Thursday 23rd December,200411774العددالخميس 11 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "فـن"

صوت القارئ صوت القارئ

تشرف روتانا طرب بخالد عبدالرحمن
رداً على مقال نشر في جريدتكم يوم السبت 22-10-1425هـ بقلم الصحفي محمد القحطاني تناول فيه وبتعصب بالغ عرض قناة روتانا طرب لأغاني خالد عبدالرحمن، وكأن هذا الفنان مدعياً للفن ولا يملك موهبة حقيقية أو أنه من مطربي النشاز الذي تطرق له وليس فناناً أصيلاً من الطراز النادر. واسترسل في مقاله أنه كيف بمحطة مثل روتانا طرب تعرض أغاني عمالقة الفن وذكر أسماء عدة لمطربين وفي نفس الوقت تعرض أغاني لخالد عبدالرحمن؟!
ربما عدم إدراك من هذا الصحفي أن خالد عملاق من عمالقة الفن الأصيل وليس مطرباً مبتدئاً وله في المجال 18 سنة من الإبداع والتميز ويكفيه خلالها شهادة قيثارة الشرق طلال مداح -رحمه الله- عمدما قال (لو قدر لي خليفة في الفن فخالد عبدالرحمن خليفتي). فهل يعقل أن يصبح خليفة قيثارة الشرق صاحب نشاز أو أن طلال يرضى أن يكون خليفته صاحب نشاز؟ بكل صدق أنا لا ألوم هذا الصحفي لأنه كما قال لا يسمع أغاني خالد لذلك هو محروم من الصوت الأصيل وبذلك هو لا يقدر موهبته فكيف يحكم عليه بمقال؟
هل سمعتم عن مطرب يغني في حفلة على الهواء مباشرة ولم ينشز في غنائه على المسرح؟ الجواب بالطبع لا. وهذا الكلام لم يأت من فراغ بل كلام موسيقين متخصصين وعلى رأسهم الياس الرحباني عندما قال في برنامج سوبر ستار أن جميع المطربين العرب ينشزون على المسرح بسبب ارتفاع أصوات الآلات الموسيقية وأصوات الجمهور مما يربك المطرب على المسرح ويؤثر على أدائه. ثم أنه عندما يرتبك خالد أو يخطأ على المسرح فهذا ليس عيباً فأساتذته في الفن السعودي ومن سبقوه يخطئون ويخرجون عن النوتة الموسيقية وينسون كلمات أغانيهم على المسرح. وأريد أن أوضح نقطة مهمة وهي أن المطرب الحقيقي يعرف مدى جودة صوته عندما يغني منفردا بدون تدخلات موسيقية أو بمصاحبة آلة موسيقية واحدة. وهذا ما أجاده خالد وأثبت جدارته كمطرب وصوت أصيل بشهادة كبار الفنانين والموسيقيين العرب كشهادة طلال مداح.
كما أجاد الغناء على المسرح مع الفرقة الموسيقية ويكفيه شرفا أن يكون أول فنان سعودي يغني على المسرح وخلفه الفرقة الماسية.
فبعد كل هذا خالد ليس واجهة مشرفة للفن السعودي!؟
همسات في أذن الصحفي
* رئيس قسم فني في أكبر جريدة بالمملكة ولم يسمع لفنان مثل خالد ومع هذا ينقده؟! لنفرض أنه لا يسمع له ولكن واجبه الصحفي يحتم عليه السماع لكل الفنانين بأذن محايدة.
* خالد مثل الصورة النقية للغناء في المملكة والخليج وتتشرف روتانا طرب ببث أغانيه وإبداعاته التي سيصفق لها الجمهور من المحيط للخليج.
* رأيك يمثل وجهة نظرك فقط ورأيي يمثل وجهة نظري فقط واختلاف الآراء لا يفسد للود قضية.
* العالمي بومشاري
عضو منتديات خالد عبدالرحمن
المحرر الفني
وجهة نظرك يا بومشاري وصلت وها نحن ننشرها كما هي دون حذف أو تعديل وبانتظار مشاركات قادمة.
أقولها لك على طريقتي رافضاً كل المقالات الروتينية
رداً على مقال الأستاذ علي العبدالله من الدمام، أقولها لك يا علي العبدالله وبكل صراحة أنك لم تقل رأيك في فنان العرب الحقيقي كاظم الساهر. وسأرد عليك بحسب ما قلت في عدة نقاط:
الأولى: نصائح فنان الخليج محمد عبده المجانية لك من الكتاب الذين يرددون ولا يبدون ويكتبون إلا ما يقوله الآخرون.
وثانياً: ما تقوله اننا سئمنا ومللنا من قصائد نزار قباني، فهذا رأيك أنت الخاص، فنحن لم نمل ولا زلنا نريد من كاظم أن يغني لنا القصائد التي كتبها نزار وغيره من الشعراء الذين يكتبون الشعر الفصيح مثل أحمد شوقي وأغنيته المشهورة (مال واحتجب) وحافظ إبراهيم وكريم العراقي الذي كتب لكاظم قصائد كمثل التي غناها كاظم لنزار ويجب أن نعترف أن شعر نزار جميل. ثم ننظر إلى الوجه الآخر لكاظم فهو غنى لشعراء خليجيين ومصريين وسوريين فغنى لسمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد والشاعر الكبير طلال الرشيد رحمه الله. ثم إن كاظم تحكمه ظروف فقد خرج من بيئة حزينة. ألم تسمع بأن الفن نبع من اليمن وترعرع في مصر وبكى في العراق ومات في السودان.
ثالثاً: تحدثت عن التصوير (الفيديو كليب) الذي ظهر على قناة روتانا. أقول لك إفهم القصة فهما واضحا ثم إشرح للمشاهد ما فهمته من القصة، ليس من أول وهلة تحكم على التصوير وهنا أريد أن أطرح سؤالا واحد للذين يفهمون في الفن، هل من المعقول أن نقول أن المغنية الغربية (شاكيرا فنانة العرب)؟
لا تستغربوا من سؤالي!! طبعا الجميع لا.
لماذا لأن (شاكيرا) لا تتكلم اللغة العربية فهذا شيء بديهي.
إذن الفنان محمد عبده ليس فنان العرب!! لماذا؟
لأنه لا يغني بالفصحى حتى يفهمه كل العرب. فلم يغنِ في مشواره الذي يتجاوز الخمسين عاماً إلا أغاني قليلة! وقد لا يكاد يذكرها المستمع!! إذن هو فنان الخليج الأول لأنه وبحق يغني اللهجة الخليجية بكل احتراف وفنية ولا أحد يساومه على ذلك. ثم اعلم أن من ضمن الاقتراحات التي وجهها المثقفون في اجتماعهم الذي اجتمعوا من أجل توعية الثقافة لدى المجتمع أن تكون هناك حفلات غنائية للفنانة فيروز وكاظم الساهر!!
* صلاح عبدالله الزعبي /الرياض
المحرر الفني
الأخ صلاح الزعبي.. ها نحن ننشر تعقيبك على الزميل علي العبدالله من خلال وجهة نظرك أنت وليس بالضرورة قناعتنا بما كتبت إلا أن إتاحة الفرصة للرأي الآخر هو ما جعلنا ننشره وبانتظار مشاركات قادمة أكثر (عقلانية).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved