Thursday 23rd December,200411774العددالخميس 11 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الثقافية"

بحث علمي في مجال الرعاية الصحية الأولية(الأمراض الشائعة في مدينة الرياض) بحث علمي في مجال الرعاية الصحية الأولية(الأمراض الشائعة في مدينة الرياض)

عن مركز البحوث في معهد الادارة العامة صدر حديثا كتاب (دراسة لتحديد الأمراض الشائعة في مجال الرعاية الصحية الأولية بمدينة الرياض.. مدخل لتنمية القوى البشرية) من اعداد: د. طلال بن عايد الأحمدي والأستاذ محمد عوض عثمان.
يتعرض هذا الكتاب وهو في الأصل بحث ميداني لموضوع تحديد الأمراض الشائعة في مجال الرعاية الصحية الأولية بمدينة الرياض، ومدى اختلاف شيوع هذه الأمراض باختلاف الزمان والمكان.
وتناول البحث في مراجعته الأدبية للموضوع مفهوم الرعاية الصحية الأولية وعناصرها ومبادئها، وتنمية القوى البشرية في مجال الرعاية الصحية الأولية بالمملكة العربية السعودية، والأمراض الشائعة في هذا المجال بالمملكة، مع التعرض لمفهوم ظاهرة المرض، وعلاقة الصحة بالبيئة.
وقد تم الحصول على بيانات البحث الخاصة بالأمراض الشائعة عن طريق الاختيار العشوائي لخمسة مراكز للرعاية الصحية الأولية تمثل القطاعات الجغرافية لمدينة الرياض، في الفترة من عام 1416هـ الى عام 1420هـ، واشتملت بيانات البحث على (1.853.612) تشخيصا للأمراض الشائعة بهذه المراكز الصحية الخمسة خلال الفترة المحددة للبحث.
وقد خلصت الدراسة الى ان التهابات الجهاز التنفسي العلوي هي أكثر الأمراض شيوعا، تليها أمراض المعدة، المريء، الأمعاء، ثم أمراض الجلد والنسيج الخلوي، وأقل هذه الأمراض شيوعاً هي الأجسام الغريبة في العين والأذن والأنف، والحروق، وأمراض الثدي لدى النساء، وأن غالبية هذه الأمراض تختلف درجة شيوعها باختلاف الزمان والمكان.
وأوصت الدراسة بضرورة تأهيل وتدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية الأولية بأسلوب تعليم موجه للمجتمع، يعتمد أساساً على تلبية الاحتياجات الحقيقية في المجتمع، لمعالجة المشكلات الصحية الهامة، مع ضرورة الاهتمام بنظام السجلات الصحية بالمراكز الصحية، وانشاء نظام معلومات بسيط وفعال وموحد بتلك المراكز.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved