Friday 24th December,200411775العددالجمعة 12 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "شواطئ"

بنك معلومات بنك معلومات
إعداد / فواز بن نايف العويضة - سكاكا - الجوف
مَن هو (قراقوش)؟ وما معنى كلمة (دكتور)؟
ومَن هم الأربعة الذين رُزقوا بـ 100 ولد؟

* اشتهر المعتصم العباسي باسم (المثمن)؛ لأن الرقم (8) لعب دوراً مهماً في حياته، فهو ثامن الخلفاء العباسيين، ودامت خلافته ثماني سنوات وثمانية شهور، وشهد عهده ثمانية فتوحات عسكرية، وترك من الأولاد 8 أولاد و8 بنات، وكانت ولادته عام 108هـ، في الشهر الثامن من السنة (شعبان)، وتوفي وله من العمر 48 سنة.
* (أوغندة) هي البلد الوحيد في العالم الذي لا يتغير فيه موعد الإفطار في شهر رمضان صيفاً وشتاءً.. بسبب موقعها على خط الاستواء؛ حيث يتساوى طول الليل والنهار على مدار السنة دون تغيُّر يذكر.
* كلمة (دكتور) كلمة لاتينية ومعناها مهندس أو معلم. وأول جامعة منحت هذا اللقب هي (جامعة بولونية الإيطالية)؛ حيث منحت لقب دكتور لخريج في القانون.
* أول ذنب عُصي الله به في السماء هو الحسد (يوم حسد إبليس آدم)، وهو أيضاً أول ذنب عُصي الله به في الأرض (يوم حسد ابن آدم أخاه فقتله). اللهم اكفنا وجميع إخواننا المسلمين شر الحسد.. آمين.
* (الحجر الأسود) ليس أسود اللون أصلاً؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: (نزل الحجر الأسود من الجنة أشد بياضاً من اللبن، فسوَّدته خطايا ابن آدم) صحيح الترمذي 695
* (قراقوش) شخصية حقيقية وليست خيالية كما يظن البعض، فقد كان وزيراً في مصر في عهد صلاح الدين الأيوبي، واشتهر بالصرامة، واسمه بهاء الدين الأسري، وكان وزيراً عادلاً، فحنق عليه الصليبيون واستهزؤوا به، ثم توارث العوام هذا الاستهزاء عن جهل منهم، حتى أصبح مثلاً يُضرب للظلم على غير الصحيح.
* هناك (4) جعل الله لكل منهم (100 ولد)، وهم: (أنس بن مالك - عبد الله بن عمرو الليثي - خليفة السعدي - جعفر بن سليمان الهاشمي).
* سُمِّيت بلاد الشام بهذا الاسم نسبةً إلى سام بن نوح عليه السلام؛ حيث استقر بهذه المنطقة، وأطلق عليها بلاد سام باللغة السريانية، وفي اللغة العربية تنطق السين السريانية شيناً.
* تسمى القصص الأسطورية وغير المعقولة التي يصعب تصديقها (قصصاً خرافية)، وذلك نسبة إلى (رجل اسمه خرافة من بني عذرة) ادعى أن الجن خطفته وبقي عندهم فترة من الزمن، ثم عاد إلى قومه يروي لهم مغامراته مع الجن، وكان يصعب تصديقها؛ لغرابتها وبُعدها عن المعقول.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved