Friday 24th December,200411775العددالجمعة 12 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

مشكله سلوكية وحل .... مشكله سلوكية وحل ....
الأسرة لها دور كبير في مكافحة المخدرات
المخدرات تنشر الجريمة وتشيع الفاحشة وتفشي الفساد

قبل أن نبدأ في التعرف على دور الأسرة في معالجة الإدمان لا بدّ أن نتعرف على بعض آثار الإدمان كتمهيد موجز لمعرفة دور الأسرة حيث يتعاظم هذا الدور من تعاظم الأضرار التي يتركها الإدمان.
أولاً: آثار وأضرار الإدمان على الشباب والمجتمع
إن آثار المخدرات على الشباب والمجتمع بالغة الخطورة، وقد أعدت لهذه الآثار الكثير من الأبحاث النفسية والاجتماعية؛ فالشاب في مقتبل شبابه يكون قلق النفس، يحرص دائماً على اثبات ذاته واظهار وجود شخصيته ليقيم الدليل على انه أصبح رجلا، فيجد في تناول المخدرات سمة من السمات التي يتطلع إليها في مظاهر الرجولة ثم لا يلبث أن يصير مدمنا.
وقد يعاني الشاب في مطلع فتوته من فراغ الوقت الذي يمكن وينبغي الاستفادة منه، فيرى في المخدرات ملهاة يتسلى بها، ويستمتع بالراحة فيما يكون في تناول المخدر من نشوة وفتور.
والشاب وهو يشعر بقدراته وطاقاته نجده يبحث عن سبيل لتأكيد ذاته وثقته بنفسه، وحيث لا يوجه قدراته إلى العمل الجاد المثمر ولا يستفيد من طاقاته في أنشطة نافعة ينتابه الاضطراب وعدم الاستقرار فيلجأ الى المخدرات ليسكن إليها ويهرب من واقعه وينسى بها متاعبه وآلامه النفسية.
وفي كل ذلك اهدار للقوة الدافعة التي يقوم عليها كيان الأمة، والمجتمع الذي تفشو فيه المخدرات مجتمع عاجز، لا ينتفع بالمصابين بداء الادمان الذين يسبحون في بحر الخيال والأوهام.
كما يساعد انتشار المخدرات على انتشار الجريمة، ومع نشوة المخدر وطربه يقترن التفكير بمتعة الجنس وانتهاك الحرمات فتشيع الفاحشة ويفشو الفساد، ناهيك عن الأموال الباهظة التي تنفق على المخدرات في تعاطيها والعلاج منها.
ثانياً: دور الأسرة
إن الإنسان سواء كان طفلاً أو شاباً أمانة عند أبويه، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه)؛ لذا فإن الأبوين يستطيعان العمل على حسن تربية الطفل عن طريق القدوة الحسنة أولا، ثم تلقينه الآداب الفاضلة والعمل على غرس الخصال الحميدة والكريمة في نفسه وتقوية صلته بالله عن طريق حفظ القرآن الكريم وأداء الفرائض والتحلي بجميع الأخلاق الفاضلة؛ فالأسرة لها دورها الواضح والمميز في معالجة الإدمان ومكافحة المخدرات من خلال تربية الأبناء من حيث وجهة النظر الاسلامية حيث يقول - صلى الله عليه وسلم -: (الزموا أولادكم وأحسنوا أدبهم) وفي ذلك توجيه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى كل أسرة بأن يعلموا أولادهم التربية الاسلامية الصحيحة في النصح والارشاد والتوجيه حتى تُخرج كل أسرة جيلا صالحا لنجد في النهاية مجتمعا تسوده الفضيلة، والرسول - صلى الله عليه وسلم - ينبه إلى عظم دور الأسرة تجاه الأبناء فيقول: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.. والرجل راع على أهل بيته، والمرأة راعية على بيت زوجها وولده، فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته).
والأسرة باستخدام التربية الاسلامية يمكنها تعميق وإرساء المبادئ الأخلاقية والالتزام بالضوابط النفسية والاجتماعية من أجل صحة الفرد النفسية التي تتمثل في سعيه المتكامل دون انحراف أو ضلال، وهذا ما يجنب الفرد اتيان السلوك غير السوي ويجنبه الدخول في مسالك المخدرات والأمراض الجنسية، وبذلك فإن التربية والتوعية الدينية تهدف إلى ايجاد الوعي الذي يترتب عليه إدراك المخاطر الناجمة عن التعاطي أو الالتزام بتحاشي هذا التعاطي لمنع الوصول إلى مرحلة الإدمان.
وهناك جانب غاية في الأهمية حيث إن كثيراً من الأسر التي تواجه مشكلات الادمان لا تعرف كيفية التعامل مع هذه المشكلة، فهي من جهة تتحرج من عرض المشكلة أو عرض المدمن على مصحات علاجية متخصصة خوفاً على مكانتها وسمعتها. ومن جهة أخرى فإن هناك قصوراً واضحاً تجاه الأسس التربوية والعلاجية التي تساعد الأسرة على مواجهة مثل تلك المشكلات؛ لذا فإن على الأسرة ألا تتردد في استعمال كل الوسائل والسبل لمواجهة مشكلة الادمان ومساعدة الفرد المدمن على تجاوز محنته. والخطر كل الخطر في التنصل من المشكلة وترك المدمن وحده يواجه المزيد من الادمان، بل لا بدّ من التعاون معه وتشجيعه على استعادة ثقته بنفسه. وليس هناك من عار أو نقص عندما يذهب المدمن إلى مصحة لعلاج الادمان، بل قد يكون ذلك هو أهم وأنفع الوسائل العلاجية تعاوناً مع الوسائل الأخرى.

ماجد الضبعان
إخصائي اجتماعي في مجمع الأمل للصحة النفسية في الرياض


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved