Friday 24th December,200411775العددالجمعة 12 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

إطلاق الصاروخ الأوروبي (أريان 1) إلى الفضاء إطلاق الصاروخ الأوروبي (أريان 1) إلى الفضاء

في مثل هذا اليوم من عام 1979 أطلق أول صاروخ أوروبي الصنع، من طراز (أريان 1) ، ونجح في رحلته الأولى إلى الفضاء. أطلق الصاروخ من مركز فضاء كورو في جويانا الفرنسية في محاولته الثالثة للإقلاع. وأعلن فنيو الرحلة نجاح الإطلاق نجاحاً كاملاً. وبدا أن المراحل الثلاث للصاروخ نفذت على أكمل وجه، وانفصلت بطريقة سليمة ووضعت حمولتها المكونة من آلة تعقب أوتوماتيكية، في المدار السليم.
وكان نجاح رحلة الصاروخ أريان 1 إنجازاً كبيراً لوكالة الفضاء الأوروبية التي أعطت إشارة البدء في صنع الصاروخ في عام 1973. وتم بناء قاعدة الإطلاق من قبل وكالات فضاء عشرة دول أوروبية. وكان من المفترض أن يطلق الصاروخ أريان 1 قبل ثمانية أيام من هذا التاريخ ولكن فشل أحد محركاته الأربعة في الاشتعال وكان من المحتم وقف عملية الإطلاق. كما تقرر إلغاء محاولة أخرى للإطلاق أجريت يوم 23 ديسمبر بسبب بعض الأخطاء التي اكتشفت في المرحلة الثالثة للصاروخ. وكان من المرجح أن يتم استخدام الصاروخ في وضع الأقمار الصناعية في الفضاء خلال الثمانينيات على نحو ينافس برنامج المكوك الأمريكي. وقد تحمل الشعب الفرنسي نسبة كبيرة من تكاليف الصاروخ وصلت إلى 60% من تكلفة المغامرة بالكامل.
وقدم الألمان الغربيون حوالي 20% تقريباً، أما الجانب البريطاني فقد كان أقل من ساهم في تكاليف البناء حيث وصل قيمة ما ساهم به إلى2.5% فقط من التكاليف. وأبرمت الصفقة التي بلغت 22 مليون جنية إسترليني لإطلاق قمر اتصالات لصالح إنتلسات، الوكالة العالمية للتليفزيون والتلكس وخطوط التلفاز. وفي يونيو من نفس هذا العام، تم تأسيس شركة جديدة أطلق عليها اسم اريانسبيرز لإنتاج وتسويق وتمويل إطلاق صاروخ أريان بدءًا من الربع الأول من الثمانينيات. وتتكون من 325 شركة أوروبية و10 بنوك ووكالة الفضاء الفرنسية CNES.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved