Friday 24th December,200411775العددالجمعة 12 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

في حالة نادرة الحدوث في حالة نادرة الحدوث
نجاح عملية حمل في عنق الرحم بالقطيف

* الدمام - مبارك الفاضل:
في حالة نادرة الحدوث تم إجراء عملية جراحية نادرة وهو إنجاز طبي فريد لسيدة حامل لتوأم أحدهما داخل الرحم والآخر في عنق الرحم. وهي حالة فريدة ان يتم التشخيص والتعامل معها في طريقة العلاج. ففي مستشفى القطيف في المنطقة الشرقية وبتوفيق من الله سبحانه وباشراف فريق طبي برئاسة استشاري أمراض النساء والولادة الدكتور محمد طنطاوي حاول الفريق تجنب استئصال الرحم لأنه في مثل هذه الحالات لا بد من الإزالة وهو الحل الأبقى والأسلم.
وتقول أخصائية النساء والولادة في المستشفى الدكتورة ترفة بنت محمد الدوسري في حديث ل(الجزيرة) عن الحالة انه راجعت المستشفى سيدة في الثامنة والثلاثين من العمر وأم لستة أطفال وسابق لقيصرية وثلاث حالات إجهاض وبعد الكشف تبين ان السيدة حامل في الأسبوع العاشر وفي حالة نزيف حاد وهي حامل لتوأم أحدهما في داخل الرحم والآخر في عنق الرحم. وبعد دراسة الحالة قرر الفريق الطبي إجراء كحت وتنظيف للرحم ومن ثم ربط لعنق الرحم بتفادي استمرارية النزيف. والحالة الآن مستقرة وتتمتع السيدة بصحة جيدة بعد فضل الله وتضافر الجهود لاكتشاف مثل هذه الحالات وكيفية التعامل معها بما يتناسب والأفضلية من أجل الحفاظ على حياة المرضى.
وتضيف الدكتورة ترفة ان حمل التوأم خارج الرحم من الحالات النادرة جداً ولم يكتشف منها لغاية وقتنا الحاضر إلا حالات تعد على الأصابع وعلى الرغم من ذلك فانه مرض مهلك وخطير بالدرجة الأولى وسبب حدوثه غير معروف ولكن هناك بعض العوامل التي تلعب دوراً في حدوثه ومن ضمنها تقدم عمر المرأة وتعدد حالات الولادة وسابق قيصريات ووجود تلفيات بالرحم أو خطأ في توقيت التلقيح بالطمث لدى السيدات. أما أعراض المرض فهي شبيهة جداً بأعراض الإجهاضات علاوة على النزيف يكون حاداً جداً. أما العلاج فهو يتفاوت على قدر مرحلة المرض فقد سمعنا عن استخدام بعض الأدوية أو جراحياً باللجوء إلى عمليات التنظيف والربط أو بما يعرف بطريقة مادونالد وهي الطريقة التي استخدمت في حالتنا هذه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved