Thursday 23rd December,200411774العددالخميس 11 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

ينتظرها باسيفيكا وهاي لاندر ينتظرها باسيفيكا وهاي لاندر
فورد تطرح فري ستايل 2005 بعدة تجهيزات لمواجهة المنافسين

  وصفت شركة فورد سيارتها فورد فري ستايل للعام 2005 بأنها مركبة التغيير، وتتسع السيارة الجديدة لسبعة ركاب، وهي مبنية على قاعدة فورد 500 ممدودة الصندوق، وستتوفر بخياري الدفع الأمامي أو الدفع الرباعي مع ثلاثة مستويات للتجهيزات والأنظمة هي ليميتد وSE وSEL وتأمل فورد أن تستطيع فري ستايل بتجهيزاتها وأنظمتها المتعددة مواجهة عدة منافسين عند نزولها الى الأسواق وخاصة سيارتي باسيفيكا من شركة كرايسلر وهاي لاندر من تويوتا.
المحرك والاستهلاك
تم تجهيز السيارة بمحرك ديوراتيك Duratec30 المعدل ذي ست اسطوانات على شكل الحرف (V) اللاتيني، وبسعة 3 لترات، وبكامات علوية مزدوجة وأربعة صمامات لكل اسطوانة، وتبلغ قوته 200 حصان وعزم قيمته 281 نيوتن متر عند سرعة 4500 دورة في الدقيقة، أما معدل استهلاك الوقود فإن السيارة تسير لمسافة 11 كيلومترا في كل لتر بنزين على الطرق السريعة وحوالي 9 كيلومترات داخل المدينة.وقد استعملت نظاما خاصا لحقن الوقود من نقاط متعددة داخل غرفة الاحتراق وتبلغ سعة خزان الوقود 72 لتراً.
علبة السرعة
جهزت السيارة بعلبة سرعة أوتوماتيكية متغيرة باستمرار CVT ، ويتوفر نظام الدفع الرباعي AWD المسمّى هالديكس والذي اخترعته شركة فولفو، ويستطيع نقل كامل عزم المحرك تقريباً الى العجلات الخلفية في حالة انزلاق العجلات الأمامية في غضون 50 ثانية.وقد زودت السيارة بنظام التحكم بالدفع، وتجهز مع نظام الدفع الرباعي بمخمدات صدمات خلفية معادلة للحمل.
  الأمن والمكابح والعجلات
صممت فري ستايل لتمنح راكبها حماية ممتازة أثناء الاصطدام، وفي الهيكل تم تركيب نسخة من نظام فولفو للحماية من الصدمات الجانبية.وتتوفر وسادات هواء جانبية وغطاء للأمان مع حماية ضد الانقلاب لصفوف المقاعد الثلاثة.ويستعم ل نظام المكابح أسلوب الاحتكاك القرصي على العجلات الأربع مع نظام التحكم بالانزلاق الكبحي ونظام إلكتروني لتوزيع قوة الكبح. وفي نظام التعليق تم تصميم تعليق الدعامة الأمامية ليكون مستقلاً عن قضيب موازنة السيارة والنوابض الملفوفة، وكذلك الأمر مع التعليق الخلفي متعدد الوصلات multi link.وقطر العجلات 17 بوصة مع إطارات من نوع P215/60R17 وزودت صيغة ليميتد بعجلات قياسية قطرها 18 بوصة ذات إطارات مطاطية نوع P225/60R18.
الهيكل والمقصورة
جهزت السيارة بمصابيح أمامية هالوجينية لتركيز الضوء، وزجاج السيارة من النوع العاكس للحرارة، والمقاعد عريضة أمامها مساحة واسعة لراحة أرجل الركاب يساعد على ذلك طول الهيكل الذي يبلغ أكثر من 5 أمتار والعرض 1.85 متر والارتفاع 1.65متر، ويمكن طي جميع الكراسي لتصبح مستوية ما عدا كرسي السائق كي توفر مساحة كبيرة لشحن البضائع ما بين لوحة المقاييس إلى الباب الخلفي. وتم تقسيم مقعد الصف الثالث في صيغة ليميتد بحيث يمكن طي كل جانب على حدة من أجل الحصول على مساحة شحن أكبر.
التجهيزات والأنظمة
وضعت مآخذ كهرباء في عدة أماكن لتسهيل تشغيل الأجهزة التي تعمل بكهرباء 12 فولت، ويتوفر نظام صوتي يحتوي على راديو ومشغل أقراص CD وحافظة مبردة تتسع لحوالي 12 علبة عصير، وزودت المقصورة بمرآة للدردشة تسمح للسائق برؤية جميع مقاعد الجلوس الخلفية عند الحاجة.
وجهزت جميع الفئات بتحكم كهربائي بالأبواب وبزجاج النوافذ.كما يمكن الدخول إلى المقصورة دون مفاتيح عن بعد، ويوجد نظام تكييف هواء متطور، ويمكن تعديل ارتفاع مقود السيارة، ويتوفر نظام للمساعدة في اجتياز السيارات، ويتوفر في فئتي SE أو SEL تجهيزات خاصة كالإنارة الأمامية التي تتكيف حسب الانعطاف، ومكيف هواء يتم ضبط درجة الحرارة فيه باختيارين في منطقتين مختلفتين، كما يتوفر مركز للتدليك وفرش جلدي لكل من عجلة القيادة وعصا تغيير السرعة، ويتوفر في فئة ليميتد مرايا خارجية بنظام تسخين لإذابة الضباب والتخلص من الماء ونظام صوتي خاص Audiophile مع سيطرة أوتوماتيكية مزدوجة على جو المقصورة إضافة للمقاعد الجلدية المخرّمة والقابلة للتدفئة ومقعد خلفي مشطور إلى نصفين مع تعديل كهربائي لمقاعد الركاب ومقياس لقراءة درجة الحرارة في الخارج ومقاييس خاصة بلون أبيض في لوحة القياسات.
التجهيزات الإضافية
تتوفر بعض التجهيزات الإضافية لبعض الفئات مثل توفر خيار الدفع الرباعي وإمكانية تعديل دواسات الوقود كهربائياً، ونظام DVD ترفيهي، وفتحة للسقف، ونظام المساعدة على الرجوع للخلف، ومكيف هواء خلفي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved