Monday 27th December,200411778العددالأثنين 15 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

زلزال بقوة 8.9 درجات ويعد الأقوى منذ 100 عام يضرب جنوب آسيا زلزال بقوة 8.9 درجات ويعد الأقوى منذ 100 عام يضرب جنوب آسيا
مقتل أكثر من 6000 في إندونيسيا وتايلند وسيرلانكا والهند

  * جزيرة سومطرة - كولومبو - نيودلهي - بانكوك - الوكالات:
ضرب خامس أقوى زلزال في العالم منذ مئة عام جزيرة سومطرة الاندونيسية أمس الاحد مما احدث موجات مد عاتية جنوب آسيا واجتاحت سريلانكا والهند وتسبب في غرق المئات واجتياح المياه جزرا سياحية في تايلاند والمالديف.
وقال مسؤولون إن الزلزال الذي بلغت قوته 8.9 درجات أثار موجات مد وصل ارتفاعها لعشرة امتار اجتاحت اندونيسيا وسواحل الهند وسريلانكا وجزيرة فوكيت السياحية بجنوب تايلاند مما خلف أكثر من 6000 قتيل وآلاف المفقودين وجرح الآلاف وتشريد الملايين. وغمرت المياه ثلثي مالي عاصمة المالديف وأبدى مسؤولون مخاوفهم بشأن مصير عشرات من الجزر المرجانية المنخفضة المزدحمة بسائحين يقضون عطلة رأس السنة.
وفي بيان صادر عن مكتب الرئيسة تشاندريكا كوماراتونجا طلبت سريلانكا مساعدة دولية طارئة. وقال مسؤولون إن عدد الضحايا بلغ 2200 قتيل.
وتابع البيان (أعلنت الرئيسة حالة الطوارئ الوطنية نتيجة خطورة الوضع. ) وأمر رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ البحرية بالتأهب وأعلن مسؤولون مقتل 2000 بالهند.
وقالت الهيئة الأمريكية للمسح الجيولوجي إن شدة الزلزال الذي ضرب جنوب آسيا بلغت 8.9 درجة وإنه ضرب المنطقة في الساعة 7.59 صباحا (59.. بتوقيت جرينتش) قبالة ساحل إقليم اتشيه بجزيرة سومطرة في شمال اندونيسيا وانتقل شمالا محدثا عدة توابع هزت جزر أندامان.
وقال مسؤول سياحي إن أكثر من مئة سائح قتلوا وجرح اكثر من 1300 كانوا يقضون عطلاتهم ويمارسون الغوص بجزر تقع قبالة جنوب تايلاند وفقد منهم نحو 70 في منطقة اميرال كيف السياحية الشهيرة.
وأرسلت الحكومة طائرات هليكوبتر لجزيرة كوه في في السياحية الشهيرة وغيرها من الجزر الاصغر في بحر اندامان لتفقد الخسائر هناك.
وأمرت السلطات بإخلاء المناطق المتضررة وتشمل شواطئ بمنتجع فوكيت الذي يكثر فيه السائحون الغربيون والآسيويون وبخاصة في ذروة موسم السياحة.
وقال رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا (لم نشهد شيئا مثل هذا في بلادنا من قبل).
وقالت جولي مارتينيز خبيرة الطبيعة الأرضية ببرنامج مخاطر الزلازل التابع للهيئة الأمريكية للمسح الجيولوجي بولاية كولورادو إن هذا أقوى زلزال في العالم منذ عام 1964م.
وأضافت (رفعناه لتونا إلى شدة تبلغ 8.9 درجة. هذا يجعله خامس أشد زلزال منذ عام 1900م).
وفي جزر المالديف قال كبير المتحدثين باسم الحكومة إن الرئيس مأمون عبد القيوم أعلن وقوع كارثة وطنية في الأرخبيل الذي تجتذب جزره المرجانية السائحين من جميع أنحاء العالم. وقال المتحدث أحمد شهيد: (حجم الأضرار كبير. الجزيرة ترتفع نحو ثلاثة أقدام (متر واحد) فقط فوق سطح البحر وغمرتنا موجة ارتفاعها أربعة أقدام (1.3 متر)).
وتابع قائلا إن المطار الدولي غير صالح للعمل والوضع سيئ جدا.. إنه رهيب.
وقال: (كما تعلمون نحن في ذروة موسم السياحة، نحاول الحصول على تقارير من هذه المناطق. المالديف كلها منطقة سياحية ولا يسعنا سوى الرجاء والدعاء. )
وكانت أسوأ موجة مد شهدها العالم في التاريخ الحديث ضربت الساحل الشمال الغربي لبابوا غينيا الجديدة في 17 يوليو تموز 1998 وتسببت في مقتل (2500).
وفي سنغافورة، أعلن مكتب الأرصاد الجوية المحلي في بيان إن سكان عدد من المناطق شعروا بسلسلة من الهزات الأرضية.
وقال مسؤول في المكتب إن الهزات كانت (خفيفة) ولم تسفر عن سقوط ضحايا أو تسبب أضرارا.
كما شعر بالهزة سكان ماليزيا. وقال لأو كونغ شو مدير إدارة الأرصاد الجوية الماليزية إن تسع ولايات على الاقل في البلاد شعرت بالهزة الأرضية.
1900 قتيل ضحايا
موجة المد بإندونيسيا
وفي جاكرتا قال مسؤولون في مجال الصحة بإندونيسيا إن 1900 على الأقل قتلوا بسبب موجات المد التي اجتاحت مناطق من إندونيسيا عقب وقوع زلزال قوي.
وأضافوا أن أغلب الوفيات وقعت في إقليم اتشيه الواقع على الطرف الشمالي من جزيرة سومطرة.
2200 قتيل المد البحري في سريلانكا
وفي كولومبو أعلن مسؤول في أجهزة الإغاثة الرسمية أن حصيلة ضحايا أمواج المد البحري على الساحل الشمالي الشرقي لسريلانكا ارتفعت إلى أكثر من 2200 قتيل.
ونجم المد البحري عن زلزال عنيف حدد مركزه قبالة سواحل جزيرة سومطرة الإندونيسية. وتعلن حالة الطوارئ وتطلب مساعدة دولية .
كما أعلن مصدر رسمي أن سريلانكا أعلنت حالة الطوارئ بعد الأمواج العاتية التي ضربت سواحل الجزيرة وأسفرت عن سقوط أكثر من ألف قتيل وعدد كبير من المفقودين. وستختصر الرئيسة شاندريكا كوماراتونغا التي تمضي عطلة في لندن، رحلتها، حسبما ذكر متحدث باسمها أوضح أنها ستطلب مساعدة من الأسرة الدولية.
فرار 300 معتقل بعد أن دمرت الأمواج سجنهم
كما أعلنت الشرطة السريلانكية أن حوالى 300 معتقل فروا أمس الأحد من سجن في جنوب سريلانكا دمرته أمواج المد البحري.
وقال شرطي إن الأمواج ضربت سجن متارا (160 كلم جنوب العاصمة كولومبو) ودمرته مما سمح للمعتقلين بالفرار. وأضاف أن (حوالى 300 معتقل فروا (.. ) نجهل ما إذا كان هناك ضحايا في السجن الذي غمرته المياه). ويقع سجن متارا في قلعة بناها الهولنديون في القرن السادس عشر.
أكثر من 2000 قتيلاً في جزيرة اندامان الهندية
وفي نيودلهي ذكر مكتب رئيس الوزراء الهندي أن أكثر من 2000 شخصاً قتلوا في جزيرة اندامان الهندية في المحيط الهندي التي اجتاحتها أمواج البحر إثر الزلزال العنيف الذي ضرب إندونيسيا.
وقال سانجاي بارو العضو في فريق رئيس الوزراء: (استنادا إلى المعلومات التي نتلقاها قتل 2000 شخصاً على الاقل في اندامان) جنوب الهند.
وإضافة إلى جزر اندامان ونيكوبار، سجل مد بحري على الساحل الجنوبي الشرقي للقارة أوقع 26 قتيلا على الأقل.
100 قتيل و1300 جريح في منطقة جنوب تايلاند السياحية
وفي بانكوك أعلن مسؤولون محليون أن 100 شخص على الأقل قتلوا وجرح اكثر من 1300 آخرين في منطقة جنوب تايلاند السياحية.
وقال وزير الصحة سودارات كيورافان لشبكة (آي تي في) (هناك خمسون قتيلا في فوكيت)، موضحا أنه تم إدخال 1339 شخصا المستشفيات في فوكيت وإقليمي فانغ نغاوكرابي.
وأضاف شرطي أن ستة من القتلى على الأقل أجانب غرقوا على شاطئ كارون على الساحل الغربي لفوكيت.
وأوضحت الشرطة أن 31 شخصا قتلوا في كرابي على الساحل الجنوبي لتايلاند وأحد عشر آخرين سقطوا في جزيرة فيفي السياحية الصغيرة.
كما قتل سبعة من صيادي السمك في إقليم ساتون على الحدود مع ماليزيا.
وقال مسؤول في الشرطة البحرية إن حصيلة الضحايا في جزيرة فيفي قد تكون أكبر بكثير بسبب قوة الأمواج التي دمرت عددا كبيرا من المنشآت.
وأضاف بعد أن تحدث إلى أحد سكان الجزيرة أن الأمواج (جرفت كل شيء باستثناء فندقين كبيرين في فيفي دون).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved