Friday 24th December,200411775العددالجمعة 12 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

أعداد كبيرة منهم يتسربون دون اكتشافهم أعداد كبيرة منهم يتسربون دون اكتشافهم
23 ألف متسلل من القرن الإفريقي ضبطتهم السلطات اليمنية

* صنعاء - الجزيرة - عبدالمنعم الجابري:
ذكرت مصادر رسمية في صنعاء أن ما يزيد على ثلاثة وعشرين ألف شخص من النازحين من منطقة القرن الأفريقي إلى داخل الأراضي اليمنية قد تم ضبطهم منذ بداية العام الجاري 2004م.
واشارت المصادر إلى أن أجهزة الأمن وبالتعاون مع شرطة خفر السواحل من ضبط أكثر من 1500 شخص من المتسللين والمقيمين بصورة غير مشروعة داخل الأراضي اليمنية خلال ثلاثة أسابيع من نوفمبر الجاري.
موضحة أن من بين هؤلا الذين تم القبض على معظمهم في سواحل محافظة (شبوة) إلى الشرق من صنعاء قرابة ثلاثين شخصاً يحملون الجنسية الأثيوبية وعشرة يحملون الجنسية البنجلادشية وبقيتهم صوماليون.
ونوهت المصادر الى أن أكثر من 4500 شخص من المتسللين والمقيمين بصورة غير مشروعة بينهم أكثر من 600 امرأة وطفل قد تم ضبطهم منذ بداية أكتوبر الماضي حتى الأسبوع الثالث من نوفمبر.
وأضافت أن العدد الأكبر من هؤلا ضبطوا في المناطق الساحلية وبالذات في شواطئ محافظة شبوة التي وصلوا إليها من منطقة القرن الأفريقي بواسطة قوارب مجهولة وحسب المصادر فإن أكثر من 90% ممن تم ضبطهم يحملون الجنسية الصومالية.
وكانت مصادر رسمية ذكرت في وقت سابق أن تزايد موجات النزوح الجماعي إلى اليمن وبالذات من منطقة القرن الأفريقي باتت تشكل مصدر قلق بالنسبة لليمن التي تحرص على التعامل مع هذه القضية من منظور إنساني ونتيجة لما يسببه ذلك من أعباء اقتصادية كبيرة مع محدودية الدعم الذي تقدمه المنظمات المعنية في هذا المجال هذا إلى جانب الآثار الاجتماعية وغيرها من الانعكاسات السلبية الأخرى.
في حين أصدرت وزارة الداخلية اليمنية بداية أكتوبر الماضي تعميماً إلى مدراء امن محافظات الجمهورية والجهات ذات العلاقة شدد على ضرورة مضاعفة الجهود والعمل على وضع حد نهائي لمشكلة نزوح اللاجئين من القرن الأفريقي إلى بلادنا بصورة متزايدة تشير إلى أن المشكلة قد انتقلت من الطابع العفوي إلى الصفة المنظمة التي تستغلها بعض الجهات والعصابات لتحقيق أهداف وأطماع خاصة.
وأكد التعميم على أهمية التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات والأجهزة الأمنية لما من شأنه إنهاء كافة الاخلالات الضارة وانعكاساتها السلبية وعواقبها الوخيمة وفقاً للتوصيات والمعالجات التي تضمنها التعميم.
وكما ذكرت مصادر خاصة ل(الجزيرة) فإن ثمة مجاميع غير قليلة من مواطني منطقة القرن الأفريقي يتسربون إلى داخل الأراضي اليمنية دون أن يتم القبض عليهم أو ضبطهم من جانب السلطات المختصة نظراً لاتساع السواحل اليمنية اليمن تصل إلى أكثر من ألفي كيلومتر على البحر الأحمر وبحر العرب وفي ظل عدم توافر الامكانات اللازمة للسلطات اليمنية لإحكام السيطرة على كل هذه المساحة من الحدود البحرية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved