Monday 27th December,200411778العددالأثنين 15 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

الحنين إلى نجد (رمز العرب) الحنين إلى نجد (رمز العرب)
باجد بن رفاع العضياني/كاتب ومؤلف سعودي - بريطانيا

المعروف أن الإنسان كلما ابتعد عن شيء تحدث عنه، فإذا ابتعد عن بلد تحدث عنه لبعده، وإذا تقدم في عمره تحدث عن أمجاده وشبابه .. ولأنني الآن أعيش بعيدا عن وطني للدراسة في بريطانيا فإنني أحن دائما لبلدي ودائما يتحدث زملائي العرب عن عشقهم للأجواء الباردة والشمس الخفيفة في بريطانيا ..
وأنا عشقي إلى المناخات الاستوائية والشموس القاسية في نجد الأبية، فخيالي دائما يشرد بي إلى الأفق البعيد، فأسمع صوت الأذان في أحياء الرياض وأتذكر حضور الصلوات .. الحقيقة إن بلدي أذكرها باستمرار غريب وهنا تذكرت قول الشاعرة الخنساء:


يذكرني طلوع الشمس صخرا
وأذكره لكل غروب شمس

فعند دخولي للبيت الذي اسكن فيه مع عائلة بريطانية أتذكر فجأة دون مقدمات بيوتنا المقسمة الى قسمين قسم للرجال وقسم للنساء، أما بيوتهم فهي قسم واحد للجميع، وتذكرت أننا في أيام الشباب كنا نذهب إلى طريق المطار بمحافظة عفيف (منتزه أهالي عفيف) ونجلس مع الأصدقاء يؤنس بعضنا بعضا بالحكايات وأحاديث السمر وعندها تذكرت قول الشاعر:


ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد
لقد زادني مسارك وجدا على وجد

فنجد عند حلول موسم الربيع وسقوط الأمطار تتحول الصحراء القاحلة الى رياض خضراء وفياض مليئة بالمياه .. نجد هي اصل العرب ومعدنهم، وفيها أساطيل الشجاعة وأيام العرب المشهورة ومعاركهم، كذلك كان أشهر عشاق العرب موجودين في نجد، على الرغم من قسوة الحياة وجلافتها في تلك المنطقة الا انه وجد فيها أرق الناس وأعظم العشاق ومنهم: قيس وليلى، والدجيما، فأهل نجد اشتهروا بالعشق العفيف، لم لا أحن إلى نجد وهي التي خصها الله بجمال الصحراء وجمال الازهار والواحات، لم وهي التي أنجبت امرىء القيس الكندي، وعمرو بن كلثوم التغلبي، والحارث بن حلزة اليشكري، وطرفة بن العبد البكري، وزهير بن ابي سلمى المزني، ولبيد بن ربيعة العامري، وعنترة بن شداد العبسي، والنابغة الذبياني، وعبيد بن أرض الأسدي، والأعشى بن ميمون بن قيس.
.. نجد أكبر من أكتب عنها بأساطيرها وتاريخها فيكفينا نجد فخراً انها أنجبت صقر الجزيرة الملك عبدالعزيز آل سعود - طيب الله ثراه - ملك المملكة العربية السعودية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved