Thursday 23rd December,200411774العددالخميس 11 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

ناقشت المستجدات في اللوائح الدولية وموضوعات التجارة الخارجية ناقشت المستجدات في اللوائح الدولية وموضوعات التجارة الخارجية
البنك الأهلي يشارك في ندوة الاعتمادات المستندية بالكويت

* جدة - الجزيرة:
شارك البنك الأهلي مؤخراً في الندوة المصرفية المتخصصة في مجال الاعتمادات المستندية التي عقدها اتحاد المصارف العربية في دولة الكويت وكان موضوع الندوة يدور حول مراجعة الأصول والأعراف الدولية للاعتمادات المستندية.
بسام قناديلي مدير مراكز خدمات التجارة بالبنك الأهلي أكد أن ندوة الاعتمادات المستندية لهذا العام تهدف إلى التعرف على التعديلات المستجدة في قواعد الاعتمادات المستندية ومفهوم مصطلح البنك وأهم المصطلحات المصرفية الأخرى وتوضيح إطار ومدى التزامات المصرف المصدر والمعزز للاعتماد هذا بالإضافة إلى الكثير من المواضيع ذات الصلة بالاعتمادات المستندية.
وأضاف ان إدارة مراكز خدمات التجارة وبتوجيه من إدارة البنك العليا تحرص على المشاركة في مثل هذه الندوات التي تتناول العديد من المواضيع الهامة ذات الصلة بالتجارة الخارجية، ومن ابرز مهام إدارة مراكز التجارة بالبنك تمكين عملاء البنك والمتعاملين بالتجارة الخارجية من الوقوف على كل ما يستجد في اللوائح الدولية ذات الصلة بالتجارة الخارجية ويتم ذلك من خلال الدورات التدريبية التي يعقدها البنك كل عام لعملائه بالإضافة إلى الكثير من المواضيع ذات الصلة بالاعتمادات المستندية.
ومن جانب آخر أشار علي بامنيف استشاري إدارة مراكز خدمات التجارة بالبنك الأهلي الذي مثل البنك في ندوة الاعتمادات المستندية المصرفية إلى أن الندوة تهدف إلى التعرف على المستجدات في اللوائح الدولية للاعتمادات المستندية ومتابعة الجهود المبذولة من كافة الجهات العالمية المختصة حول التعديلات التي سيتم تغطيتها في الكتيب 600 الذي سيصدر لاحقاً لتحقيق متطلبات الأسرة المصرفية العالمية.
وأضاف بامنيف أن الندوة تناولت العديد من الموضوعات ذات الصلة بالتجارة الخارجية والتي سيتم تغطيتها بالكامل في الكتيب رقم 600 وذلك بعد ان تتم الموافقة النهائية علىالمسودة الأخيرة التي ستقدم من قبل اللجان المختصة.
وأوضح استشاري خدمات التجارة بالبنك الأهلي أن أبرز التوصيات التي تضمنتها الندوة هي استبعاد الاعتماد القابل للالغاء نهائياً في القواعد الجديدة وذلك نظراً لعزوف الكثير من المصدرين من التعامل به كأداة دفع ولخطورته ايضا وتم تخفيض المدة المسموح بها للمصارف لمراجعة المستندات من سبعة ايام إلى ستة أيام تبدأ من اليوم التالي لاستلام مستندات الشحن.
ومن جهته شكر الأمين العام لاتحاد المصارف العربية الدكتور فؤاد شاكر البنك الأهلي على مشاركته في ندوات وورش العمل التي يعقدها اتحاد المصارف العربية والمتعلقة بالمستجدات في الساحة المصرفية خاصة الندوات ذات الصلة بالتجارة ونظمها وقواعدها الدولية وذلك مما يجعل البنك الأهلي في مقدمة المصارف العربية المشاركة. يذكر ان إجراءات تنقيح القواعد والتعاملات الموحدة الخاصة بالاعتمادات المستندية للكتيب رقم 500 بدأت في غرفة التجارة الدولية منذ عام 2003 وقد تم تكوين فريقين لهذا الغرض فريق عمل مكلف بإعداد الصياغة وفريق استشاري مكلف بمناقشة مسودة الصياغة الصادرة عن فريق العمل وإدخال مفاهيم جديدة عليها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved