Monday 27th December,200411778العددالأثنين 15 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

الربيعي: الربيعي:
الأمن الإقليمي يتحقق من خلال دول مجلس التعاون والعراق وإيران واليمن

* بغداد - أ.ش.أ:
قال الدكتور موفق الربيعي مستشار الأمن الوطني العراقي: إن التوازن الإقليمي بالمنطقة يتحقق من خلال دول مجلس التعاون الست والعراق وإيران واليمن، مؤكداً أن هذه الدول تستطيع من خلال الحوار والتفاهم إلى جانب ما تمتلكه من ثراء متفاوت أن تسهم في تكامل عملية الأمن والتوازن الأمني على جميع الأصعدة.
ورأى الربيعي في تصريحات لصحيفة الصباح العراقية في عددها الصادر أمس الأحد أن حل المعضلة بالمنطقة الغربية يأتي من خلال طرح مشروع متكامل يتضمن ديمقراطية الأقاليم.
وقال: ما الضرر أن نشكل إقليماً يضم كلا من محافظات نينوي وصلاح الدين والانبار بحيث يصبح إقليماً مشابهاً لإقليم كردستان ويكون لهم انتخابات ورئاسة وزراء وبرلمان والناس هم الذين يعينون المحافظين ويكون للإقليم نسبة من ثروة البلاد النفطية وغيرها بنسبة عدد سكانه.
وأعرب الربيعي عن اعتقاده بأن الحكومة في دمشق بإمكانها منع ما أسماه بالنشاطات المعادية للعراق من قبل الموجودين على الأراضي السورية، كذلك بإمكان إيران أن تزيد من مراقبة الحدود مع العراق وتمنع من وصفهم بالمتشددين سواء الإيرانيين أو الأفغان للعبور من خلال الأراضي الإيرانية. ووصف الربيعي الحال الآن بأنه أسوأ من السابق من حيث عدد ونوع العمليات الإجرامية وقتل الأبرياء وهدر الثروات في التخريب وأزمات الوقود وأرجع ذلك لسببين رئيسيين: الأول يتعلق بعدم اكتمال تدريب وتسليح وتأهيل قوات الأمن العراقية والسبب الآخر هو من وصفهم بأعداء العراق من الصداميين وكذلك أبو مصعب الزرقاوي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved