Thursday 23rd December,200411774العددالخميس 11 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

ثاني مهمة إنسانية للصليب الأحمر الدولي في المدينة ثاني مهمة إنسانية للصليب الأحمر الدولي في المدينة
السماح لأهالي الفلوجة بالعودة إلى منازلهم ابتداءً من اليوم

* بغداد - الفلوجة - الوكالات:
أفاد مصدر مسؤول في الحكومة العراقية المؤقتة أمس الأربعاء أن الحكومة اعتمدت جدولاً زمنياً يتيح للنازحين من أهالي الفلوجة جراء العمليات العسكرية التي شنّها الجيش الأمريكي والحرس الوطني العراقي منذ أكثر من شهر لملاحقة المسلحين بالعودة إلى منازلهم ابتداء من اليوم الخميس.
وقال المصدر الذي طلب عدم الإشارة إلى اسمه: إن مجلس الوزراء العراقي قرر الشروع في عملية إعادة الأهالي إلى منازلهم وفق جدول زمني يبدأ من اليوم الخميس وعلى مراحل.
وأضاف أن الجدول سيسمح أولاً لأهالي حي الأندلس بالعودة فيما سيعلن في وقت لاحق وعبر وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة أسماء الأحياء الأخرى.
وأكد المصدر أن الحكومة العراقية تعهدت بدفع تعويضات إلى المتضررين عن الأضرار التي لحقت بمنازلهم وممتلكاتهم وان لجنة وزارية تم تشكيلها لهذا الغرض لتقدير حجم الأضرار.
وكان نحو 450 ألفاً من أهالي الفلوجة قد نزحوا بعد اشتداد المعارك بين الجيش الأمريكي والمسلحين في الفلوجة منذ نحو 50 يوماً وأقاموا في مخيمات في مناطق الصقلاوية والازرقية والكرمة ومجمع الحبانية السياحي وفي أبنية حكومية ومدرسية تفتقر لأبسط مستلزمات المعيشة.
وشرعت منظمات إنسانية منها جمعية الهلال الأحمر العراقية بتقديم المساعدات الإنسانية والطبية، كما قدمت مساعدات من جمعيات إماراتية وبحرينية وعراقية غير حكومية بينها هيئة علماء المسلمين.
وأقام آلاف من الأهالي بمظاهرات في مخيمات النازحين وفي العاصمة بغداد مطالبين الحكومة العراقية المؤقتة برئاسة اياد علاوي بالتدخل لإنهاء معاناتهم وتسريع عملية عودتهم إلى منازلهم.
وأعلن وزير الصناعة والمعادن العراقي رئيس لجنة إعادة اعمار الفلوجة حاجم الحسني (لقد تم إزالة المتفجرات والألغام التي تركها الإرهابيون في المدينة بالتعاون بين الوزارات العراقية والقوات متعددة الجنسية).
وقال في تصريح صحفي: (إن الحكومة ستتولى دفع تعويضات للمتضررين يمكن أن تصل إلى عشرة آلاف دولار وحسب حجم الضرر، كما ستدفع مساعدة مالية فورية مقدارها 150 ألف دينار عراقي لكل عائلة فضلاً عن تأمين مواد غذائية ووقود كافية لهم).
ومن جهة أخرى أعلن ناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس الأربعاء إن فريقاً من المنظمة الدولية دخل إلى الفلوجة في ثاني مهمة إنسانية تقوم بها المنظمة إلى المدينة منذ بدء الهجوم الأمريكي في 8 تشرين الثاني - نوفمبر.
وقال احمد الراوي الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بغداد (دخل فريق من ستة أشخاص المدينة في سيارتين)، مشيرا إلى أن أول زيارة لفريق من المنظمة كانت في 7 كانون الأول - ديسمبر.
وأضاف (اجتمع الفريق مع مهندسين وتقنيين في دائرة مياه ومجاري الفلوجة التي كنّا قد أرسلنا لها معدات لتأهيل الشبكات).
ونقل الراوي عن الفريق الذي زار الفلوجة أن محطات الصرف الصحي صالحة باستثناء محطة واحدة.
وقال (بالمقابل فإن محطات تصفية المياه لا تعمل: ثلاثة منها دمرتها القذائف والرابعة لحقتها بها أضرار).
كما قام فريق المنظمة الدولية بالكشف على (مخزن تبريد كان يستعمل لتخزين البطاطا يقع عند المدخل الشرقي للمدينة تفيد معلومات بأنه يحتوي مئات الجثث).
وقال: (اخبرونا أن الجثث نقلت وتم دفنها بالتعاون مع السلطات).
وزار فريق منظمة الصليب الأحمر الدولية مقبرة مجاورة للمخزن تقيم فيها نحو 160 عائلة.
وأشار إلى أن بعض الخيم تؤوي ثلاث عوائل لافتاً إلى أن المشكلة الأساسية التي تواجهها هذه الأسر (عدم تسلمها منذ ثلاثة أشهر لحصصها الغذائية من السلطات).
وأضاف (صحيح أن لديها مخزوناً لكنها في حاجة إلى المزيد من المواد الغذائية)، معتبراً أن وضعها (لا بأس به وتصلها الكهرباء والماء من مولدات المقبرة).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved