Monday 27th December,200411778العددالأثنين 15 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "وطن ومواطن"

مستشفى النساء والولادة بسكاكا مستشفى النساء والولادة بسكاكا
زيادة العمليات القيصرية والوفيات والخلع يومياً

معالي وزير الصحة لا يراودني أدنى شك في حرص معاليكم على تطور... ورقي..... والاهتمام بصحة أبناء وبنات هذا الوطن الغالي، أريد أن أوضح لمعاليكم مدى المعاناة التي يعاني منها المواطنون في مستشفى النساء والولادة في سكاكا الجوف من خلال حالات الوفيات والخلع وعمليات الولادة التي تدخل يومياً للمستشفى مما يثير الاستغراب والدهشة، وهذا الأمر غير طبيعي، هل من المعقول يا معالي الوزير أن كل الحالات لا بد من وجود خلع أو وفاة أو ولادة قيصرية؟؟؟؟ لا أظن ذلك!!!!! يا معالي الوزير الموت قضاء وقدر ولكن لا بد من الوقوف على تلك المعضلة التي تتمحور في وفاة المواليد يومياً ولا يكاد يمر يوم إلا وتقام الصلاة على أكثر من طفل؛ أي بمعدل طفلين يوميا إن لم يكن أكثر وليس لدي إحصائية معينة للأسف، أما الكلام عن الخلع وما أدراك ما الخلع، وعندي إحصائية من احد المنتمين للمستشفى بقسم العلاج الطبيعي يقول بأن ما يقرب من (20) حالة خلع للأطفال خلال شهر واحد وهذا رقم غير طبيعي على الاطلاق ويكون الخلع في اليد وأمور الخلع تكون من بعد الولادة مباشرة يعني مسؤولية القائمين في المستشفى.
معالي الوزير اندرج في مخيلة الكثير من الناس عندما تكون لديه حالة ولادة يكاد يجزم بأن هناك ولادة قيصرية لأنه من لحظة دخول الحالة يقولون: لا يوجد (طلق) أو (عسر) أو (التفاف الحبل السري على الجنين) وهلم جرا، مما يستوجب إجراء عملية على الفور ونحن نخلي مسؤوليتنا تجاه الحالة ويكون صاحب الشأن بين نارين ويوافق على إجراء العلمية وهذا أمر مشروع لأنه يهمه مصلحة مريضة في المقام الأول والأخير.
معالي الوزير تعلم ونعلم أن أي عملية لا يجريها إلا أصحاب المعرفة من أطباء وطبيبات، وهذا معروف لدى الجميع لا تستغرب يا معالي الوزير من أن الممرضات هن من يقوم بإجراء العملية للكثير من الحالات، وهن في الأساس في بداية مجيئهن للمستشفى ممرضات لا يتعدى دورهن أن يقومن بإجراء حالات ولادة، وناهيك عن الأخطاء التي تحدث في الكثير من العمليات.
معالي الوزير لا نريد سوى التحقق من هذا الأمر، وقد أكون مخطئا في الكثير مما قلت، ولكن ينبعث كل ذلك من الحرص والاهتمام على سمعة الصحة لدينا، والعملية كلها ذمة وضمير يا معالي الوزير.

حامد بن حمد الغالي
سكاكا - الجوف


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved