Monday 27th December,200411778العددالأثنين 15 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الثقافية"

ضمن إصدارات معهد الإدارة: ضمن إصدارات معهد الإدارة:
تحديات الإدارة في القرن الواحد والعشرين

ضمن منشورات مركز البحوث بمعهد الإدارة العامة صدر مؤخراً كتاب
(تحديات الإدارة في القرن الواحد والعشرين) من تأليف: بيتر ف. دركر وترجمة: د. ابراهيم بن علي الملحم وراجع الترجمة: د. مساعد بن عبدالله الفريان.
والكتاب طرح وناقش بطريقة واضحة قاطعة أهم قضايا الغد الساخنة في حقل الإدارة، والتحديات التي ستواجه المنظمات والقادة الإداريين في القرن الواحد والعشرين وكيفية التعامل معها.
في ستة فصول أثار وناقش الكاتب الأستاذ الدكتور بيتر دركر - أحد أهم علماء ومفكري الإدارة في وقتنا الحاضر - أفكاراً ووجهات نظر جديدة وجريئة وخلاقة تتعلق بأهم تحديات الإدارة في القرن الواحد والعشرين، ناقش دركر النماذج الحديثة للإدارة وكيف تغيرت وعلى ضوئها تتغير افتراضاتنا الأساسية حول ممارسات ومبادئ الإدارة الأساسية، كما ناقش وحلل أهم الثوابت الجديدة للاستراتيجية، وكيف تكون قائداً في مرحلة التغيير، وشرح ثورة المعلومات الحديثة وحاجة المدير التنفيذي للمعلومات وأهميتها له، كذا طرحت للمناقشة فكرة انتاجية العامل ذي المعرفة، وأوضح المؤلف أهمية التغيير في المواقف الأساسية للأفراد والمنظمات وطريقة إنجاز العمل نفسه باعتباره ضرورة لزيادة الإنتاجية. وفي الفصل الأخير تحدث الكاتب عن قمة التحدي والتي تتمثل في إدارة المرء لنفسه (الذات) في الوقت الذي يحاول فيه الفرد تلبية متطلبات حياة العمل الطويلة في مكان عمل دائم التغيير.
إنه كتاب طرح وأثار أفكاراً واضحة وجرئية تثير قضايا أساسية في الإدارة في ظل رؤية مستقبلية وأفق واسع وأسلوب تحليلي عميق وهو جدير بأن يقرأه ويطلع عليه جميع أساتذة وطلاب وممارسي الإدارة الذين يطمحون للتغيير والتجديد والتطوير في محيط عملهم وأنفسهم، وأن هذا الكتاب يعد بحق اضافة علمية متميزة للمكتبة العربية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved