Sunday 26th December,200411777العددالأحد 14 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مدارات شعبية"

رأى القارئ رأى القارئ
المجلات الشعبية إلى أين؟!

انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل عشوائي المجلات الشعبية التي تهتم بالموروث الشعبي أو بالأصح (الموروث المادي)، وأصبحت تنافس عدد السكان في مملكة العز والمجد.
ففي كل شهر يتم ميلاد مجلة جديدة وتحت مسمى جديد والهدف من وراء تلك المجلة هو التحقيق المادي أولاً واخيراً حتى ولو كان فيه انهيار لموروثنا الشعبي رحمة الله عليه.
فقد تعددت الأسماء والمضمون واحد في كل هذه المجلات التي تعتمد اولاً واخيراً إلى تصميم الغلاف واظهاره بالشكل السخيف الذي يتنافى مع الشريعة الإسلامية ويتطابق مع بعض العقول الشبابية.
فقد قرأت في شهر واحد أكثر من خمس عشرة مجلة يجمعها الجوهر ولب الموضوع ويفرقها الاسم التجاري، البقية لم استطع قراءتها بسبب ضيق الوقت وكثرة المجلات.
فأصبح من السهولة إنشاء مجلة شعبية هدفها الاستيلاء على محفظة ذلك القارئ البريء الذي ليس له لا ناقة ولا جمل، وكل ما في الأمر هو استخراج تصريح ثم استئجار موقع وجلب مخرج ومصمم فوتوغرافي، والتعاون مع بعض المحررين لاستخراج مادة قليلة الدسم أو بصراحة عديمة الدسم.
وكما تعلمون أن الهدف من المجلات الشعبية حالياً هو هدف مادي بحت وإغفال بعض المسئولين هذا الموضوع، وعدم تحديد النسل لهذه المجلات سوف يأخذ بيد تلك المجلات إلى الهاوية.
فيجب يا حضرة المسئولين الأفاضل بوضع حد لهذه الظاهرة السقيمة التي بها سيفقد الموروث الشعبي بريقه ولمعانه.
فيا حضرة المسئولين في الجهات المعنية بهذا الموروث: أليس من الضروري تحديد النسل للمجلات الشعبية حتى لا تصدر مجلة أخرى تحت مسمى (مجلة المليار).

محمد بن جبرين /سدوس


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved