Monday 27th December,200411778العددالأثنين 15 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الثقافية"

أمن شبكات المعلومات أمن شبكات المعلومات

(أمن شبكات المعلومات) لمؤلفه حسن طاهر داود كتاب صدر حديثاً عن مركز البحوث بمعهد الإدارة العامة .. المعلومات هي سمة العصر الذي نعيشه ، وشبكات المعلومات هي الخلايا العصبية التي تتولى نقل المعلومات إلى كل مكان .. ومثلما حملت المعلومات عبر رحلتها خلال الشبكات ، آفاقاً جديدة للبشرية ، فإنها حملت قدرا مماثلا من المخاوف الأمنية ، خاصة مع طوفان الإنترنت الذي كاد يغرق الجميع.
وزادت المخاطر التي تهدد المعلومات وفي الوقت نفسه ظهرت أجهزة وتقنيات تقاوم كل أساليب انتهاك المعلومات .. بل وتجهضها قبل أن تولد .. وكان لابد من الإحاطة بكل ذلك .. بالخطر القائم وبوسائل مواجهته ؛ فجاء هذا الكتاب ليسد النقص الكبير في المكتبة العربية بتغطيته لموضوع (أمن شبكات المعلومات).
يتناول الكتاب الأمن في عصر المعلومات ، ثم يقدم الخلفية التقنية الضرورية للقارئ عن أساليب نقل المعلومات عبر الشبكات ، وبروتوكولات نقل البيانات ، والتقنيات الحديثة المستخدمة في شبكات المعلومات ومستقبلها .. ثم يتطرق للسياسة الأمنية للمؤسسات ، ثم يستعرض أساليب انتهاك شبكات المعلومات بمختلف أنواعها مع سيناريو كامل لعمليات الاقتحام وخطواتها ، ولا يغفل الحديث عن الفيروسات وعن التشفير ، ومتطلبات البنية الأساسية للمفتاح العلني ، والتوقيعات الرقمية.
يتناول الكتاب كذلك نظم كشف الاقتحام وتقييمها ، ويشرح عمل جدران الحماية وخوادم البروكسي ، ثم يتناول تقنية الشبكات الخاصة الافتراضية واستخداماتها ومزاياها وعيوبها .. يتناول الكتاب كذلك كيفية ملاحقة المهاجمين لشبكات المعلومات ، وينتهي بتقييم مستوى الأمن في نظم تشغيل الشبكات الشهيرة (نتوير وويندوز إن تي ويونكس) .. وينتهي الكتاب بمسردين للمصطلحات الفنية والترجمة المقابلة لها (باللغتين العربية والإنجليزية).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved