Monday 27th December,200411778العددالأثنين 15 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

دشن مبنى عيادات الأسنان (بالمجمع) .. د. المانع : دشن مبنى عيادات الأسنان (بالمجمع) .. د. المانع :
نقلة نوعية ستشهدها الخدمات الصحية بمناطق المملكة .. وتوجه في التوسع بعيادات الأسنان

* تغطية - أحمد القرني :
دشن معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبد الله المانع صباح أمس مبنى عيادات قسم الأسنان الجديد بمجمع الرياض الطبي ، بحضور الوكلاء والوكلاء المساعدين بوزارة الصحة وعدد كبير من مسؤولي الوزارة والشؤون الصحية بالرياض ومجمع الرياض الطبي .. حيث قام معاليه بقص شريط افتتاح المبنى ، بعدها أزاح الستار عن اللوحة التذكارية ، ثم قام معاليه بجولة داخل التوسعة الجديدة التي احتوت على 21 عيادة أسنان جديدة ومركز للتعقيم ، ثم توجه معاليه للمكتبة الطبية ومقر اللجنة العلمية لطب الأسنان ، كما توجه إلى قاعة أبناء الشيخ عبد العزيز المعجل - رحمه الله - موقع الحفل الخطابي بالقسم .
وقد بدأ الحفل الخطابي بالقرآن الكريم ، بعدها ألقى المشرف العام على المجمع د. عدنان العبد الكريم كلمة رحب فيها بالحضور ، وبين أن مجمع الرياض الطبي منذ أن أنشيء سنة 1376هـ وخلال خمسين عاما ، قدم ولا يزال يقدم خدمات كبيرة وجليلة ، خدمات طبية ووقائية وتثقيفية وخدمات تعليمية طبية ، معتبراً أنه أحد الصروح الطبية في مملكتنا الغالية ، والمجمع الآن يشهد نقلة نوعية وتطورا كبيرا في جميع النواحي الطبية والإدارية والإنشانية ، وكل ذلك يتم بمتابعة مباشرة من معالي وزير الصحة .. ولا يفوتني ان اوجه الشكر والتقدير لجميع من ساهم في هذا التطور ، في ظل حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهم الله - .
ثم ألقى مدير إدارة طب الأسنان بوزارة الصحة د. محمد الرافعي كلمة ، بين فيها أن افتتاح قسم الأسنان بمبناه الجديد في مجمع الرياض الطبي سيؤدي - بإذن الله - إلى زيادة قدرة قسم الأسنان على استيعاب أعداد أكبر من المرضى والمراجعين ، ويكون رافداً بمركز طب الأسنان بالمجمع ، مؤكداً أنه سيساهم في تدريب العديد من الأطباء والكوادر الفنية ، حيث ان قسم الأسنان ومركز طب الأسنان بمجمع الرياض الطبي هما من المراكز المعترف بها من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لمراكز للتدريب للبورد السعودي في مختلف تخصصات طب وجراحة الفم والأسنان .. وقال : وما نشهده اليوم هو جزء من تطوير خدمات طب الأسنان في مدينة الرياض ، فبالإضافة إلى ما نراه اليوم ، فقد قطع مشروع تجميع عيادات طب الأسنان بمدينة الرياض شوطاً كبيراً ، فقد بدأ مجمع عيادة طب الأسنان غرب الرياض بمركز صحي العريجة الغربي ، الذي يحتوي على 14 عيادة بالعمل واستقبال المرضى ، ولم يبق على عيادات طب الأسنان بجنوب الرياض سوى أسابيع فقط ويتم افتتاحه ، الذي يحتوي أيضاً على 14 عيادة .. والعمل جار على تجهيز مجمع عيادات شرق الرياض بمركز صحي الروضة ، كما تم تطوير أقسام الأسنان بالمستشفيات وتم إضافة عدد 8 عيادات أسنان بقسم الأسنان بمستشفى اليمامة ، ليصبح عدد العيادات 21 عيادة ، كما تم إضافة 4 عيادات أسنان بمستشفى الإيمان لعمل قسم الأسنان بالمستشفى هناك ، ونشكر مديرية الشؤون الصحية بمنطقة الرياض على جهودها بهذا الشأن .
وتشهد مدن المملكة الأخرى تطوراً مماثلاً في خدمات طب الأسنان ، ولسنا بصدد الحديث عن ذلك ، إلا أنه إجمالا فقد شهد العام الماضي توزيع عدد 143 عيادة أسنان وزعت على كافة المناطق الصحية ، وتم توفير أيضاً عدد 126 عيادة أسنان من خلال مناطق ، وزعت ما بين إحلال واستحداث لعيادات الأسنان ، الهدف من ذلك تطوير أقسام ومراكز طب الأسنان بكافة المناطق ، وسيشهد هذا العام الخير الكثير كما وعد معاليكم في ميزانية هذا العام .
ثم ألقت المشرفة على قسم الأسنان د. وداد بنت عباس شطا كلمة رحبت فيها بمعالي الوزير والحضور وقالت : أبدأ كلمتي المتواضعة هذه بحمد الله وشكره أولاً وأخيرا على تحقيق الحلم لهذا الإنجاز الطبي العظيم ، ونحن نرى مشروع توسعة قسم الأسنان وإنشاء وتجهيز قاعة محاضرات علمية أمام أعيننا ، بعد أن كان ذلك المشروع في السابق ما هو إلا تخطيط ورقي وخرائط هندسية تحدوها الأماني لتنفيذه .
وما هذا الإنجاز إلا ثمرة حصاد جهد وعرق وصبر طويل ، لتحقيق هذه المنشأة الطبية واكبه جهود العاملين بهذا القسم فرداً فرداً ، ولنقدم - بإذن الله - أفضل الخدمات العلاجية للمرضى والمراجعين لطب الأسنان ، تقديراً وأمانة منا وعرفاناً لجميع المسؤولين القائمين على إنجاح هذا المشروع في وزارة الصحة بمختلف إدارتها ، وختمت كلمتها بشكر المشرف العام على المجمع ومساعده للشؤون المالية والإدارية ومدير مركز طب الأسنان وجميع من ساهم في هذا المشروع الطبي لما بذلوه من جهد ، حتى أصبح حقيقة ملموسة تفيد المرضى .. بعدها قدم عرض (بروجكتر) عن تطور قسم الأسنان منذ بداياته وحتى واقعه الحالي ، وما شهده من تطور ونقله نوعية في تطوير خدمات طبية وما ينعكس به من فوائد علاجية للمراجعين والمرضى .
ثم ألقى معالي وزير الصحة كلمة رحب فيها بالحضور ، وبين معاليه مسيرة تطور الخدمات الصحية منذ مدة طويلة ، وقال : ومن شاهد هذا القسم منذ مدة ويراه الآن يرى فرقا كبيرا ، كان السبق في تطويره لمعالي الدكتور أسامة شبكشي وزير الصحة الأسبق ، وكذلك بجهد وعرق الزملاء والزميلات المتواصل ، وعلى رأسهم زميلتنا الدكتورة وداد بنت عباس شطا ، وهي وزملاؤها وزميلاتها وعلى رأسهم د. عبد الوهاب الجفري ، لما قاموا به من تطوير لأقسام طب الاسنان بالمجمع ، وعملوا على مدى سنين طويلة حتى وصول لهذا المستوى المشرف ، وأضاف : وأنا من أبناء هذا المستشفى منذ كنت طبيب امتياز وحتى الآن ، ومن حق هذا المجمع أن نكون أوفياء له ، حيث مضى عليه أكثر من خمسين عاماً ، وتجدد بجميع أقسامه وتطور ، وسنعمل عليه بما يحقق رضى الله أولاً ثم ولاة الأمر - حفظهم الله - وسمو أمير منطقة الرياض الذي يقف دائماً داعماً للمرافق الصحية بالمنطقة .
وأشار معاليه إلى التوجه في التوسع بعيادات الأسنان كماً وكيفاً ، لتقديم خدمات وقائية وعلاجية عالية المستوى ، وبين معاليه تقرير مدير إدارة طب الأسنان بالوزارة ، الذي يشير إلى تسوس الأطفال بالمدارس ، وحث معاليه الجميع من مسؤولين ومدرسين وأولياء أمور على تعليم أبنائنا وقاية الأسنان من التسوس وأمراض اللثة ، مستشهداً بتوقيع الوزارة منذ يومين اتفاقية مع إحدى الشركات الوطنية للتوعية الصحية لكافة مناطق المملكة وخاصة الأسنان .
معتبراً معاليه أن هذا مؤشرا جيدا للوقاية من أمراض الأسنان ، وأكد معاليه أن أطباء وطبيبات الأسنان عليهم مسؤولية كبيرة في برامج التوعية بأمراض الأسنان في هذا المجال ، مشدداً بأن مسؤولي الوزارة جميعهم هم داعمون لجميع القطاعات الصحية بالمملكة يداً واحدة للتعاون ، والهدف واحد لخدمة المرضى ، مؤكداً معاليه بأن القطاع الصحي سيشهد - بإذن الله تعالى - في ظل قيادتنا الحكيمة أعز أيامه لمشاريع صحية ضخمة وكبيرة من بناء مستشفيات ومراكز الصحية بمختلف مناطق المملكة .. الآن وقت العمل والجد ومن يعمل معي وزملائي سوف نقدره .
مشيراً معاليه الى أننا تأخرنا كثيرا ولا بد من العمل الجاد وتعويض ما فات ، وما رأيناه الآن في هذا القسم هو نتيجة العمل الجاد ، والأمل كبير بكم - بعد الله - ، مؤكداً أننا سنشهد هذا العام طفرة صحية كبيرة ونقلة نوعية بمختلف مناطق المملكة .. بعدها قدم المشرف العام على المجمع مجسم الأسنان لمعالي وزير الصحة ، ثم قدم معاليه درعاً تذكارياً للمشرف على قسم الأسنان د. وداد عباس شطا تقديراً لجهودها في تطوير القسم .. بعدها قام معاليه بجولة في إسعاف المستشفى العام بالمجمع ، متفقداً الخدمات الإسعافية والتطويرية لهذا القسم المهم لخدمة المرضى والمصابين .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved