشتشينكو الفائز في انتخابات الرئاسة التي جرت يوم الأحد، ورفض منافسه يانوكوفيتش الاعتراف بالهزيمة.
وكان يوشتشينكو يخطب في عشرات الآلاف من أنصاره وقد احتشدوا في ميدان الاستقلال بالعاصمة كييف بعد أن أعلن مسؤولون عن الانتخابات نتائج أولية تظهر أنه حقق الفوز في المعركة الانتخابية الضارية التي شابت جولتها الأولى عمليات تزوير واسعة النطاق.
ورفض منافسه رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش الإقرار بالهزيمة وبقي في مكتبه على الرغم من أن البرلمان اتخذ خلال الأسابيع الماضية قرارا بحجب الثقة عن حكومته. وحثته منظمة أوروبية بارزة لحقوق الإنسان على قبول نتائج الانتخابات التي جرت الأحد الماضي.
وأبلغ يوشتشينكو حشدا من أنصاره بينما كانوا يرددون أهازيج الانتصار (بالنيابة عن هذا الجمع دعوني أعلن رسمياً أنه لن يكون هناك أي اجتماع للحكومة.. هذه الحكومة غير الشرعية).
ورغم أن التأكيد الرسمي قد يستغرق عدة أيام فقد أشارت النتائج بعد الانتهاء من فرز الأصوات كلها إلى حصول يوشتشينكو على 51.99 بالمئة من الأصوات في مقابل 44.19 بالمئة لرئيس الوزراء.
كان يوشتشينكو قد أعلن قبل إعلان النتائج أن أوكرانيا تحررت أخيرا بعد 14 عاما من الاستقلال عن الحكم السوفيتي، وتعهد بتقريب البلاد من الغرب عقب عقد من الفضائح والفساد.
وفي الميدان حيا يوشتشينكو المتظاهرين لتنظيمهم احتجاجات طيلة الأسابيع الماضية تنديدا بالتزوير الذي وقع أثناء جولة الانتخابات الثانية التي أجريت في 21 نوفمبر تشرين الثاني الماضي التي كان قد أعلن فوز رئيس الوزراء بها قبل أن تلغيها المحكمة العليا. وقال (خلال 30 يوما تمكنا من تحقيق فكرة أننا نعيش في بلد مختلف).
ودعا أنصاره إلى الاحتشاد في الميدان وتنظيم احتفالات جماعية عشية العام الجديد، وتعهد يانوكوفيتش بالتقدم بشكوى إلى المحكمة العليا ضد ما يقول إنها خروقات عديدة شابت الانتخابات واستأنف عمله في إشارة إلى أمله في استغلال قاعدة السلطة الوحيدة الباقية له.
من ناحية أخرى حثت الولايات المتحدة المحاكم في أوكرانيا على تأييد فوز فيكتور يوشتشينكو زعيم المعارضة المؤيد للغرب في انتخابات الاعادة إذا نفذ خصمه تهديده للطعن في نتيجة انتخابات الرئاسة.
وتعرضت الولايات المتحدة لانتقادات من روسيا ورئيس الوزراء الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش المرشح الخاسر في الانتخابات بدعوى السعي للتأثير على نتيجة الانتخابات بعد جولة الإعادة الأولى المطعون فيها، وتفادت حتى الآن تهنئة الفائز في انتخابات الإعادة الثانية.
لكن واشنطن أوضحت أنها تعتقد أن يوشتشينكو الذي يريد إقامة تحالف بين الجمهورية السوفيتية السابقة والغرب حقق فوزا عادلا، وأنه ينبغي للمحاكم أن تؤيد النتيجة إذا كان هذا ضروريا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved