Thursday 23rd December,200411774العددالخميس 11 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

أكثر من عنوان أكثر من عنوان
على ضفاف الخليج
علي الصحن

ودعنا خليجي 17 بشكل لم يكن في البال ولا على الخاطر.. ولا أرى ما يدعو الآن للعودة إلى الماضي للتفتيش عن أسباب الهزيمة فلم يعد مجدياً البكاء على اللبن المسكوب.. والأهم الآن أن نستشرف المستقبل وأن نبدأ العمل على إعادة الأخضر لموقعة المعتاد.. ربما خسرنا جولات كان لها وقع أليم علينا، لكن الذكي من يستفيد من أخطائه، ويجعلها نبراساً لعمله في المستقبل، المهم الآن أيضا ان نعرف كل الاخطاء وأسباب الوقوع فيها حتى لا تتكرر ويتكرر معها السقوط.. هذا وقد أعجبني جداً ما استهل به اتحاد الكرة اجتماعه الطارئ الاثنين الماضي عندما قدم اعتذاره للجماهير الرياضية عن الاخفاق في دورة الخليج.. وأجزم أن الاعتذار يحمل في طياته اعترافاً بالأخطاء.. وأجزم أيضاً ان الجماهير الرياضية الحزينة لن يرضيها ويسعدها إلا التأهل للمونديال للمرة الرابعة على التوالي.
* المستوى الرائع الذي قدمه حكمنا الدولي علي المطلق في خليجي 17 وبالتمديد في لقاء عمان وقطر أكد من جديد تطور مستوى الحكم السعودي وقدرته على الإبداع والتميز متى أراد ذلك.
وإن كنا في مرات سابقة قد انتقدنا المطلق وطالبناه بمراجعة حساباته فذلك لثقتنا بأن لدى حكمنا الرائع القدرة والموهبة التي تجعله في الصف الأول من الحكام، وأتمنى هنا أن يواصل المطلق الحضور محلياً بالشكل الذي كان عليه في دورة الخليج... ولن يتحقق له ذلك إلا إذا رمى كل المؤثرات خلف ظهره.. وترك التفكير فيما قيل وسيقال قبل وبعد المباراة وطبق القانون بنصوصه كما فعل في لقاء عمان وقطر.
* استغربت ويشاركني كثيرون من رأي الدكتور حافظ المدلج حول خسارة المنتخب الأول من البحرين وخروجه من خليجي 17 خالي الوفاض ومصدر استغرابي أمران..
أولهما: أن المدلج عضو في اتحاد الكرة.. وكلامه محسوب عليه.. والمفترض أن لا يتحدث بمثل هذه الأشياء خاصة وأن رأيه (البارد) قد جاء وسط غليان عام بعد الخروج.
وثانيهما.. أن هذا الرأي يتناقض تماماً مع ما كتبه أو صرح به بعد فوز المنتخب في التصفيات الآسيوية على تركمانستان في عشق أباد عندما رأس بعثة المنتخب إلى هناك..
وهنا لا بد من معرفة فارق التصنيف بين تركمانستان ومنتخبات الخليج الذي يميل للأخيرة بالطبع.
أخيراً كنت أتمنى من المدلج أن يتحدث عن الخسارة ومسبباتها بشكل منطقي خاصة أنه كما أسلفت عضو في اتحاد الكرة.. ولكن حافظاً تحدث بشكل لم يماثله أو يشاركه فيه أحد رغم مئات الآراء والمقالات التي طرحت بعد الخسارة.
* كسب (برازيل الخليج) تعاطف الجميع من المتابعين لدورة خليجي 17 وهم يقدمون مستويات بديعة أجبرت الجميع على التسمر أمام الشاشة لمتابعة ما يقدمه الحوسني والميمني ورفاقهم تحت قيادة ميلان ماتشاله الرجل الذي عرف يكون توليفة مميزة أوصلت (محطة الراحة) السابقة إلى النهائي!!
* وهنا أتمنى أن يواصل العمانيون عزفهم المنفرد في الختام حتى يفوزوا باللقب الذي يستحقونه بالفعل مع احترامي للفريق القطري الذي قدم مستويات جيدة واستحق الوصول للنهائي لكنه لم يقدم ما قدمه العمانيون من ابداع حتى وإن كان قد فاز عليهم في الدور التمهيدي (2-صفر) .
رؤساء الأندية .. الاجتماع والتوصيات
* الاجتماع الذي أقره اتحاد كرة القدم في اجتماعه الأخير بين سمو نائب رئيس الاتحاد ورؤساء أندية الدرجتين الممتازة والاولى جاء في وقته تماماً.. فالاندية هي عصب النشاط الرياضي وهي الأساس المتين والأرضية الصلبة التي يقوم عليها المنتخب، ومتى ما تطورت هذه الأندية ومناشطها فإن ذلك سيعود بالتأكيد على المنتخبات وفي كافة الألعاب.
* والمهم الآن أن يعمل رؤساء الأندية على إعداد أوراق عمل مناسبة لهذا الاجتماع المنتظر الذي يجب ان يخرج عن نطاق التقليدية وأن يساهم بشكل أو بآخر في تطوير المنتخب واللعبة ووضع الحلول المناسبة لكل المشاكل ذات العلاقة مثل التمثيل الخارجي.. وجداول المسابقات الحولية.. وروزنامة الموسم الرياضي.. ومسألة تفريغ لاعبي المنتخب لمشاركاته..
* أعتقد أن هذا الاجتماع قد رمى الكرة في مرمى رؤساء الأندية الذين لا يكف معظمهم عن التبرم والشكوى من أحوال أنديتهم.. ومن طريقة تنظيم جداول المسابقات المحلية.. والتوقفات المستمرة لها.
* وأتمنى أن يخرج المجتمعون بالتوصيات المناسبة والقرارات المنتظرة التي تعالج كثيراً من مشاكل الكرة السعودية في هذا الوقت الصعب.
مراحل.. مراحل
* قرار إيقاف محمد نور كن متوقعاً ومهماً حتى يعرف اللاعب قيمة تمثيل المنتخب والمسؤولية التي يمثلها ذلك.. وحتى يكون درساً لغيره!!
* أتمنى أن يراجع إبراهيم السويد حساباته.. وأعتقد أن اللاعب كان أحد أسوأ لاعبي المنتخب من الناحية الفنية في خليجي 17.
* لمن ستقرع الطبول ويدق الفرح في بريدة اليوم؟؟
* اقتراح (الدمج) ليس فيه اساءة لأحد.. هو مجرد واحد من الحلول يمكن الاخذ به أو البحث عن بديل له... أما لو فسرنا الاشياء حسب الهوى لامكننا أن نجد في كل اقتراح إساءة لطرف ما أياً كان موقعه .. وكل ما علينا أن نحسن الظن بالآخرين.
* قال تعالى: {إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ}.
* سألت ميسوراً قبل فترة: لماذا لا تدعم أندية منطقتك؟.. فقال: ماذا قدمتْ حتى أقدم لها!!
* الجميع قادر على التنظير وإيجاد الحلول والاقتراحات.. المهم من يعمل ويحاور ويقول: ها أنا ذا!!
* قرار منع النصر من أي تعاقدات أجنبية جاء صدمة لمحبي النادي الذي واصل خسارته للبطولات للموسم الثامن على التوالي.
* بالمناسبة أتمنى أن تضع لجنة الاحتراف ضوابط كافية وعقوبات مناسبة للأندية عندما تقع في مشاكل هي السبب فيها مع اللاعبين الاجانب.. كما حدث للنصر مع كاريوكا لأنها بذلك تسيء لسمعة الرياضة والأندية السعودية!!
* كما كان متوقعاً ألغى الأهلي عقد مدربه فالمير..
* فالمير قاد الأهلي الموسم الماضي من المركز التاسع وأوصله للمربع الذهبي ونهائي كأس ولي العهد!!
* يبدو أننا لا نستفيد من الدروس أبداً.
* إدارة الهلال الحالية مكسب للرياضة السعودية.
* المحاولات الأخيرة للتأثير على القرار (المنتظر) لم يكتب لها النجاح.
* من وجهة نظري فإن افضل لاعب سعودي حالياً هو عبداللطيف الغنام.. وأجزم أن مشاهدة اسلوب هذا اللاعب متعة ما بعدها متعة.. إنه (زيدان العرب) فعلاً.
أخيرا
* ألف مبروك لبطل كأس الأمير فيصل بن فهد، وحظاً باسماً لوصيفه في المسابقات المقبلة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved