Friday 24th December,200411775العددالجمعة 12 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

كل جمعة كل جمعة
سلطان بن فهد والرأي الآخر!!
صالح الهويريني

عندما منح الأمير سلطان بن فهد وهو المسؤول الأول عن الرياضة السعودية أصحاب الرأي الآخر مساحة واسعة من الحرية داخل مجتمعنا الرياضي وبصورة ربما لا تتوفر لدى مجتمع رياضي آخر فلأن سموه يهدف إلى التعرف على وجهات نظرهم.. وانتقاداتهم بعيداً عن شعارات الأندية وألوانها، ومن أجل أيضاً توسيع دائرة الحوار بيننا كرياضيين وبما يخدم وفي النهاية مصلحة الكرة السعودية، وليس التشكيك في حجم جهد مبذول أو قرار صدر من لدى اتحاد الكرة الذي لا يألو ومن جهته جهداً في سبيل منح كل ذي حق حقه، وتطور أفضل للرياضة السعودية إجمالاً..
** ولعل تلك المداخلة التوضيحية الرائعة من لدن سمو الأمير سلطان نفسه عبر برنامج خليجي 17 في قناتنا الرياضية يوم الثلاثاء الماضي قد جاءت لتؤكد ومن جديد واقعية سموه الكريم، وحقيقة أيضاً احترامه للرأي الآخر وفق الشروط المطلوبة التي لا نختلف على ضرورة الالتزام بها تحقيقاً للمصلحة العامة التي ننشدها جميعاً.. وليس لمصلحة خاصة!!
** جاءت القرارات المنبثقة من اجتماع اتحاد القدم في محلها، بل ووفق ما كنا ننشده مما أوجد وفي المقابل الكثير من علامات الرضاء والتأييد تطلعاً لواقع أفضل للكرة السعودية، ودون أيضاً سلبيات من شأنها ان تلغي كل الآمال والطموحات.. ولعل أحد أهم تلك القرارات التي صدرت يومها هو ذلك القرار التربوي الذي طال النجم (محمد نور) وتم بفعله إيقافه عن اللعب لمدة ستة أشهر مع حرمانه من أي عفو قادم بعد أن طفح الكيل ولعله يرتدع ويستفيد!!
** كما أن الشجاعة التي اعتدناها من لدن الأمير سلطان ومن خلالها راح سموه يحمل اتحاد القدم كامل مسؤوليه خروج منتخبنا من (خليجي 17) خالي الوفاض تظل خطوة جديرة بالاحترام.. كما أنها جاءت لتؤكد أيضاً أن اتحاد الكرة نفسه ما زال ماضياً وبكل حرص في طريق الإصلاح ومعالجة السلبيات!!
** حاولوا دون وجه حق إيجاد الأعذار للاعب المخطئ.. وقاموا بالتوسل أيضاً لأصحاب القرار من باب (لعل وعسى) وكأن ما حدث كان أمراً عادياً ولكن لأن الخطأ الذي ارتكبه اللاعب نفسه كان أكبر من أي اعتذار أو توسل جاء القرار الصادر بحق اللاعب وفق المتوقع والمطلوب، بل وأكد أيضاً أن أصحاب القرار حريصون على التعامل مع الجميع بمبدأ الثواب والعقاب والتأكيد وفي ذات الوقت على أن مصلحة الوطن فوق أي اعتبار... شكراً لأصحاب القرار!!
آخر (العلاج) في النصر!!
** لأن آخر طرق (العلاج هو الكي) مثلما يقال ذلك ويتردد، وبما أن الفريق النصراوي وعطفاً على معاناته المحزنة التي استمرت لمواسم ليست بالقليلة، وفي ظل أيضاً فشل كل محاولات البناء السابقة والمالية للفريق فإنه ربما بات أحوج ما يكون إلى اتباع مثل تلك السياسة الناجحة التي كانت إدارة نادي الشباب قد اعتمدت عليها وعملت بها خلال موسم 98هـ وذلك برغبة إعادة صياغة فريقها الكروي ومن جديد فنياً وعناصرياً من خلال الموسم التالي ومن جراء ذلك عاد الفريق تدريجياً إلى رحلة التألق والتفوق، وبعد أيضاً رحلة هبوط وبموجب هذه السياسة للعب ضمن دوري أندية الدرجة الأولى لمدة موسم واحد (عام 99هـ)!!
** صحيح أن الظروف اختلفت، وان الأحوال النصراوية الحالية ربما كانت أفضل نسبياً من تلك الأحوال التي كان الشباب آنذاك قد عاشها، لكن مثل هذه السياسة أراها حلاً مطلوباً، وربما كانت أيضاً هي الأنسب لإعداد جيل نصراوي مؤهل وطموح بعيداً عن الضغوط، والخسائر الكبيرة وبعد فشل كل محاولات البناء السابقة والحالية للفريق، لا سيما وان الإحباط وصل مداه في نفوس أغلب اللاعبين الحاليين، بل ولم يعد هناك أي داعٍ لاستمرارهم تحقيقاً لمصلحة النصر، فضلاً عن أن إدارة النصر دائماً (وهذا مهم) ما تتحجج بضعف مواردها المالية التي من شأنها لو كانت متوفرة أن يعينها تحديداً على استقطاب لاعبين محليين مؤهلين من أندية أخرى وبما يتوافق وحاجة فريقها وما تقتضيه أيضاً مصلحته.. جربوا (سياسة الشباب) يا نصراويين!!
خواطر.. خواطر
** امتثل عبدالله الشيحان للأمر الواقع ووقع عقداً جديداً مع فريقه الشباب دون شرط أو قيد.. هذا هو الصح يا عبدالله!!
** المسؤول الإعلامي تخلى عن مثاليته وراح يدافع دون وجه حق عن لاعب فريقه المفضل!!
** مداخلته التلفزيونية جاءت بأسلوب.. وفكر لا يختلف عن أفكار مشجعي فريقه!!.. وتقولون لماذا فريقهم بعيد عن البطولات؟!
** اتهموا من ضم حارس القرن برغبة زيادة عدد مبارياته الدولية رغم أن المشاركة ليس معترفاً بها من لدى الاتحاد الدولي، وان مبارياتها أيضا لا تحتسب من ضمن المباريات الدولية.. قاتل الله الجهل والحسد!!
** أجانب الهلال وحدهم الذين تحت مجهر.. وتقييم المعلق الكبير ناصر الأحمد.. لماذا يا أبا سعد هذا التحامل؟!!
** علاء جبيل المهاجم الدولي البحريني (رأس حربة) لم يسجل أي هدف خلال منافسات خليجي 17 ماذا لو كان هذا النجم ينتمي للفريق الأزرق؟ بالتأكيد سيقولون بأنه مهاجم ورقي وضعته صحافة ناديه!!
** أتساءل مثل الزميل العزيز (عبدالعزيز الهدلق) هل نشاهد محمد نور خلال الموسم المقبل وبعد قرار العقوبة (بلا قزع) وبسلوكيات جديدة تؤكد استفادته من هذا القرار؟.. دعونا ننتظر!!
** المعلق الإماراتي سعيد الكعبي سرد اسم فهد الهريفي من ضمن قائمة النجوم الذين حققوا لمنتخبنا الوطني أول بطولة قارية، وهذا خطأ كبير باعتبار أن الهريفي لم يكن من ضمن هؤلاء النجوم!!
** تسابقوا للرد على الكاتب الذي تحدث بما يمليه عليه ضده ويفرضه الواقع ولأنه ذكر الحقيقة بحق لاعب فريقهم المفضل.. لقد خسروا الرهان وأحرجوا أنفسهم!!
** نعم لا يوجد هناك لاعب يريد الخسارة لمنتخب بلاده، لكن علينا أن نعترف بوجود لاعبين لا يساعدهم حجم تفكيرهم وتعاليهم على تقدير المسؤولية الملقاة على عواتقهم!!
** الزميلان سلمان المطيويع وأحمد المصيبيح وبالتناوب نجحا وبكل اقتدار في إدارة البرنامج الحواري خليجي 17 ليت البرنامج يستمر!!
** طالب بالهدوء العقلانية في التعامل مع حاله الفشل، وهو الذي كان قد راح قبلها وبفعل خسارة يلعلع ويهاجم.. ويقلل أيضاً من إمكانيات النجوم.. إنه التناقض الذي جاء ليكشف الحقيقة!!
** حولوا المكالمات الهاتفية المتفق عليها سلفاً من ضيف برنامجهم الفضائي وذلك برغبة أن يؤيد أصحابها تلك الانتقادات التي كان قد وجهها الضيف نفسه دون وجه حق من خلال وسيلة إعلامية أخرى!!
** تطورات جديدة.. ومؤشرات ملموسة ربما حالت دون عودة الثلاثي العماني الرائع (الحوسني والميمني وعايل) لفريق الرياض.. يا خسارة!!
** معلومة.. عندما أراد الأسطورة بيليه أن يستأذن للخروج من أحد معسكرات المنتخب البرازيلي بحجة أن زوجته وضعت مولوداً لم يسمح له بالخروج إلا بمرافق إداري من المنتخب البرازيلي نفسه (وهذا ما حدث) وبهدف عودته على وجه السرعة للانخراط في المعسكر.
الهلال يقطف أولى الثمار
** قطفت إدارة الأمير محمد بن فيصل أولى ثمار نتائج عملها من خلال حصول الفريق الهلالي تحت سن 23 على بطولة الأمير فيصل بن فهد ومن أمام فريق الاتفاق الذي شارك بعناصر فريقه الأول وذلك في تأكيد صريح على نجاح خطة سير العمل الذي قامت به إدارة هذا الأمير الشاب وذلك منذ أن تسلمت زمام الأمور في الهلال.
** هذا هو الهلال.. يغيب موسماً عن البطولات لكن غيابه لا يطول مثلما يحدث لغيره وهذا هو الفرق الذي دائماً ما نردده بل ونؤكده..
في الأسبوع القادم سأكتب بتوسع عن هذا الانتصار الهلالي الثمين.. ومبروك للهلاليين بطولتهم المستحقة وتلك العناصر الشابة!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved