Monday 27th December,200411778العددالأثنين 15 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

مستعجل مستعجل
عتبٌ من مزارعي القصيم
عبدالرحمن بن سعد السماري

منطقة القصيم.. واحدة من أكبر مناطق المملكة مساحة.. ومن أكثرها مدناً كبرى.. ومن أكثرها سكاناً.. ومن أكثرها تحضراً وثقافة ومدنية.. ومن أكثرها إنتاجاً وزراعة.. ومن أكثرها نشاطاً وحيوية وتفاعلاً مع كل منشط.
** ومنطقة القصيم.. ليست في حاجة إلى شهادة منّي ولا من غيري.. لما وصلت إليه وما حققته في السابق وفي الحاضر.. لأن تاريخها يشهد لها.
** لقد كانت قبل عقود.. تصدر صحيفة اسمها (القصيم) وكانت واحدة من أفضل وأنجح الصحف.. ذلك أن الكثير من أهالي القصيم.. مثقفون وأدباء وشعراء ونقاد.. وقد أثروها بإبداعاتهم.. وأسهموا في وجودها وحضورها القوي المتميز.
** ويوم كتبت في زاوية سابقة عن المنتجات الزراعية في المملكة.. وضربت بأمثلة للمناطق الزراعية المنتجة للفواكه وذكرت على سبيل (التمثيل) وليس الحصر.. مناطق تبوك وحائل ونجران.. ونسيت القصيم.. اتصل بي.. الكثير من أهالي القصيم.. مذكّرين ومعاتبين أو (شرهين) وعلى رأس هؤلاء.. الصديق العزيز.. أو كبير المزارعين.. الشيخ علي الراشد.. الذي نقل عتب مزارعي القصيم.. على إسقاط اسم المنطقة من المقال.. ولست متأكداً حتى الآن.. هل سقط اسم هذه المنطقة العزيزة الغالية.. سهواً منّي.. أم أنه من الزميل الطابع.. غير أنه في كل الأحوال.. فإن منطقة القصيم.. ليست في حاجة إلى شهادة منّي.. ولا من غيري.. لنقول إنها منطقة زراعية وهي تملأ أسواقنا وأسواق الخليج بكل ما لذّ وطاب.. من المنتجات الزراعية الرائعة المتميزة المنوعة.. ابتداءً من التمور.. وانتهاءً بالحبوب..
** منطقة القصيم.. منطقة خصبة حباها الله بالمياه الغزيرة.. وحباها الله بالتربة الخصبة.. وحباها الله بمزارعين خبراء.. بل هم مرجعية في شؤون الزراعة.. ويتفوقون على الأكاديميين في علوم الزراعة.
** منطقة القصيم.. تملأ أسواقنا بكل المنتجات الزراعية.. من خضار وفواكه وتمور وكل شيء.
** نشاهد التريلات و(الجُموس) يومياً.. تتناثر من القصيم.. تحمل المنتجات.. تتجه إلى الرياض وإلى المنطقة الغربية والشرقية والجنوبية وإلى كل مكان.
** والمنتجات الزراعية (القصيمية) هي من أطيب وأجود المنتجات وأفضلها على الإطلاق.. والمستهلك.. يفضلها دائماً على مائدته.. بل إن منتج القصيم يفوق غيره سعراً.
** منطقة القصيم.. منطقة مباركة.. وبقعة كلها خير.. تحوي مئات الآلاف من النخيل.. ومئات الأفدنة المزروعة.
** لا أحد يجادل أو يشك أو ينسى أو يجهل.. أو يستطيع أن يتجاهل موقع ومكانة منطقة القصيم زراعياً.. لأنه لو حاول ذلك.. لكذّبه السوق..
** والقصيم اليوم.. تطبّق أحدث وأفضل الطرق الزراعية.. وأفضل الميكنة في الزراعة والري والإنتاج.. وهو ما جعلها تحتل هذه المكانة الكبرى في منطقة الخليج كلها.
** آمل .. أن أكون قد أوضحت ما خفي من لبس.. وأن أكون.. قد بيّنت وجهة نظري بحق وحقيقة، علماً.. بأن ما ذكرته - لا يخفى على أحد - وليس جديداً.. لكني أردت تأكيده.. حتى يزول اللبس نهائياً.. وحتى لا يكون هناك أدنى شك.. و(العذر والسْمُوحة) أيها الأحبة في منطقتنا العزيزة الغالية.. منطقة القصيم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved