Thursday 30th December,200411781العددالخميس 18 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الثقافية"

ضمن سلسلة أمسيات قصر المربع الثقافية ضمن سلسلة أمسيات قصر المربع الثقافية
الشيخ عبدالرحمن الملا يلقي محاضرة عن (تاريخ الأحساء ومصادره)

* كتب - عبدالله هزاع:
ضمن سلسلة أمسيات قصر المربع الثقافية التي تنظمها دارة الملك عبدالعزيز أقامت الدارة محاضرة للمؤرخ الشيخ عبدالرحمن بن عثمان الملا تحت عنوان (تاريخ الأحساء ومصادره) في مقر الدارة بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي.
وتناول المحاضر عدة محاور عن مصادر تاريخ الأحساء يتضمن الآثار والمعالم، والكتب المطبوعة والمخطوطات والوثائق المحلية وغير المحلية، كما ركز المحاضر على التاريخ الشامل للأحساء الذي يتضمن الأحوال الطبيعية مشتملة على الموقع والأسماء التاريخية وإسهاماتهم في صياغة الحضارة الإنسانية، وأهم المدن التاريخية في الأحساء.
كما تطرق إلى لمحات المسيرة التاريخية للأحساء منذ العصر الجاهلي حتى عهد الملك عبدالعزيز.
واستعرض في المحور الأخير وقفات مع بعض الأحداث الكبرى التي شهدتها المنطقة.
وقد أسهب الشيخ الملا في الحديث عن تاريخ الأحساء التي بدأ الاستيطان بها قبل 7000 سنة قبل الميلاد وحدودها وتشكيلاتها الجغرافية. ثم تحدث عن التاريخ السياسي للمنطقة والذي بدأ في العصور الموغلة في القدم ونشوء عدة ممالك فيها منها مملكة دلمون ومملكة الجرها.. ثم عرج إلى تاريخ المنطقة وأهلها في اعتناق الإسلام، حيث كان للثقافة والنضج الفكري لسكان المنطقة دور مهم في اعتناق الإسلام دون قتال وكانت مقصدا لطالبي العلم.
ثم أشار المحاضر إلى إيماءات للمستوى الحضاري للمنطقة واستشهد بنصوص تطرقت إلى ذلك من شعراء نبغوا في المنطقة. وذكر ان المنطقة اشتهرت بالصناعات المتمثلة في صناعة البشوت والتطريز والمنتجات الزراعية ذات الجودة العالية المتعددة والوفيرة ولعل التمور وأنواعها أبرز ما تشتهر به زراعياً.
وأشار الملا إلى ان قيام مدينة البصرة أضعف منطقة الأحساء كثيراً من الناحية الاقتصادية بانتقال السفن التجارية إلى موانئ البصرة، ومن الناحية الثقافية بنزوح الكثير من العلماء ورجال الفكر للبصرة حتى أصبحت مقصداً لهم.
بعد ذلك فتح مقدم المحاضرة الدكتور عبدالله الربيعي الباب أمام المتداخلين والأسئلة فكانت المداخلات من الدكتور عبدالعزيز الهلابي والدكتور عبدالباري الدخيل والدكتور عبدالله الزيدان وكانت في مجملها استفسارات عن حدود المنطقة الحقيقية والتغيرات السكانية واللهجات التي شاعت في المنطقة، وأخرى أرجأها مقدم المحاضرة الدكتور الربيعي إلى محاضرة مقترحة تقام من قبل الدارة عن مصادر تاريخ الأحساء.
وفي نهاية المحاضرة قدم أمين عام الدارة الدكتور فهد السماري درعاً تذكارياً للشيخ عبدالرحمن الملا.
وتأتي هذه المحاضرة ضمن البرامج التوثيقية عن تاريخ المملكة العربية السعودية وتراثها التي تسعى الدارة إلى إقامتها للمحافظة على مصادر التاريخ الوطني، ودعوة الباحثين والباحثات للحوار والمناقشة من خلال إقامة مثل هذه المناسبات الثقافية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved